النشويات المعقدة.. لماذا يحتاجها الجسم وما مصادرها!

مصادر النشويات المعقدة وأهم أضرارها وفوائدها على الجسم

Share your love

 

المحتويات:
الكربوهيدرات المعقدة والكربوهيدرات البسيطة
ما الكربوهيدرات المعقدة
فوائد الكربوهيدرات الصحية
ما هي الخضروات النشوية
أنواع النشويات
هل الفريك نشويات
ما هي أضرار النشويات
 
يشاع دائمًا أن الكربوهيدرات تعد من المكونات الضارة على الجسم، ولكن هذا الأمر ليس دقيق بشكل كامل، فتنقسم الكربوهدرات إلى أنواع ومنها النشويات المعقدة، والتي لها فوائدها على السم وكذلك أضرارها، وفي هذا المقال سنعرض لك كل ما تريدين معرفته عن النششويات المعقدة وما هي الأطعمة التي تحتوي عليها.
فتنقسم الكربوهيدرات إلى نوعين، كربوهيدرات بسيطة ومعقدة، النشويات المعقدة هي التي توجد في الخبز والرقائق والمكرونة والأرز والتي تنقسم بدورها إلى نوعين كربوهيدرات مكررة وكربوهيدرات حبوب كاملة.

 

الكربوهيدرات المعقدة والبسيطة

تنقسم الكربوهيدرات إلى نوعين هي الكربوهيرات البسيطة، وهي التي تتواجد في سكر الطعام والعسل ومنتجات الألبان والفواكه والعصير، الكربوهيدرات المعقدة، والتي تتواجد في الخبز والرقائق والمكرونة والأرز.
ودائمًا ما يرتبط اسم الكربوهيدرات بالضرر على الجسم، ولكن الأمر يحتاج إلى قليل من التفكير، فمثلما توجد للكربوهيدرات تأثيراتها السلبية على الجسم، فلها أيضًا دورها المهم، فالألياف مهمة للجهاز الهضمي ولتنظيم سكر الدم، حيث تستغرق هذه الأطعمة وقت أطول في الهضم وبالتالي يتم ضخ الجلوكوز ببطء وهو ما لا يتسبب في ارتفاع السكر بسهولة، وهو ما يوضح لنا هنا الفارق بين الكربوهيدرات المعقدة والكربوهيدرات البسيطة.
فالكربوهيدرات المكررة، التي تتواجد في  الأرز الأبيض والباستا البيضاء، تمت إزالة المواد الغذائية والألياف منها، وهو ما يجعلها تتحول سريعًا إلى جلوكوز وبالتالي تتسبب في رفع مستويات السكر في الدم، لذلك فينصح دائمًا بتجنب هذه الأصناف لمرضى السكري
أما الحبوب الكاملة، المتواجدة في  الأرز البني وباستا القمح الكامل لم يحدث لها هذا، لذلك فتعد أقل ضررًا من الأصناف السابقة.

ما الكربوهيدرات المعقدة

تتكون الكربوهيدرات  المعقدة  في الأساس من جزيئات سكرية متسلسلة، يتم تفكيكها عندما تدخل إلى جسم الإنسان لتتحول إلى جلوكوز، والذي يتم استخدامه لعدة مهام مختلفة في الجسم، وما يتبقى منه يتم تخزنه على هيئة جلايكوجين في العضلات والكبد ليتم استخدامه لاحقًا.
تحتوي الكربوهيدرات المعقدة أو النشويات المعقدة على نسب عالية من الفيتامينات والمعادن والألياف، وهو ما يجعل من عملية الهضم تستغرق وقت أطول وبالتالي يدوم الشبع لفترات طويلة لذلك فالكربوهيدرات أو النشويات المعقدة تعد من المكونات الأنسب عند إتباع نظام غذائي لفقدان الوزن.
النشويات المعقدة مصنوعة من سلاسل سكرية طويلة نسبيًا أي من 3-10 وحدات سكر في كل سلسلة، لذلك فهي تمد الجسم بالطاقة لفترات طويلة.

 

فوائد الكربوهيدرات الصحية

ليس صحيح بأن كل أنواع الكربوهيدرات ضار للجسم فهناك الكثير من الفوائد  التي تمنحها الكربوهيدرات لجسمك منها:
  • تمنح الشبع لفترة أطول، فتحتاج الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات المعقدة تحديدًا لفترات أطول حتى يتم هضمها، وهو ما يمنحك شعور بالشبع لفترات طويلة، وبالتالي تقلل كميات الطعام التي ستتناولينها وهو ما يساعدك في التخلص من الوزن الزائد بسهولة.

 

صحة ورشاقة | فوائد العسل الأبيض.. مميزات صحية عديدة ستفاجئك

لماذا يُنصح بتناول العسل الطبيعي صباحًا مع الماء الدافئ؟

اقرأي المزيد ..

 

  • عملية الهضم البطيئة التي تحدث بعد تناول الكربوهيدرات  غير المكررة، تجعل الطعام يتحول إلى جلوكوز في فترة أطول وهو ما يجنب مرضى السكري من الارتفاع المفاجئ في مستويات السكر في الدم، ولكن هذا يحدث مع الحبوب غير الكاملة التي تتواجد في الأرز البني على سبيل المثال وليس الأرز والباستا البيضاء. 
  •  الكربوهيدرات المعقدة غنية  بالفيتامينات والمعادن والألياف الصحية  كما أنها تعمل كمضادات الأكسدة، لذلك، فإن تناولها بانتظام يساعد على خفض مستويات الكولسترول السيئ في الجسم،  وهو ما يساعد في حماية القلب والشرايين التي تتضرر من ارتفاع مستويات الكولسترول في الجسم.

 

ما هي الخضروات النشوية

توجد كثير من أنواع الخضروات التي تحتوي على الكربوهيدرات ومنها:

  • القرع العسلي.
  • الحمص.
  • العدس.
  • البازلاء.
  • البطاطا العادية.
  • البطاطا الحلوة.
  • القلقاس.
  • الفاصوليا بأنواعها.
  • الذرة.

أنواع النشويات

 
كما عرضنا لك في السطور السابقة فللنشويات أنواع متعددة، التي تمنح الجسم فوائد كثيرة، ومن أهم مصادر النشويات

 

  • المخبوزات بأنواعها، مثل الكعك، خبز التورتيلا، المقرمشات وغيرها، ولكن هذا النوع من النشويات له أضراره أيضًا التي لا تقف فقط على زيادة الوزن، وإنما أيضًا تضر بمرضى السكري وتتسبب في رفع مستوياتالسكر في الدم بسرعة، ولكن ليست كل أنواع المخبوزات ضارة، فمنها الأنواع المصنعة من الحبوب الكاملة والتي تعد الأفضل، فإن كان الطحين مصنوعًا من حبوب كاملة لم تخضع لعمليات معالجة متكررة فلن تكون  له أضراره، على عكس الدقيق الذي تمت معالجته فهو الذي يتسبب في رفع نسبة السكر في الدم بشكل سريع.
  • الخضراوات، فكما عرضنا لك هناك مجموعة كبيرة  من أنواع الخضراوات التي تعتبر مصدرًا ممتازًا للنشويات، والتي تساعدك في الشعور بالشبع إلى جانب فوائدها التي تمنحها لجسمك.

 

  • الحبوب، ومنها حوب الفطور، ومنها الشوفان الصحي، القمح الكامل، الشعير،  فعادة ما يصنع هذا النوع من الحبوب الكاملة المتنوعة، وهو ما يجعلها وجبة مثالية غنية بالعديد من المواد الغذائية، مثل  البروتينات، والحديد، الألياف، النشويات، فيتامينات B

هل الفريك نشويات!

كما أكدنا لك فليست كل أنواع النشويات والكربوهيدرات ضارة، ولكن الأنسب منها عند الحصول عليها من الحبوب هو أن تكون هذه الحبوب مصنعة من الحبوب الكاملة ولم تخضع لعمليات معالجة متكررة، ومن هذه الأنواع الأرز البني وكامل الحبة والفريك.

 

ما هي أضرار النشويات

التعامل مع النشويات يحتاج قدر من الوعي للتفرقة بين النشويات المعقدة والبسيطة، واختيار الأصناف التي لا تمثل ضررًا على الجسم، خاصة لمرضى السكري، ولكن التعامل الخاطئ مع النشويات سواء بطريقة الطهي أو اختيار الأنواع لتي تعتمد على حبوب خضعت لمعالجة متكررة  مثل الأرز الأبيض والمكرونة والخبز الأبيض له أضراره، ومن أهم أضرار النشويات:
 
صحة ورشاقة | أهم فوائد فاكهة البخارة على صحة جسمك ورشاقته

تعرفي على أهم فوائد فاكهة البخارة على صحة الجسم وحمايته

اقرأي المزيد ..

  • تفقد النشويات فوائدها عندما تخضع للمعالجة المتكررة، وتتسبب في تعرض الجسم لكثير من المشكلات منها رفع مستويات السكر في الدم، والسمنة.
  • للنشويات المعالجة أضرارها حيث تعرض الجسم للإصابة بداء السكري وليس م فقط تهديد المصابين به، إلى جانب أنها تعرض الجسم لمخاطر السمنة حيث أنها تتسب في زياد الوزن بشكل ملحوظ.

 

  • طهي النشويات بالطريقة الخاطئة يعد عامل من عوامل تهيئة الجسم للإصابة بالسرطان، مثل قلي الأطعمة التي تحتوي على النشويات، فتساعد هذه الخطوة في إعداد الطعام على تكون مادة  الأكريلاميد والتي قد تكون عامل أساسي من ظهور السرطان.
في النهاية فإن النشويات لها فوائدها ولها أضرارها، وتناول النشويات المعقدة يحتاج إلى وعي كامل بكيفية طهي هذه الأنواع، والكميات المسموح بها، ومتى يصبح للأمر أضرراره على الجسم، وذلك لتتمكني من تناول طعامك المفضل دون أضرار.
صحة ورشاقة | فوائد العسل الأبيض.. مميزات صحية عديدة ستفاجئك

لماذا يُنصح بتناول العسل الطبيعي صباحًا مع الماء الدافئ؟

اقرأي المزيد ..

صحة ورشاقة | مشروبات تساعد على النوم وتخلصك من الأرق

أسباب الأرق ومشروبات تساعد على النوم لتتخلصي من هذه المشكلة

اقرأي المزيد ..

فيونكة | 10 فوائد للنعناع.. تعرفي عليها

ونكهة النعناع المميزة والمنعشة للفم، جعلها تنتشر في أغلب المنتجات مثل معجون الأسنان، واللبان ومعطرات الفم.

اقرأي المزيد ..

 
Source: E7kky.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!