تأثير الطعام السريع على الجهاز المناعي

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”2cd776cde4c2c28636842f9c-text/javascript”] [wpcc-script type=”2cd776cde4c2c28636842f9c-text/javascript”]

يتفاعل الجهاز المناعي بشكل مماثل مع نظام غذائي من الدهون و السعرات الحرارية العالية فيما يتعلق ب العدوى البكتيرية ، و يظهر ذلك من خلال دراسة حديثة بقيادة جامعة بون ، مثيرة للقلق بشكل خاص ، حيث يبدو أن الطعام غير الصحي يجعل دفاعات الجسم أكثر عدوانية على المدى الطويل .

النظام الغذائي الغربي وتأثيره على مناعة الفئران
وضع العلماء الفئران لمدة شهر على ما يسمى النظام الغذائي الغربي ، و هو يحتوي على نسبة مرتفعة من الدهون ، و ارتفاع في السكر ، و انخفاض في الألياف ، و بالتالي فإن الحيوانات ، قد حدث لها إلتهابات شديدة و قوية في جميع أنحاء الجسم ، تقريبا مثل الإلتهابات التي تحدث عند الإصابة بالبكتيريا الخطيرة ، و قد أدى النظام الغذائي غير الصحي إلى زيادة غير متوقعة في عدد من الخلايا المناعية في دم الفئران .

و قد كان هذا كان مؤشرا على تورط أسلاف الخلايا المناعية في نخاع العظام ، و قد فسر العالم أنيت المسيح ، و هو زميل ما بعد الدكتوراه في معهد الحصانة الفطرية من جامعة بون ، هذه النتائج بشكل أفضل ، حيث تم عزل أسلاف نخاع العظام لأنواع من الخلايا المناعية الرئيسية من الفئران ، و القيام بتغذيتهم على النظام الغذائي الغربي ، أو اتباع نظام غذائي ، و مراقبة صحية ، و تحليل منهجي ، يساعد على تفسير النتائج بشكل دقيق .

و يقول البروفسور الدكتور يواكيم شولتز من كلية علوم الحياة و العلوم الطبية ، أن الدراسات الجينية قد أظهرت في الواقع أن النظام الغذائي الغربي قد نشط عددا كبيرا من الجينات في الخلايا السلفية ، و أن الجينات المتضررة شملت الخلايا المسؤولة عن الانتشار و النضج ، و عندما عرض الباحثون القوارض لنظام الغذائي نموذجي لمدة أربعة أسابيع أخرى ، اختفى الالتهاب الحاد .

و لكن الذي لم يختفي هو إعادة البرمجة الجينية للخلايا المناعية و سلائفها ، و ذلك حتى بعد هذه الأسابيع الأربعة ، حيث أن العديد من الجينات التي تم تشغيلها خلال مرحلة الوجبات السريعة لا تزال نشطة.

جهاز استشعار الوجبات السريعة في الخلايا المناعية
يقول البروفيسور د. إيكي لاتز ، مدير معهد الحصانة الفطرية ب جامعة بون و العالم في دزن ، لقد اكتشف مؤخرا أن جهاز المناعة الفطري لديه شكل من أشكال الذاكرة ، حيث تبقى دفاعات الجسم في حالة من الإنذار بعد العدوى ، حتى يتمكنوا من الاستجابة بسرعة أكبر ، عند التعرض لهجوم جديد ، و قد تمكن العلماء أيضا من تحديد جهاز استشعار الوجبات السريعة المسؤول في الخلايا المناعية.

حيث فحصوا خلايا دم ، من مجموعة مكونة من 120 شخصا ، و قد أظهر الجهاز المناعي الفطري تأثير التدريب القوي ، كما وجد الباحثون أدلة جينية على تورط ما يسمى إنفلاماسوم ، إنفلماسوميس ، و هي عبارة عن المجمعات الرئيسية الإشارات داخل الخلايا التي تتعرف على العوامل المعدية و غيرها من المواد الضارة .

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!