تطلق AMD معالجات الخادم EPYC الجديدة المثيرة للاهتمام - وقد يكون الميزة الرئيسية مفتاحًا لمستقبل Ryzen.

تطلق AMD معالجات الخادم EPYC الجديدة المثيرة للاهتمام – وقد يكون الميزة الرئيسية مفتاحًا لمستقبل Ryzen.

Share your love

AMD تطلق المعالجات الجديدة من سلسلة EPYC 8004

أطلقت AMD أخيرًا معالجاتها EPYC 8004، المزودة بمقبس SP6 الجديد وحتى 64 نواة Zen-4c (128 threads). سلسلة Siena هي الأحدث في العائلة التي تشمل أيضًا Genoa (أداء عالي)، و Genoa-X (ذاكرة مؤقتة كبيرة) و Bergamo (أصلي من السحاب).

من بين الإصدارات الجديدة الاثني عشر، يوجد نموذج من الطراز العالي، وهو 8534P بمقبس فردي، الذي يتمتع بتردد أساسي يبلغ 2.3 جيجاهرتز مع ذاكرة مؤقتة L3 تبلغ 128 ميجا بايت وTDP تبلغ 200 واط. هناك أيضًا نسخة متخصصة في الشبكة (PN) تركز على الخوادم المحسنة للحواف والاتصالات.

بالرغم من السرعة الأقل، سيتم بيع المكونات PN بسعر أعلى (حوالي 10٪ أكثر)، ولكن في النهاية، AMD لا تزال أرخص من ما يعادلها في Intel. ستذهب المعالجات الجديدة ضد مجموعة من معالجات Intel Xeon التي تعمل بين 96 وات و185 وات.

قال دان مكنامارا، نائب الرئيس الأول لـ AMD: "المعالجات الجديدة من سلسلة EPYC 8004 تمدد القيادة لـ AMD في منصات المقبس الفردي بتقديم كفاءة استهلاك الطاقة الممتازة للمعالج في حزمة مصممة لتلبية احتياجات البنى التحتية المقيدة في الفضاء والطاقة."

إدخال Zen 4c في Ryzen

أطلقت Intel نواة القوة والكفاءة في سلسلتها للجماهير قبل اعتمادها للمنتجات المهنية. هل يمكن أن تفعل AMD الأمر نفسه مع معماريتها المعالجة Zen 4c، ولكن من المهنيين إلى المستهلكين؟ هذا ما يحدث بالفعل مع Ryzen Z1 الذي تم إطلاقه في وقت سابق من هذا العام.

أكدت AMD في وقت سابق من هذا العام أن نواة Zen 4c أقل من ثلثي حجم نواة Zen 3 كاملة. النواة الأصغر ليست فقط أرخص في الإنتاج، ولكنها أيضا تتبعثر بحرارة أقل، خاصة أن المكونات Zen 4c تميل إلى أن تكون لديها سرعة الساعة الأساسية أقل. هل يستطيع أن يجد طريقه إلى الخوادم الصغيرة والمتوسطة في المستقبل؟ لا تستبعده.

شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!