زايد الدخيل

عمان- قالت السفيرة الاوكرانية لدى المملكة، ميروسلافا شيرباتيوك، إن هناك قواسم مشتركة لأولويات العلاقة بين الأردن وأوكرانيا، وهي نظرة نابعة من حكمة قيادة البلدين.
وأضافت شيرباتيوك في مؤتمر صحفي عقدته بمقر السفارة أمس، انها بحثت مع جلالة الملك العلاقات الأردنية الأوكرانية، مبينة أن هناك تطابقا في الرؤى على كل الصعد.
وأعربت عن أملها بان يجري تحقيق تقدم في فتح السفارة الأردنية بأوكرانيا، ما سيعزز علاقات البلدين، معربة عن ترحيب بلادها بقرار الأردن نقل مسؤولية السفير الأردني في أوكرانيا من موسكو إلى أنقرة.
وأشادت بدعم الأردن لأوكرانيا في مكافحة الإرهاب، مؤكدة سيادتها على اراضيها وضرورة تحقيق الاستقرار في المنطقة.
واشارت إلى أن جائحة كورونا اثرت سلبا على التبادل التجاري الذي ارتفع العام الماضي بمقدار 200 مليون دولار عما كان عليه العام 2018، وأن هناك إرادة مشتركة في زيادة التبادل التجاري بين البلدين، وزيادة الصادرات الاردنية لأوكرانيا، وتحقيق التوازن التجاري.
وبينت أن الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، أطلق مبادرة لمساعدة الأردن في تعزيز الأمن الغذائي، وهناك اتصالات مبدئية مع الجهات المعنية في الحكومة الأردنية للوقوف على أولوياتها بخاصة في القطاع الزراعي.
وأضافت من أولوياتنا تعزيز التعاون بين رجال الأعمال في البلدين، ونتطلع لتعزيز التعاون الثنائي في مجالات الزراعة والثقافة والتعليم والمجالات الإنسانية، ونأمل أن تنتهي الجائحة قريبا لتعزيز التعاون بين البلدين. وفيما يتعلق بالطيران؛ قالت نسعى لزيادة الرحلات المباشرة بين البلدين، مبينة أن شركات طيران أوكرانية أبدت رغبتها بذلك، وبدأت بعمل رحلات دورية هذا العام، وشركات اخرى ستطلق رحلات أخرى.
وعبرت عن رغبة بلادها بزيادة عدد السياح الأوكرانيين القادمين للمملكة، بخاصة وانهم ينظرون لتاريخه وحضارته التي تعود لعدة قرون، ولفتت إلى أن نحو 9 آلاف أوكراني زاروا الأردن العام الماضي.
واثنت على السمعة التي يتمتع بها جلالة الملك وجلالة الملكة في اوكرانيا، ولدى الشعب الأوكراني المحب للشعب الأردني.