طريقة حساب كمية البروتين التي يحتاجها الجسم

تعرفي على 4 طرق مختلفة لحساب كمية البروتين التي يحتاجها الجسم وفوائد البروتين للجسم...

المحتوى

طريقة حساب نسبة البروتين التي يحتاجها الجسم

فوائد البروتين للجسم

أضرار تناول البروتين بكثرة

مصادر البروتين

أطعمة غنية بالبروتين

البروتين هو واحد من أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم للحفاظ على توازن السوائل المناسب وبناء العضلات ويبني الأنسجة ويُصلحها ويُساعد على امتصاص الجسم للعناصر الغذائية المختلفة والكثير من وظائف الجسم الأخرى. لذلك فمن المهم حساب كمية البروتين التي يحتاجها الجسم لأن تناول كمية أكثر أو أقل بكثير يضر الجسم ويُسبب خلل في نظام التغذية.

طريقة حساب نسبة البروتين التي يحتاجها الجسم

لمعرفة كمية البروتين المناسبة التي يحتاجها جسمك هناك 4 طرق سهلة تُساعدك على ذلك ومنها:

1- نسبة السعرات الحرارية اليومية

كل شخص يحتاج لعدد مُعين من السعرات الحرارية والتي يختلف عددها حسب جسم الشخص ووزنه وطوله ونشاطه اليومي وهدفه من التغذية إذا كان يُريد فقدان الوزن أو الحفاظ على وزن ثابت. ولكن بشكل عام حددت وزارة الزراعة الأمريكية أن نسبة البروتين التي يحتاجها النساء والرجال البالغين تتراوح من 10% إلى 35% يوميا، فعلى سبيل المثال الشخص الذي يتناول 2000 سعر حراري في اليوم، يُمكنه ضرب هذه النسب في عدد السعرات الحرارية للحصول على كمية البروتين المناسبة له والتي ستكون من 200 لـ 700 سعر حراري من البروتين.

2- عدد جرامات البروتين كل يوم

طريقة أخرى لحساب كمية البروتين التي يحتاجها الجسم هى تناول عدد مُعين من جرامات البروتين كل يوم، وأسهل طريقة لمعرفة عدد هذه الجرامات هو تحويل نسبة السعرات الحرارية لعدد من الجرامات. 

كل جرام من البروتين يحتوي على 4 سعرات حرارية، وبعملية حسابية بسيطة يُمكننا قسمة عدد نطاق السعرات الحرارية على 4، فالشخص الذي يتناول 2000 سعر حراري في اليوم، يجب أن يتناول من 200 لـ 700 سعر حراري من البروتين أو من 50 لـ 175 جرام بروتين.

صحة ورشاقة | فوائد العدس البني التي ستجعله طعامك المفضل

اعرفي فوائده للجهاز الهضمي والقلب، وضيفيه على أطباقك المفضلة.

اقرأي المزيد ..

3- حساب كمية البروتين حسب الوزن والنشاط

الطريقة الثالث لمعرفة كمية البروتين التي يحتاجها جسمك هى حساب النسبة حسب وزن جسمك ونشاطك اليومي في العموم. فالشخص البالغ يحتاج على الأقل 0.8 جرام من البروتين لكل كيلو جرام من وزنه، وهذا يعني أن الشخص الذي يزن مثلا 75 كيلو جرام يحتاج لتناول 60 جرام من البروتين يوميا.

وتزداد نسبة البروتين التي يحتاجها الشخص إذا كان يُمارس نشاط بدني زائد بشكل يومي، فمثلا الرياضيون الذين يُمارسون الجري أو السباحة يوميا يحتاجون لتناول 1.2 أو 1.4 جرام بروتين لكل كيلو جرام من وزن أجسادهم.

أما الأشخاص الذين يُمارسون رياضات مثل رفع الأوزان فيحتاجون لحوالي 1.6 إلى 1.7 جرام من البروتين لكل كيلو جرام من وزن الجسم.

4- حسب كتلة الجسم بدون دهون

يُمكنك أيضا حساب كمية البروتين التي تحتاجها من خلال حساب كتلة جسمك بدون دهون والذي يعني قياس كتلة جسمك شامل العضلات ونسبة الماء والأعضاء والعظام بدون الدهون. 

ولحساب كتلة الجسم بدون دهون عليك أولا معرفة نسبة الدهون في جسمك وطرحها من وزن الجسم، وبعد ذلك تقوم بضرب الرقم الناتج في هذه الأرقام بناءا على طبيعة نشاطك اليومي:

  • فإذا كان نشاط اليومي عادي ستقوم بضرب الرقم في 0.5
  • وإذا كنت تقوم بمجهود خفيف يوميا مثل المشي ستضربه في 0.6
  • وإذا كنت تقوم بعمل تمارين رياضية 3 مرات في الأسبوع لمدة 30 دقيقة كل مرة اضرب في 0.7
  • وإذا كنت تتمرن 5 مرات في الأسبوع لمدة ساعة كل مرة اضرب في 0.8
  • وإذا كنت تتمرن من 10 إلى 20 ساعة في الأسبوع اضرب في 0.9
  • وإذا كنت تتمرين أكثر من 20 ساعة أو أنك شخص يمتهن الرياضة اضرب في 0.1

[wpcc-iframe allow=”accelerometer; autoplay; clipboard-write; encrypted-media; gyroscope; picture-in-picture” allowfullscreen=”” frameborder=”0″ height=”315″ src=”https://www.youtube.com/embed/W5GlMo3qaPY” width=”560″]

صحة ورشاقة | كيفية حساب الوزن المثالي للطول بأكثر من طريقة

الرشاقة عملية نسبية تختلف من شخص لآخر، لذلك اكتشفي كيفية حساب الوزن المثالي للطول وحساب مؤشر كتلة الجسم لتعرفي ما هو الوزن الذي عليكِ الوصول له.

اقرأي المزيد ..

فوائد البروتين للجسم

يعتمد الجسم على البروتين لأداء الكثير من الوظائف ومن أهم فوائد البروتين للجسم ما يلي:

  • يُساعد البروتين على زيادة حجم الكتلة العضلية وتقوية العضلات، لذلك يحتاج الأشخاص الذين يتبعون نظام تدريبي مُعين لزيادة حجم العضلات لكمية مناسبة من البروتين يوميا.
  • على عكس الاعتقاد القديم بأن البروتين يضر العظام، فتناول كمية مناسبة من البروتين يوميا تُقوي العظام وتجعلك أقل عُرضة للإصابة في العظام مع تقدم السن.
  • يُقلل البروتين من ضغط الدم المرتفع الذي يتسبب في الإصابة بجلطات القلب أو أمراض الكلى.
  • من المهم إدراج البروتين في أي نظام غذائي صحي لأنه يمنح شعورا بالشبع ويُقلل الشهية وبالتالي يحد من تناول المزيد من الأطعمة.
  • تناول كميات مناسبة من البروتين تُساعد على تحفيز عملية الحرق وزيادة حرق الدهون وبالتالي خسارة الوزن الزائد.
  • يُساعد البروتين الجسم على إعادة إصلاح نفسه بعد التعرض لأي إصابة أو جرح لأنه يُعتبر حجر الأساس للأنسجة وأعضاء الجسم، حتى أن بعض الدراسات أظهرت أن تناول البروتين بعد التعرض لإصابة جسدية يُساعد على الاستشفاء سريعا.
  • من أهم مزايا البروتين أيضا أنه يُساعد على الحفاظ على الصحة حتى مع تقدم العمر، لأنه يُقوي العظام والعضلات والتي يُعتبر ضعفها وعدم قدرتها على الحركة بالشكل المطلوب من أهم مشاكل تقدم السن.
  • يُعتبر عنصر البروتين مسئول عن تكوين الأجسام المضادة التي تُشكل مناعة الجسم وبالتالي فهو مهم لزيادة المناعة.
  • يعمل البروتين أيضا على نقل الإشارات للخلايا والأعضاء، فيُساعدها على أداء وظائفها بالشكل المطلوب.
  • يُساعد البروتين في بناء الخلايا والأنسجة والعضلات كما أنه يمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها.
صحة ورشاقة | تعرفي على السعرات الحرارية في الأطعمة الأكثر استهلاكا

الجدول الكامل لأهم الأطعمة..

اقرأي المزيد ..

أضرار تناول البروتين بكثرة

بالرغم من فوائد البروتين المتعددة للجسم إلا أن كثرة تناوله لا تعني المزيد من الفوائد ولكنها على العكس قد تضر، فتناول كمية زائدة من البروتين بشكل مستمر قد يؤدي لحدوث تليف في الكبد أو تكون الأورام.
يمتص الجسم البروتين من خلال تكسيرهلمركبات متعددة ليستطيع هضمه وامتصاصه بسهولة، ومن هذه المركبات الأمينو أسيد الذي يتخلص منه الكبد وتُخرجه الكلى من الجسم عن طريق البول. لذلك فعندما تزيد كمية البروتين التي يتناولها الجسم تجد الكلى صعوبة في التخلص من كميات الأمينو أسيد الموجودة في الجسم وقد يُصاب بالتليف.

وينتج عن تكسر البروتين في الجسم أيضا مادة اليوريا أو البولينا والتي تجد الكلى صعوبة في التخلص منها إذا زادت، ويتسبب ارتفاعها في الدم للإصابة بالتهاب في جدار المعدة وقىء وإسهال وضعف التركيز.

يؤدي الإفراط في تناول البروتين لارتفاع مستوى الأحماض في الدم والتي من ضمنها حمض اليوريك أسيد الذي يتسبب في إصابة المفاصل بالتهاب شديد وهو مرض النقرس. كما يؤدي ارتفاع الأحماض للخمول والإرهاق والضعف والإجهاد والشعور بالصداع النصفي وانخفاض ضغط الدم بالإضافة لمشاكل في البشرة ونزيف في اللثة ومشاكل في الجهاز الهضمي.

مصادر البروتين

تتنوع مصادر البروتين بين البروتين النباتى والبروتين الحيواني، وفي أي نظام غذائي متوازن يجب التنويع بين الاثنين، والأهم تناول البروتين الخالي من الدهون أو السكر أو الصوديوم ليستفيد منه الجسم بالشكل المطلوب.

أطعمة غنية بالبروتين

يتواجد البروتين بكميات كبيرة في اللحوم والدجاج والأسماك ويتواجد أيضا بنسب مُعينة في الخضروات والفاكهة والحبوب المختلفة. وهذه بعض الأفكار لإضافة البروتين لروتينك الغذائي اليومي والاستفادة منه للحفاظ على صحتك:

  • يُمكنكِ تناول بيض مخفوق بالسبانخ لوجبة الإفطار.
  • اضيفي بعض من الحبوب أو المكسرات مثل حبوب الشيا أو اللوز أو البندق على طبق السلطة أو أي طبق خضار جانبي مع الوجبات الرئيسية.
  • تناولي حفنة من اللوز كسناك في منتصف اليوم بدلا من الأطعمة المليئة بالنشا.
  • تناولي الدجاج المشوي أو المطهو في الفرن بدلا من الدجاج المقلي.
  • قدّمي اللحوم مع السلطة أو الخضروات المشوية.
  • تناولي أنواع مختلفة من الأسماك ولكن ابتعدي عن طريقة القلي لتناولها.

نستنتج من كل ذلك أن حساب كمية البروتين التي يحتاجها الجسم هو الحل الأمثل لتناول الكمية المناسبة من البروتين بالشكل الذي يُفيد الجسم ولا يضر وظائفه. 

اقرئي أيضا:

صحة ورشاقة | النشويات المعقدة.. لماذا يحتاجها الجسم وما مصادرها!

مصادر النشويات المعقدة وأهم أضرارها وفوائدها على الجسم

اقرأي المزيد ..

صحة ورشاقة | فوائد الموز المذهلة لصحة جسمك ورشاقتك

فوائد الموز الصحية لجسمك التي يمكنك الحصول عليها

اقرأي المزيد ..

Source: E7kky.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!