علاج الكدمات المنتفخة وأنواعها وأسباب ظهورها

إليكِ كل ما تحتاجين معرفته عن علاج الكدمات المنتفخة وألوان الكدمات أيضا ودلالة كل لون في عملية الشفاء، تعرفي أيضا على أسباب ظهور الكدمات...

Share your love

المحتوى

ما هى الكدمات؟

أنواع الكدمات في الجسم

ألوان الكدمات ودلالاتها

أسباب ظهور الكدمات في الجسم

علاج الكدمات المنتفخة

متى يجب الذهاب للطبيب؟

يتعرض الجميع للكدمات من الأطفال وحتى كبار السن، وفي الظروف العادية تُعتبر الكدمات رد فعل طبيعي لتعرض الجسم للإصابة أو الاصطدام بجسم غير حاد، وفي أغلب الأحيان لا تُنذر الكدمة بشئ خطير وقد تختفي بعد وقت قصير بدون علاج، ولكن إذا كانت الإصابة قوية فقد يتطور الأمر وتُصبح كدمة منتفخة لذلك يجب علاجها بسرعة بالذهاب للطبيب إذا لم تختفي. وإليكِ طرق علاج الكدمات المختلفة بأساليب طبيعية وخطوات بسيطة يُمكنكِ فعلها في المنزل.

ما هى الكدمات؟

الكدمة هى عبارة عن نزيف في الأوعية الدموية الصغيرة تحت الجلد، وبسبب عدم تشقق الجلد فالدم يتسرب حول هذه الاوعية ويؤدي تجلط أو التجمع الدموي هذا لتغيير لون الجلد للأحمر أو الأرجواني أو الأسود، ولكنه يتحول للأصفر أو الأخضر قبل أن يختفي تماما وهذه الألوان دليل على قُرب الشفاء.

أنواع الكدمات في الجسم

تنقسم الكدمات في الجسم لنوعين أساسيين وهما:

النوع الأول: الكدمات التي تحدث تحت الجلد مباشرةً.
النوع الثاني: كدمات عضلية تحدث في العضلات الأساسية في الجسم وهى الأصعب والأشد ألما.
 
صحة ورشاقة | الاكزيما الدهنية أعراضها وأسبابها وطرق التخلص منها

اعرفوا عن الاكزيما الدهنية وكيف يمكن التغلب عليها والتخلص منها.

اقرأي المزيد ..

ألوان الكدمات ودلالاتها

يتغير لون الكدمة منذ لحظة الإصابة وحتى الشفاء التام ولكل لون دلالة وهم على النحو التالي:

اللون الأحمر أو الوردي

يتحول مكان الإصابة للون الوردي أو الأحمر فور ارتطام الجسم بجسم آخر غير حاد وذلك نتيجة تسرب الدم من الأوعية الدموية وتجمعه تحت الجلد مكان الكدمة، ويكون ملمس الكدمة رقيق وليّن.

اللون البنفسجي أو الأزرق

بعد مرور يوم أو يومين على الإصابة بالكدمة يتغير لونها ليُصبح أزرق أو بنفسجي داكن وذلك بسبب انخفاض مستوى الأوكسجين الذي يصل للدم في هذه المنطقة وانخفاض نسبة الهيموجلوبين فيختفي اللون الأحمر.

اللون الأخضر الباهت

عندما يتحول لون الكدمة للأخضر الباهت قليلا وذلك بعد مرور حوالي 5 أيام أو أكثر على الإصابة، يدل ذلك على قُرب الشفاء لأن هذا اللون يرمز لتحلل وتكسر الهيموجلوبين في هذه المنطقة.
اللون الأصفر أو البني

في هذه المرحلة وبعد مرور أكثر من 10 أيام على الإصابة تتحول الكدمة للون الأصفر أو الأصفر المائل للبني وذلك لأن الجسم بدأ يمتص الدم الذي تسرب من الأوعية الدموية وهذا دليل على قُرب اختفاء الكدمة.

صحة ورشاقة | أسباب الحزام الناري وكيف يمكن علاجه

كل ما يجب معرفته عن أسباب الحزام الناري واحتماليات العدوى

اقرأي المزيد ..

أسباب ظهور الكدمات في الجسم

تتعدد أسباب ظهور الكدمات بالجسم ولعل أشهرها بالتأكيد التعرض للإصابة المباشرة مثل الضرب أو الحوادث أو الاصطدام بأجسام غير حادة أو السقوط من مكان عالي، ولكن هناك أسباب أخرى ومنها:

  • نقص الفيتامينات في الجسم.
  • خلل في الغدد الدهنية بسبب كبر السن.
  • بعض الأدوية لها أعراض جانبية مثل ظهور الكدمات ومن أشهرها أدوية السيولة.
  • التعرض لالتواء المفاصل.
  • انخفاض مستوى الصفايح الدموية في الدم.
  • مُعاناة الجسم من مشاكل في البروتينات التي تُساعد في تخثر الدم.
  • الإصابة بالتهاب في الأوعية الدموية أو الإصابة بمرض السكر.

علاج الكدمات المنتفخة

هناك الكثير من الطرق البسيطة لعلاج الكدمات المنتفخة في لحظة الإصابة قبل أن يتفاقم الوضع ومنها:

استخدام الثلج

عند الإصابة يجب وضع كمية من الثلج سريعا مكان الإصابة فهذا يُساعد على تقليل حجم الكدمة وتقليل الدم الذي يتسرب من الأوعية تحت الجلد ويحمي من انتفاخ الكدمة.

يُفضل وضع عدد من قطع الثلج في قماشة ووضعها على مكان الإصابة لمدة 10 دقائق ثُم رفعها وتكرير الأمر بعد مرور 20 دقيقة.

صحة ورشاقة | أسباب ظهور زوائد جلدية في جسمك وطرق علاجها

أهم أسباب ظهور زوائد جلدية في جسمك وطرق التخلص منها

اقرأي المزيد ..

العلاج بالحرارة

على عكس الطريقة السابقة باستخدام الثلج، يُمكن علاج الكدمات المنتفخة باستخدام الحرارة أيضا لزيادة تدفق الدم وتعزيز الدورة الدموية، وبالتالي إزالة التجمع الدموي الذي يتكون بعد الإصابة ويُشكل الكدمة. كما أن الحرارة تُساعد في استرخاء العضلات وتخفيف الألم. يُمكنكِ استخدام قربة ماء دافئة أو زجاجة والأفضل غمر الكدمة بالماء الساخن.

رفع منطقة الإصابة

إذا  كانت الإصابة في الذراعين أو الساقين يُفضل رفع منطقة الإصابة بحيث تكون أعلى من مستوى القلب وذلك لتخفيف الألم ومنع تجلط الدم وتجمعه في هذه المنطقة وتصريف السوائل الدموية بعيدا عن منطقة الكدمة، كما أن رفع المنطقة المصابة يُقلل من الضغط عليها ويزيد من فرص الراحة والاسترخاء وبالتالي سُرعة الشفاء.

الضغط على مكان الإصابة

طريقة أخرى لمنع تسرب الدم من الأوعية الدموية وتجمعه تحت الجلد هى لف مكان الإصابة بضمادة للضغط على الأنسجة وتقليل شدة الكدمة وتقليل الألم والحماية من التورم.

استخدام كريم غني بفيتامين ك

من المعروف أن فيتامين ك من الفيتامينات المهمة لصحة الجلد والعظام والدم أيضا، ولتخفيف ألم وشدة الكدمات المنتفخة يُمكن تطبيق كريم يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين ك، كل ما عليك فعله هو تطبيق الكريم على منطقة الإصابة وتركه حتى يمتصه الجلد. كما يُمكن الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ك للشفاء سريعا.

صحة ورشاقة | أسباب حساسية الجلد المفاجئة وطرق علاجها

تعرفي على أسباب حساسية الجلد المفاجئة وعلاجها لتعرفي المزيد عنها وعن طرق التعامل معها.

اقرأي المزيد ..

استخدام فيتامين ج

فيتامين ج أو فيتامين C معروفة باحتوائه على خصائص مضادة للجروح والالتهابات مما يُعزز التئام الجروح، ويُمكن استخدامه من خلال كريم موضعي أو تناول حبوب فيتامين سي، كما يُفضل الإكثار من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي مثل الليمون والبرتقال.

جل صبار الألوفيرا

الألوفيرا لديه الكثير من المُميزات والخصائص الطبيعية التي تجعله علاج طبيعي وسريع للكدمات لأنه يُساعد على تخفيف الألم والتورم ويُقلل من حجم الكدمة ويحمي من انتفاخها. يُمكنك تطبيق بعض من هذا الهلام على مكان الإصابة ويُفضل استخدام جل صبار الألوفيرا الطبيعي بدون مواد كيماوية.

علاج الكدمات بالأعشاب والزيوت الطبيعية

عند الإصابة بكدمة يُمكنك الاعتماد على استخدام بعض المراهم والكريمات التي تحتوي في مكوناتها على أعشاب تُهدىء الالتهابات مثل نبات يُسمى زهرة العطاس. كما يُمكن استخدام الزيوت الطبيعية مثل زيت إكليل الجبل وزيت البابونج لأنها زيوت بها العديد من الخصائص المضادة للالتهابات وتُساعد على تهدئة العضلات واسترخائها.

متى يجب الذهاب للطبيب؟

صحيح ان مُعظم حالات الكدمات قد تكون بسيطة ويكفي العلاج المنزلي أو الطبيعي ولكن هناك بعض العلامات التي تدل على ضرورة الذهاب للطبيب خاصةً مع عدم تحسن الكدمة مع الوقت لأن هذا يعني أن هناك كمية دم كبيرة متسربة من الأوعية الدموية وهذا يستدعي استشارة الطبيب خاصةً في الحالات التالية:

  • إذا ظهرت أكثر من كدمة في الجسم بدون سبب واضح أو اصطدام بشىء ما.
  • إذا أُصبت بكدمة في أي مكان في الجسم ولم تُلاحظ أي تحسن واضح حتى بعد مرور على الإصابة.
  • إذا كانت الكدمة قريبة من المفصل وتشعر بالألم عند تحريكه.
  • إذا كانت الكدمة قريبة من منطقة العين وأثّرت على الرؤية.
  • إذا لاحظت وجود علامات عدوى على الكدمة.

[wpcc-iframe allow=”accelerometer; autoplay; clipboard-write; encrypted-media; gyroscope; picture-in-picture” allowfullscreen=”” frameborder=”0″ height=”315″ src=”https://www.youtube.com/embed/GMgp0C7UphA” title=”YouTube video player” width=”560″]

اقرئي أيضا:

صحة ورشاقة | تعرفوا على أسباب ألم باطن القدم وأهم طرق العلاج

اعرفوا سبب الألم، ومتي يجب عليكم زيارة الطبيب؟

اقرأي المزيد ..

صحة ورشاقة | أسباب تورم القدمين عند كبار السن وكيفية العلاج

إليكِ أيضا أفكار للعلاجات المنزلية…

اقرأي المزيد ..

Source: E7kky.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!