فوائد الكنتالوب الصحية

يدور مقالنا اليوم حول فوائد الكنتالوب الصحية أو ما يُطلق عليه الشمام، وهو من الفواكه الموسمية الصيفية، ويعشقها الكبار والصغار لجمال طعمها واحتوائها على

mosoah

فوائد الكنتالوب الصحية

يدور مقالنا اليوم حول فوائد الكنتالوب الصحية أو ما يُطلق عليه الشمام، وهو من الفواكه الموسمية الصيفية، ويعشقها الكبار والصغار لجمال طعمها واحتوائها على الكثير من القيم الغذائية العالية والمركبات الهامة التي لا غني للجسم عنها.

ويعتبر الكنتالوب هو الشريك الأساسي في الكثير من الأنظمة الغذائية التي تعتمد على الأغذية الصحية سواء لإنقاص الوزن أو لعلاج الكثير من الأمراض، لذا خلال مقالنا اليوم سوف نلقي الضوء على أهم فوائد الكنتالوب المختلفة للجسم بشكل عام عبر موسوعة بالتفصيل فتابعونا.

فوائد الكنتالوب الصحية

يحتوي الكنتالوب تلك الفاكهة ذات اللون الأصفر حلوة المذاق على الكثير من العناصر الغذائية الهامة والمتنوعة كالعديد من الفيتامينات مثل فيتامين سي وفيتامين ب وفيتامين ب6 وفيتامين أ.

كما يحتوي على الكثير من المعادن كالكالسيوم والحديد والمنغنيز والبوتاسيوم والزنك والصوديوم والفسفور، ويوجد به كميات وفيرة من البروتينات والألياف الغذائية والكربوهيدرات.

بالإضافة لوجود كميات وفيرة من السكريات الطبيعية والدهون الغير مشبعة والتي توفر الكثير من الطاقة بسعرات حرارية قليلة وله الكثير من الفوائد لجسم الإنسان أهمها:

  • بفضل غني الشمام بمادة البيتا كاروتين وهي من أفضل المواد المضادة للأكسدة فهو يعمل على حماية الجهاز التنفس من كثير من الأمراض التي تصيبه خاصة الربو.
  • يعالج الكنتالوب ارتفاع ضغط الدم بفضل احتوائه على فيتامين سي والكولين والبوتاسيوم والكثير من الألياف التي تعزز من كفاءة عضلة القلب وتزيد من نشاط الدورة الدموية.
  • كما أن العناصر الغذائية المتعددة الموجودة داخل الكنتالوب تعزز من ضبط الضغط والحد من ارتفاعه.
  • كما أن النسب العالية من مضادات الأكسدة تعزز من قوة الجهاز المناعي مما يعمل على محاربة الجذور الحرة التي تُعد المسبب الأول للأورام السرطانية.

هل الكنتالوب بيخسس

  • يعتبر الكنتالوب من أكثر أنواع الفاكهة التي ينصح بها المتخصصون عند اتباع الأنظمة أو الحميات الغذائية المتوازنة السعرات، وذلك لأنه قادرًا على منح الجسم ما يحتاج من العناصر الغذائية الهامة في مقابل سعرات حرارية قليلة.
  • كما أن الكنتالوب من الفاكهة الغنية بالألياف الغذائية وهي قادرة على مد الجسم بالإحساس بالشبع والامتلاء لفترات طويلة فيقلل عدد مرات تناول الطعام خلال اليوم فيزيد من فرصة أنقاص الوزن.
  • ولأنه غنيًا بالسوائل والماء بشكل كبير فهو من أفضل الأطعمة التي يمكن تناولها بين الوجبات أو عند الإحساس بالجوع.
  • ولكن يجب عدم الإفراط في تناول الكنتالوب لأنه قد يتسبب في كثير من المشكلات أهمها زيادة الوزن.

الكنتالوب والقولون

يتميز الكنتالوب أنه من الفاكهة الغنية بالكثير من الألياف الغذائية وكميات وفيرة من السوائل والماء ، لذا فهو من الفاكهة التي تعمل على تحسين كفاءة الجهاز الهضمي وتنظيم حركة الأمعاء وبالتالي فهو قادر على تهدئة القولون وتقلصاته وأهم تلك الفوائد هي:

  • يقي المعدة والقولون من الإصابة بالإمساك.
  • يعمل الكنتالوب على تحسين عملية الهضم وتنظيم الأمعاء.
  • يحد من إصابة الإنسان بالحموضة وحرقة المعدة.
  • يعزز من صحة الأمعاء وبالتالي يعمل على تخليص الجسم من الفضلات والشوائب.

فوائد الكنتالوب للحامل

يحتوي الكنتالوب أو الشمام على الكثير من الفيتامينات والعناصر والمركبات الغذائية الهامة التي تحتاج إليها المرأة الحامل طوال فترة الحمل وذلك لعدة أسباب:

  • بفضل فيتامين أ فإن الشمام يعزز من صحة الجهاز المناعي ويعزز من معدلات الخصوبة مما يزيد من قدرة الطفل على امتصاص المغذيات من الدم.
  • كما أن فيتامين أ يعزز من نمو الجهاز البصري والعين وقوة البصر لدي الجنين بشكل سليم، ويعمل على تقوية الفقرات والحبل الشوكي وتكوينه والحد من الأخطار التي تصيب الحامل طوال فترة الحمل.
  • بفضل فيتامين ج فإن 200 جرام من الكنتالوب قادر على مد المرأة الحامل بما تحتاج من الاحتياجات اليومية لها وللجنين من فيتامين ج وهو القادر على إعادة إنتاج الأنسجة للأم وللجنين، ويعزز من تنشيط الدورة الدموية والحفاظ على العمليات الحيوية لتتم بشكل سليم وجيد.

المراجع

1

2

3

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!