فوائد المكسرات للحامل

هناك العديد من فوائد المكسرات للحامل إذ يمكن أن يؤدي تناول المكسرات خلال فترة الحمل الأولى إلى تحسين النمو النفسي والعصبي للطفل، تابعي المقال لمعرفة المزيد عن فوائد المكسرات للحامل وكذلك فوائد الكاجو للحامل في الأشهر الأولى وفوائد البندق واللوز للحامل بالإضافة إلى فوائد الجوز للحامل في الشهور الأولى وفوائد الزبيب وما هي أضرار المكسرات على الحامل.

المكسرات (بالإنجليزية: Nuts)، تشمل: اللوز والجوز والبندق والكاجو والفستق، وتعد من الوجبات الخفيفة الغنية بالفيتامينات والمعادن الأساسية والأحماض الدهنية، ولها العديد من الفوائد الصحية.

قد يراودك الكثير من التفكير أثناء الحمل فيما يتعلق بالأطعمة التي يمكنك تناولها، والأخرى التي يجب عليك تجنبها، وقد تكون المكسرات واحدة من تلك الأطعمة المحيرة؛ ولذلك سنتعرف من خلال هذا المقال على فوائد المكسرات للحامل والتي بالفعل من الجيد تناولها خلال الحمل، بالإضافة إلى فوائد الزبيب للحامل وهو أحد أشهر أنواع الفاكهة المجففة، والذي قد يساعدك أيضاً على تلبية احتياجاتك الغذائية خلال فترة حملك.

الفهرس

فوائد المكسرات للحامل

يمكن أن يؤدي تناول المكسرات خلال فترة الحمل الأولى إلى تحسين النمو النفسي والعصبي للطفل، ووجد أن الأطفال الذين تأكل أمهاتهم حوالي 74 جراماًمن المكسرات أسبوعياً خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل لديهم معدل ذكاء، وذاكرة، وانتباه، وتركيز أفضل من أقرانهم الذين لا تأكل أمهاتهم المكسرات أثناء فترة الحمل.

ومن الجيد للنساء الحوامل أيضاً إدخال المكسرات في وجباتهن الغذائية؛ لأنها مصدر جيد للبروتين وحمض الفوليك، وهما يساعدان على منع حدوث عيوب الأنبوب العصبي (بالإنجليزية: Neural tube defects)، وهي عيوب خلقية تصيب الأطفال.

أولاً: سنذكر لك فيما يلي أهم فوائد المكسرات للحامل:

اقرأ أيضاً: أنواع المكسرات وفوائدها

  • المكسرات غنية بالأحماض الدهنية: من فوائد المكسرات للحامل احتوائها على الأحماض الدهنية مثل أوميغا3وأوميغا 6، وهي ضرورية للنمو العصبي للجنين، ولا يمكنك الحصول على هذه الأحماض الدهنية إلا من خلال النظام الغذائي؛ لأن الجسم لا يستطيع تصنيعها، ويزداد احتياج الأحماض الدهنية أوميغا 3 عند النساء الحوامل مقارنة بالنساء غير الحوامل، ويعد استهلاك أحماضأوميغا 3 الدهنية مهم أيضاً أثناء الحمل؛ لأنه عنصر ضروري للتطور الهيكلي والوظيفي لدماغ الجنين، وكذلك شبكية العين والجهاز المناعي، ويكون الاحتياج اليومي اللازم من أحماض أوميغا 3 الدهنية1.4 جرام للنساء الحوامل، وهو المطلوب لتحسين السلوك والانتباه والتركيز والذاكرة وقدرات التعلم لدى الأطفال، كما يمكن أن يؤدي انخفاض مستوى أوميغا 3 في دماغ الجنين إلى عيوب إدراكية واضطرابات سلوكية مثل القلق والاكتئاب والعدوانية.
  • المكسرات غنية بأحماض الفوليك: يعد حمض الفوليك هام بشكل خاص خلال المرحلة الأولى من الحمل؛ حيث يساعد على تكوين الأنبوب العصبي، ويمكن أن يؤدي نقص حمض الفوليك إلى عيوب خلقية خطيرة في الجمجمة مثل انعدام الدماغ (بالإنجليزية: Anencephaly)، وفي العمود الفقري مثل السنسنة المشقوقة (بالإنجليزية: Spina bifida)، لذلك يجب أن تستهلك كل امرأة في سن الإنجاب 400 ميكروغرام من حمض الفوليك يومياً لتجنب نتائج الحمل السلبية.
  • المكسرات ومحتواها من الألياف الغذائية: تحتوي المكسرات أيضاً على نسبة عالية من الألياف الغذائية، وخاصة المكسرات ذات القشرة البنية، والتي يمكن أن تخفف من الإمساك، وهو شكوى شائعة في الحمل مما يفسر فوائد المكسرات للحامل.
  • المكسرات والحماية من الأنيميا: تعد المكسرات مصدراً جيداً للحديد، ويعد الحصول على كمية كافية منه هام للوقاية من فقر الدم (بالإنجليزية: Anemia)، ولذلك ينصح بتناول المكسرات مع كوب من عصير البرتقال حيث يساعد فيتامين سي جسمك على امتصاص الحديد بكفاءة.
  • تحتوي المكسرات على العديد من الفيتامينات والمعادن: المعادن الأساسية مثل الفوسفور والبوتاسيوم والزنك والسيلينيوم والنحاس موجودة أيضاً بكميات كبيرة في المكسرات، وهي ضرورية للنمو السليم للجنين كما تحتوي المكسرات على الفيتامينات الهامة للحمل أيضاً مثل فيتامين ب و هـ.

اقرأ أيضاً: فوائد الكاكا للحامل

ثانياً: سنوضح لك فيما يلي العناصر الغذائية الموجودة في بعض أنواع المكسرات، والفواكه المجففة الأكثر شيوعاً، وكيف تساعدك وطفلك أثناء الحمل:

فوائد الكاجو للحامل في الأشهر الأولى

يحتوي الكاجو (العوجا) على النحاس الذي يساعدك على الاستفادة من الحديد المخزن في الجسم، والهام للعضلات ووظائف الأعضاء، وتعود فوائد العوجا للحامل أيضاً لاحتوائها على المنغنيز المفيد لصحة العظام، والذي يساعد على اكتساب طفلك الوزن؛ إذ أنه يقلل من خطر أن يكون حجم الطفل صغيراً بالنسبة لمرحلته الجنينية، بالإضافة إلى أنه ينظمالتمثيل الغذائي، ووظيفة الغدة الدرقية، وسكرالدم، والنمو الطبيعي للهيكل العظمي.

ومن فوائد الكاجو للحامل في الأشهر الأولى أيضاً وجود المغنيسيوم، والذي يساهم في نمو العظام ويضمن الأداء الجيد للأعصاب والعضلات، كما ينظم حركة الأمعاء، ويساعد الفوسفور الموجود بالكاجو في تكوين عظام صحية، وتطوير تخثر الدم، والإيقاع الطبيعي للقلب.

اقرأي أيضاً: الغذاء المثالي للحامل

فوائد الجوز للحامل في الشهور الأولى

من فوائد عين الجمل للحامل احتوائه على النحاس أيضاً وهو هام للاستفادة من الحديد بالجسم، كما يحتوي على المنغنيز المفيد لصحة العظام وتنظيم سكر الدم، ويوفر عين الجمل للحامل كمية جيدة من دهون أوميغا 3 التي تساعد على نمو دماغ وعين الجنين، وأيضاً البروتينات لتكوين الخلايا والأنسجة.

فوائد البندق واللوز للحامل

للبندق واللوز العديد من الفوائد الصحية للحامل؛ لاحتوائهما على فيتامين هـ والألياف الغذائية والأحماض الدهنيةوالبروتينات، سنوضح لك فيما يلي فوائد البندق واللوز للحامل :

  • فوائد اللوز للحامل: يحتوي اللوز على الكالسيوم وهو يقلل من مخاطر ارتفاع ضغط الدم، وحدوث تسمم الحمل (بالإنجليزية: Pre-eclampsia)، كما يساعد طفلك على نمو عظام وأسنان قوية، وأعصاب وعضلات صحية، بالإضافة إلي إنه يحتوي على البروتين الهام لوزن الطفل؛ إذ يقلل من خطر أن يكون الطفل صغير الحجم، وتعود فوائد اللوز للحامل أيضاً لاحتوائه على الريبوفلافين (بالإنجليزية: Riboflavin) لإنتاج الطاقة كما يمنع فيتامين هـ (بالإنجليزية: Vitamin E ) الموجود باللوز حدوث المشاكل في المراحل المتأخرة من الحمل مثل ارتفاع ضغط الدم (تسمم الحمل).
  • فوائد البندق للحامل: يحتوي البندق على الألياف الغذائية التي تمنع الإمساك، ويعد غني بمضادات الأكسدة (بالإنجليزية: Anti-oxidants)، وهي مركبات تحمي الخلايا من الأكسدة والتلف، ويقلل البندق أيضاً من نسبة الكوليسترول، كما وجد أن تناول مزيج الجوز مع البندق يساعد في تحسين حساسية الإنسولين، حيث أن تناقص حساسية الإنسولين قد يتسبب في الإصابة بسكر الحمل (بالإنجليزية: Gestational Diabetes).

اقرأ أيضاً: فوائد الرمان للحامل

فوائد الزبيب للحامل

يعد الزبيب من الفاكهة المجففة المفيدة لصحة الحامل، فهو يحتوي على الألياف الغذائية التي تساعد على الوقاية من أمراض القلب، والسكري كما تحسن من الهضم بالإضافة إلى أنه يحتوي على الحديد الذي يمنع فقر الدم، ومن فوائد الزبيب للجنين احتوائه على المغنيسيوم الذي يضمن نمو العظام، والأداء الجيد للأعصاب والعضلات، ويوفر الزبيب للحامل البوتاسيوم الذي يمنع ارتفاع ضغط الدم.

فوائد الفستق للحامل

يحتوي الفستق على فيتامين ب 6 وهو يساعد على الوقاية من الأنيميا، ويعزز من صحة القلب ويخفض الكوليسترول كما يحتوي على النحاس الهام للعضلات، والمنغنيز لصحة العظام لكل من الأم والجنين إلى جانب البروتين الذي يحافظ على وزن الطفل.

ولمعرفة أضرار الفستق على الحامل وأيضاً أضرار المكسرات بشكل عام، فلتتابعي ما يلي:

أضرار المكسرات على الحامل

للمكسرات الكثير من الفوائد الصحية للحامل؛ ومع ذلك فهي أحد مسببات الحساسية الشائعة، لذلك إذا كنت تعانين من حساسية المكسرات، فلا يمكنك تناولها أثناء الحمل.

ذكرنا فيما سبق العديد من فوائد المكسرات للحامل إذا تم تناولها باعتدال، إلا أن استهلاك كميات كبيرة قد تسبب بعض الأضرار، مثل:

  • ارتفاع ضغط الدم: تحتوي المكسرات المحمصة على كمية كبيرة من الملح، يمكن أن يؤدي تناولها بكميات كبيرة إلى زيادة ضغط الدم، وهي ليست علامة جيدة على الإطلاق في الحمل.
  • مشاكل الجهاز الهضمي: يمكن أن تسبب المكسرات مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ، وآلام في البطن، والإسهال أو الإمساك وذلك عند الاستهلاك بكميات كبيرة.

المراجع

Dr. Sanchari Sinha Dutta. Benefits of Nut Consumption During Pregnancy. Retrieved on the 15th of November, 2020, from:

https://www.news-medical.net/health/Benefits-of-Nut-Consumption-During-Pregnancy.aspx

Dr Ashwini Nabar. What are the benefits of eating dried fruits and nuts during pregnancy?. Retrieved on the 15th of November, 2020, from:

https://www.babycenter.in/x25008027/what-are-the-benefits-of-eating-dried-fruits-and-nuts-during-pregnancy

MOUMITA GHOSH. 8 Amazing Nutritional Benefits Of Eating Nuts During Pregnancy. Retrieved on the 15th of November, 2020, from:

https://www.momjunction.com/articles/amazing-nutritional-benefits-of-eating-nuts-during-pregnancy_0081423/

Rebecca Malachi. Benefits Of Pistachios During Pregnancy. Retrieved on the 15th of November, 2020, from:

https://www.momjunction.com/articles/health-benefits-pistachios-pregnancy_0084902/

Lana Burgess. What are the health benefits of hazelnuts?. Retrieved on the 15th of November, 2020, from:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/323807#8-benefits

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
ما هي فوائد التمر على الريق اي فوائد التمر في الصباح

يمكن تناول التمر في جميع الأوقات إلا أن فوائد التمر على الريق تجعل من تناول التمر في الصباح أمراً مثالياً، حيث أن فوائد التمر في الصباح عديدة ومنها:

  • توفير الألياف اللازمة للجسم التي تعمل على زيادة الشعور بالشبع طوال الصباح.
  • توفير مصدر طبيعي للسكر مما يساعد على الشعور بالنشاط طوال النهار.
  • توفير جزء من السعرات الحرارية، البروتينات، الألياف، الكربوهيدرات بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة اللازمة ضمن النظام الغذائي اليومي.
  • توفير مضادات الأكسدة اللازمة لمحاربة تطور أي من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب، السكري، السرطان وغيرها.
  • تعزيز صحة الدماغ مما يعزز الذاكرة والقدرة على التعلم، بالإضافة إلى الوقاية من مرض الزهايمر.
  • السيطرة على نسبة السكر في الدم نتيجة انخفاض المؤشر الجلايسيمي للتمر.
  • علاج الإمساك والحفاظ على انتظام حركة الأمعاء وصحة الجهاز الهضمي.
  • تعزيز صحة الجلد والشعر نتيجة احتواء التمر على مضادات الأكسدة والفيتامينات.
  • تنظيم مستويات الكوليسترول في الدم.
  • تعزيز الصحة الجنسية وعلاج الضعف الجنسي.

للمزيد:

  • فوائد التمر: عديدة ومذهلة للصحة والجسم
  • أهمية التمر الغذائية بالنسبة للرياضيين

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-188.html

المكسرات هل تريد من مرض الجدري
عزيزتي…لا يوجد ارتباط بالتغذية ومرض الجدري ،ولكن الطفح الجلدي هو من ابرز اعراض مرض الجدري،وبعض انواع المكسرات مثل الغول السوداني او البندق تسبب حساسية لبعض الاشخاص،لذلك اذا كنت ممن يعاني من الحساسية عند اكل المكسرات فيجب تجنبها اثناء الاصابة بمرض الجدري لكي لا تزيد من اعراض المرض مثل الحكة
بالتوفيق

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-188.html

تناول المكسرات لمريض السيلياك
لا يجب الامتناع عن المكسرات
ولكن يجب الامتناع عن منتجات القمح النخالة الشعير البرغل السميد الجاودر الشوفان البكينج بودر الخميرة اللحوم المعلبة مثل الهامبرجر و النقانق والمرتديلا جميع الاطعمة المعلبة حليب الشكولاتة الوجبات السريعة الشيبس المصنع الكاتشب المعجنات البسكويت المصنع الكيك الجاهز الشكولاتة

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-188.html

ما هي المكسرات المسموحه للحامل
كل الاكلات الطبيعة مسموحة بعيدا عن المنتجات التي يكون بها مواد حافظه
و لكن باعتدال.
و المكسرات بصفة خاصة مفيدة جدا للحامل لانها تحتوي على كثير من المعادن و الاحماض الامينة و الدهون الصحية.
لكن بعيد عما يحتوي منها على مواد حافظه.

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-188.html

هل المكسرات تزيد في الوزن
نعم تساعد في زيادة الوزن لاحتوائها على سعرات حرارية عالية

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-188.html

فواءد المكسرات للجسم
تحتوي المكسرات على فيتامين أي والدهون المتعددة اللااشباع وكثير من مضادات الأكسدة والمعادن والألياف
فهي تحمي من أمراض القلب وتصلب الشرايين وتقلل من الكوليستيرول السيء (LDL) في الدم وترفع من الكوليستيرول الجيد (HDL)
وتخفض ضغط الدم المرتفع، تقلل من خطر الإصابة بالزهايمر والسرطانات
وينصح بتناولها غير مالحة والاعتدال في تناولها لأن كثرتها تزيد الوزن.

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-188.html

هل الفول السوداني من المكسرات ام البقوليات
من المكسرات

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-188.html

هل استخدم العسل والمكسرات مع بعض هل لها اضرار
لا يوجد بها ضرر بل هي ذات قيمة غذائية عالية و لكن باعتدال حتى لا تسبب زيادة في الوزن

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-188.html

هل المكسرات تسبب زيادة الوزن
كثرتها تسبب زيادة الوزن، المهم هو الإستهلاك الكلي للسعرات الحرارية يومياً.

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-188.html

هل المكسرات تزيد الوزن
نعم تزيد الوزن اذا تم تناولها بكميات كبيرة , ويعتمد ذلك على نوع المكسرات ونسبة الدهون عالية ومنخفضة الكثافة التي تحتويها , ينصح توجيه السؤال لاخصائي التغذية للتفصيل

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-188.html

عرض كافة الأسئلة
فيديوهات طبية

فيديوهات طبية عن امراض القلب والشرايين

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

طاقم الطبيطاقم الطبي

2 ديسمبر 2019

https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d981d988d8a7d8a6d8af20d8a7d984d8aed98ad8a7d8b120-20d981d98ad8afd98ad988-11.html
https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d981d988d8a7d8a6d8af20d8a7d984d8aed98ad8a7d8b120-20d981d98ad8afd98ad988-11.htmlplay
  • like
    4645 مشاهدة
طاقم الطبيطاقم الطبي

2 ديسمبر 2019

https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d981d988d8a7d8a6d8af20d8a7d984d8b4d985d986d8afd8b120-20d981d98ad8afd98ad988-17.html
https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d981d988d8a7d8a6d8af20d8a7d984d8b4d985d986d8afd8b120-20d981d98ad8afd98ad988-17.htmlplay
  • like
    2401 مشاهدة
طاقم الطبيطاقم الطبي

28 نوفمبر 2019

https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d981d988d8a7d8a6d8af20d8a7d984d8a3d986d8a7d986d8a7d8b320-20d981d98ad8afd98ad988-19.html
https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d981d988d8a7d8a6d8af20d8a7d984d8a3d986d8a7d986d8a7d8b320-20d981d98ad8afd98ad988-19.htmlplay
  • like
    3144 مشاهدة
طاقم الطبيطاقم الطبي

28 نوفمبر 2019

https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d981d988d8a7d8a6d8af20d8a7d984d8b7d98ad8add98ad986d8a920-20d981d98ad8afd98ad988-21.html
https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d981d988d8a7d8a6d8af20d8a7d984d8b7d98ad8add98ad986d8a920-20d981d98ad8afd98ad988-21.htmlplay
  • like
    1848 مشاهدة
طاقم الطبيطاقم الطبي

27 نوفمبر 2019

https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d981d988d8a7d8a6d8af20d8a7d984d8a7d981d988d983d8a7d8afd98820-20d981d98ad8afd98ad988-21.html
https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d981d988d8a7d8a6d8af20d8a7d984d8a7d981d988d983d8a7d8afd98820-20d981d98ad8afd98ad988-21.htmlplay
  • like
    1773 مشاهدة
طاقم الطبيطاقم الطبي

22 يونيو 2011

https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d981d98ad8afd98ad98820d8b9d98620d981d988d8a7d8a6d8af20d8a7d984d8a8d8b5d984-22.html
https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d981d98ad8afd98ad98820d8b9d98620d981d988d8a7d8a6d8af20d8a7d984d8a8d8b5d984-22.htmlplay
  • like
    8573 مشاهدة

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

icon
غير مفيد

icon
مفيد

ما الذي ترغب منا بتحسينه في المحتوى الطبي

لا شكراً

إرسال

تحدث مع طبيب بسرية تامة و ناقش حالتك الصحية

اشرح حالتك للطبيب الان

اشرح حالتك للطبيب الان

اشرح حالتك للطبيب الان

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

تقل المناعة مع قلة النوم، والإجهاد، والسمنة، وعدم ممارسة الرياضة، والإفراط في استخدام المضادات الحيوية، وانعدام النظافة والتعقيم، والمبالغة في تناول السكريات، والدهون، وبسبب قلة شرب الماء والتدخين.

عزز مناعتك في رمضان عن طريق تناول الأطعمة الصحية، مثل الخضراوات والفواكه، وشرب 8-10 أكواب من الماء. ينصح أيضاً بتجنب الإكثار من الكافيين، والسكريات، وملح الطعام.

الصحة النفسية كما الصحة الجسدية مهمة بنفس القدر لذلك حاول أن تتجنب التوتر وتركز على الجوانب الإيجابية خلال رمضان لتكون فترة رمضان مرحلة لتنقية الجسم وتصفية الذهن. حاول التعامل مع القلق بطريقة صحية وخاصة في ظل الكثير من الأخبار المقلقة.

يمكنك الاستمرار بممارسة الرياضة خلال رمضان، ويفضل أن يكون ذلك إما قبل الإفطار بوقت قصير أو بعد الإفطار بساعتين إلى ثلاث ساعات. ويساعد ممارسة التمارين قبل الإفطار في حرق الدهون وتجنب الإصابة بالجفاف بسبب التعرق المفرط والمجهود البدني.

يمكنك عزيزتي المرضع أن تقومي بشفط الحليب بين وقت الإفطار والسحور، حيث يقوم الثدي بصنع الحليب بشكل أكبر خلال أكثر الأوقات طلباً عليه أثناء اليوم، ويساعدك هذا على تنظيم شفط وتخزين الحليب لرضيعك، دون الشعور بالتعب أو انخفاض إدرار الحليب.

الصيام خلال كورونا يعزز مناعة الجسم، ويعطي فرصة صحية ليستعيد الجهاز المناعي قوته وتماسكه حيث تفيد فترة الامتناع عن الاكل والشرب خلايا الجسم في التخلص من التالف منها وتجديد حيويتها، لذلك من المهم إدراك فوائد الصيام على الجسم في ظل كورونا.

راجع الطبيب المتابع لحالتك قبل بداية شهر رمضان المبارك لتنظيم جرعات الأدوية المعتاد على تناولها وتوزيعها خلال ساعات الإفطار. ويجب سؤال الطبيب عن كل ما يخص وضعك الصحي والصداع وما الإجراءات التي يمكن اتباعها فور شعورك بالصداع. 

احرص عزيزي الصائم على تناول الوجبات المحتوية على الأغذية الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم مثل التمر، والكرز، والخس خلال ساعات الإفطار، وذلك لما لهذه الأغذية دور في تهدئة الأعصاب وتقليل تأثير النيكوتين في الجسم خلال ساعات الصيام.

احصل على قدر كاف من الماء ووزعها على فترات متباعدة  في الفترة بين الإفطار والسحور وليس على دفعة واحدة، لتجنب حدوث الجفاف وما يتبعه من تأثيرات عصبية في فترة الصيام، كما ينصح بتناول الفواكه والخضراوات لاحتوائها على نسبة جيدة من الماء.

امتنع عن التدخين، وابدأ هذا قبل دخول الصيام في رمضان لكي لا تشعر بأعراض الانسحاب التي تسبب الارتباك والعصبية فترة الصوم، وتجنب التدخين السلبي والجلوس مع المدخنين، وإذا شعرت بالحاجة إلى التدخين ينصح بممارسة تمارين التنفس بعمق عدة مرات. 

 ابدأ بتقليل شرب المشروبات المنبهة مثل الشاي والقهوة قبل رمضان وتجنب المشروبات المنبهة قبل النوم مباشرة واستبدلها بالمشروبات المهدئة التي تقلل من التعب والإجهاد وتخفف التوتر وتهدئ الأعصاب مثل البابونج واليانسون والشاي الأخضر.

راجعي طبيبك عزيزتي الأم الحامل إذا لاحظت عدم اكتساب الوزن الكافي أو فقدان الوزن، أو إذا كان هناك تغير ملحوظ في حركة الجنين، مثل قلة الحركة أو الركل عن المعتاد، أو إذا أصبت بآلام تشبه الانقباضات حيث أنها قد تكون علامة على الولادة المبكرة.

إذا شعرت بضعف شديد مع الحمل أثناء فترة الصيام، أو أصبت بالدوار، أو الإغماء، أو التشويش، أو التعب، حتى بعد أخذ قسط من الراحة، فلا تترددي بالإفطار وشرب الماء الذي يحتوي على الملح والسكر، أو محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم، وراجعي الطبيب.

تأكدي سيدتي الحامل من استمرار تناول مكملاتك الغذائية (حمض الفوليك وفيتامين د)، وتناول نظام غذائي صحي متوازن خلال شهر رمضان، وكذلك احرصي على تناول وجبة السحور ولا تفوتيها، وتناولي الأطعمة الغنية بالطاقة للحغاظ على نشاطك خلال فترة الصيام.

اهتمي وأنت حامل بأن تشمل وجبة إفطارك على جميع العناصر الغذائية لتتأكدي من حصولك أنت وجنينك على الاحتياجات الغذائية في شهر رمضان. وحاولي تناول أطعمة ذات مؤشر جلايسيمي منخفض كالخبز الكامل، والشوفان، وحبوب النخالة، والمكسرات غير المملحة.

تجنبي عزيزتي الأم الحامل تناول الأطعمة السكرية التي ترفع نسبة السكر في الدم بسرعة، واستبدليها بالحبوب الكاملة، والأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضروات، والبقوليات، والفواكه المجففة، بالإضافة إلى تناول البروتين في اللحوم، والبيض، والمكسرات.

إذا كنت معتادة سيدتي الحامل على تناول المشروبات المحتوية على الكافيين فحاولي التقليل منها قبل الصيام؛ لتجنب الصداع الناتج عن انسحاب الكافيين. ولا تتناولي أكثر من 200 ملغ من الكافيين يومياً أثناء الحمل؛ لأن الكافيين مدر للبول وقد يسبب الجفاف.

حافظي عزيزتي الحامل على هدوئك وتجنبي الانفعالات، والتغييرات في روتينك، وعدم الانتظام في تناول وجباتك فكلها عوامل تسبب الإجهاد والتوتر، ومن ثم زيادة إفراز هرمون الكورتيزون الذي قد يؤثر على صحتك وصحة الجنين؛ فاحرصي على الاسترخاء وعدم الانفعال.

إذا كنت حاملاً فاستشيري طبيبك قبل البدء بالصيام في شهر رمضان؛ لتقييم حالتك الصحية إذا ما كانت تسمح بالصيام. قد يتطلب الأمر إجراء بعض الفحوصات قبل وخلال شهر رمضان للمتابعة، مثل قياس ضغط الدم وفحص السكر للتأكد من عدم إصابتك بسكري الحمل.

لا تنسي عزيزتي الأم إضافة المزيد من الألوان إلى وجبات طفلك في إفطار رمضان؛ لاحتوائها على مجموعة من الفيتامينات والمعادن، وأيضاً الأطعمة البيضاء مثل البصل، والفطر، والقرنبيط، تحتوي على الأليسين والكيرسيتين وهي مواد تحمي الجسم من الالتهابات.

أحجز موعد مع طبيبك الان
https://health.mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8a7d984d8afd983d8aad988d8b120d8b3d98ad8af20d985d8aed8aad8a7d8b120d985d986d8afd988d8b1207c20d8aad8bad8b0d98ad8a9-38.html
الدكتور سيد مختار مندور

تغذية

https://health.mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8af-1-69.html
د. اماني السيد ابو العلا

تغذية

https://health.mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8a7d984d8afd983d8aad988d8b120d8a7d8b3d8b1d8a7d8a120d8a7d985d98ad986207c20d8aad8bad8b0d98ad8a9-39.html
الدكتور اسراء امين

تغذية

https://health.mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8a7d984d8afd983d8aad988d8b120d985d8add985d8af20d8acd988d8afd8a9207c20d8aad8bad8b0d98ad8a9-40.html
الدكتور محمد جودة

تغذية

استعرض المزيد من الأطباء

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

الأخبار الأكثر تفاعلاً

اخبار كورونا

6,195خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

طاقم الطبي

نصائح من أطباء الجلدية للتقليل من حب الشباب

البشرة والجمال

طاقم الطبي

الزعتر علاج واعد لحب الشباب

البشرة والجمال

طاقم الطبي

طرق طبيعية لزيادة إنتاج هرمون النمو

هرمونات

طاقم الطبي

كيف تختار واقي الشمس بشكل صحيح؟

البشرة والجمال

طاقم الطبي

علاج حب الشباب بالفيروسات

البشرة والجمال

عرض كل الاخبار الطبية

المكسرات (بالإنجليزية: Nuts)، تشمل: اللوز والجوز والبندق والكاجو والفستق، وتعد من الوجبات الخفيفة الغنية بالفيتامينات والمعادن الأساسية والأحماض الدهنية، ولها العديد من الفوائد الصحية.

قد يراودك الكثير من التفكير أثناء الحمل فيما يتعلق بالأطعمة التي يمكنك تناولها، والأخرى التي يجب عليك تجنبها، وقد تكون المكسرات واحدة من تلك الأطعمة المحيرة؛ ولذلك سنتعرف من خلال هذا المقال على فوائد المكسرات للحامل والتي بالفعل من الجيد تناولها خلال الحمل، بالإضافة إلى فوائد الزبيب للحامل وهو أحد أشهر أنواع الفاكهة المجففة، والذي قد يساعدك أيضاً على تلبية احتياجاتك الغذائية خلال فترة حملك.

فوائد المكسرات للحامل

يمكن أن يؤدي تناول المكسرات خلال فترة الحمل الأولى إلى تحسين النمو النفسي والعصبي للطفل، ووجد أن الأطفال الذين تأكل أمهاتهم حوالي 74 جراماًمن المكسرات أسبوعياً خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل لديهم معدل ذكاء، وذاكرة، وانتباه، وتركيز أفضل من أقرانهم الذين لا تأكل أمهاتهم المكسرات أثناء فترة الحمل.

ومن الجيد للنساء الحوامل أيضاً إدخال المكسرات في وجباتهن الغذائية؛ لأنها مصدر جيد للبروتين وحمض الفوليك، وهما يساعدان على منع حدوث عيوب الأنبوب العصبي (بالإنجليزية: Neural tube defects)، وهي عيوب خلقية تصيب الأطفال.

أولاً: سنذكر لك فيما يلي أهم فوائد المكسرات للحامل:

اقرأ أيضاً: أنواع المكسرات وفوائدها

  • المكسرات غنية بالأحماض الدهنية: من فوائد المكسرات للحامل احتوائها على الأحماض الدهنية مثل أوميغا3وأوميغا 6، وهي ضرورية للنمو العصبي للجنين، ولا يمكنك الحصول على هذه الأحماض الدهنية إلا من خلال النظام الغذائي؛ لأن الجسم لا يستطيع تصنيعها، ويزداد احتياج الأحماض الدهنية أوميغا 3 عند النساء الحوامل مقارنة بالنساء غير الحوامل، ويعد استهلاك أحماضأوميغا 3 الدهنية مهم أيضاً أثناء الحمل؛ لأنه عنصر ضروري للتطور الهيكلي والوظيفي لدماغ الجنين، وكذلك شبكية العين والجهاز المناعي، ويكون الاحتياج اليومي اللازم من أحماض أوميغا 3 الدهنية1.4 جرام للنساء الحوامل، وهو المطلوب لتحسين السلوك والانتباه والتركيز والذاكرة وقدرات التعلم لدى الأطفال، كما يمكن أن يؤدي انخفاض مستوى أوميغا 3 في دماغ الجنين إلى عيوب إدراكية واضطرابات سلوكية مثل القلق والاكتئاب والعدوانية.
  • المكسرات غنية بأحماض الفوليك: يعد حمض الفوليك هام بشكل خاص خلال المرحلة الأولى من الحمل؛ حيث يساعد على تكوين الأنبوب العصبي، ويمكن أن يؤدي نقص حمض الفوليك إلى عيوب خلقية خطيرة في الجمجمة مثل انعدام الدماغ (بالإنجليزية: Anencephaly)، وفي العمود الفقري مثل السنسنة المشقوقة (بالإنجليزية: Spina bifida)، لذلك يجب أن تستهلك كل امرأة في سن الإنجاب 400 ميكروغرام من حمض الفوليك يومياً لتجنب نتائج الحمل السلبية.
  • المكسرات ومحتواها من الألياف الغذائية: تحتوي المكسرات أيضاً على نسبة عالية من الألياف الغذائية، وخاصة المكسرات ذات القشرة البنية، والتي يمكن أن تخفف من الإمساك، وهو شكوى شائعة في الحمل مما يفسر فوائد المكسرات للحامل.
  • المكسرات والحماية من الأنيميا: تعد المكسرات مصدراً جيداً للحديد، ويعد الحصول على كمية كافية منه هام للوقاية من فقر الدم (بالإنجليزية: Anemia)، ولذلك ينصح بتناول المكسرات مع كوب من عصير البرتقال حيث يساعد فيتامين سي جسمك على امتصاص الحديد بكفاءة.
  • تحتوي المكسرات على العديد من الفيتامينات والمعادن: المعادن الأساسية مثل الفوسفور والبوتاسيوم والزنك والسيلينيوم والنحاس موجودة أيضاً بكميات كبيرة في المكسرات، وهي ضرورية للنمو السليم للجنين كما تحتوي المكسرات على الفيتامينات الهامة للحمل أيضاً مثل فيتامين ب و هـ.

اقرأ أيضاً: فوائد الكاكا للحامل

ثانياً: سنوضح لك فيما يلي العناصر الغذائية الموجودة في بعض أنواع المكسرات، والفواكه المجففة الأكثر شيوعاً، وكيف تساعدك وطفلك أثناء الحمل:

فوائد الكاجو للحامل في الأشهر الأولى

يحتوي الكاجو (العوجا) على النحاس الذي يساعدك على الاستفادة من الحديد المخزن في الجسم، والهام للعضلات ووظائف الأعضاء، وتعود فوائد العوجا للحامل أيضاً لاحتوائها على المنغنيز المفيد لصحة العظام، والذي يساعد على اكتساب طفلك الوزن؛ إذ أنه يقلل من خطر أن يكون حجم الطفل صغيراً بالنسبة لمرحلته الجنينية، بالإضافة إلى أنه ينظمالتمثيل الغذائي، ووظيفة الغدة الدرقية، وسكرالدم، والنمو الطبيعي للهيكل العظمي.

ومن فوائد الكاجو للحامل في الأشهر الأولى أيضاً وجود المغنيسيوم، والذي يساهم في نمو العظام ويضمن الأداء الجيد للأعصاب والعضلات، كما ينظم حركة الأمعاء، ويساعد الفوسفور الموجود بالكاجو في تكوين عظام صحية، وتطوير تخثر الدم، والإيقاع الطبيعي للقلب.

اقرأي أيضاً: الغذاء المثالي للحامل

فوائد الجوز للحامل في الشهور الأولى

من فوائد عين الجمل للحامل احتوائه على النحاس أيضاً وهو هام للاستفادة من الحديد بالجسم، كما يحتوي على المنغنيز المفيد لصحة العظام وتنظيم سكر الدم، ويوفر عين الجمل للحامل كمية جيدة من دهون أوميغا 3 التي تساعد على نمو دماغ وعين الجنين، وأيضاً البروتينات لتكوين الخلايا والأنسجة.

فوائد البندق واللوز للحامل

للبندق واللوز العديد من الفوائد الصحية للحامل؛ لاحتوائهما على فيتامين هـ والألياف الغذائية والأحماض الدهنيةوالبروتينات، سنوضح لك فيما يلي فوائد البندق واللوز للحامل :

  • فوائد اللوز للحامل: يحتوي اللوز على الكالسيوم وهو يقلل من مخاطر ارتفاع ضغط الدم، وحدوث تسمم الحمل (بالإنجليزية: Pre-eclampsia)، كما يساعد طفلك على نمو عظام وأسنان قوية، وأعصاب وعضلات صحية، بالإضافة إلي إنه يحتوي على البروتين الهام لوزن الطفل؛ إذ يقلل من خطر أن يكون الطفل صغير الحجم، وتعود فوائد اللوز للحامل أيضاً لاحتوائه على الريبوفلافين (بالإنجليزية: Riboflavin) لإنتاج الطاقة كما يمنع فيتامين هـ (بالإنجليزية: Vitamin E ) الموجود باللوز حدوث المشاكل في المراحل المتأخرة من الحمل مثل ارتفاع ضغط الدم (تسمم الحمل).
  • فوائد البندق للحامل: يحتوي البندق على الألياف الغذائية التي تمنع الإمساك، ويعد غني بمضادات الأكسدة (بالإنجليزية: Anti-oxidants)، وهي مركبات تحمي الخلايا من الأكسدة والتلف، ويقلل البندق أيضاً من نسبة الكوليسترول، كما وجد أن تناول مزيج الجوز مع البندق يساعد في تحسين حساسية الإنسولين، حيث أن تناقص حساسية الإنسولين قد يتسبب في الإصابة بسكر الحمل (بالإنجليزية: Gestational Diabetes).

اقرأ أيضاً: فوائد الرمان للحامل

فوائد الزبيب للحامل

يعد الزبيب من الفاكهة المجففة المفيدة لصحة الحامل، فهو يحتوي على الألياف الغذائية التي تساعد على الوقاية من أمراض القلب، والسكري كما تحسن من الهضم بالإضافة إلى أنه يحتوي على الحديد الذي يمنع فقر الدم، ومن فوائد الزبيب للجنين احتوائه على المغنيسيوم الذي يضمن نمو العظام، والأداء الجيد للأعصاب والعضلات، ويوفر الزبيب للحامل البوتاسيوم الذي يمنع ارتفاع ضغط الدم.

فوائد الفستق للحامل

يحتوي الفستق على فيتامين ب 6 وهو يساعد على الوقاية من الأنيميا، ويعزز من صحة القلب ويخفض الكوليسترول كما يحتوي على النحاس الهام للعضلات، والمنغنيز لصحة العظام لكل من الأم والجنين إلى جانب البروتين الذي يحافظ على وزن الطفل.

ولمعرفة أضرار الفستق على الحامل وأيضاً أضرار المكسرات بشكل عام، فلتتابعي ما يلي:

أضرار المكسرات على الحامل

للمكسرات الكثير من الفوائد الصحية للحامل؛ ومع ذلك فهي أحد مسببات الحساسية الشائعة، لذلك إذا كنت تعانين من حساسية المكسرات، فلا يمكنك تناولها أثناء الحمل.

ذكرنا فيما سبق العديد من فوائد المكسرات للحامل إذا تم تناولها باعتدال، إلا أن استهلاك كميات كبيرة قد تسبب بعض الأضرار، مثل:

  • ارتفاع ضغط الدم: تحتوي المكسرات المحمصة على كمية كبيرة من الملح، يمكن أن يؤدي تناولها بكميات كبيرة إلى زيادة ضغط الدم، وهي ليست علامة جيدة على الإطلاق في الحمل.
  • مشاكل الجهاز الهضمي: يمكن أن تسبب المكسرات مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ، وآلام في البطن، والإسهال أو الإمساك وذلك عند الاستهلاك بكميات كبيرة.
Source: Altibbi.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!