فوائد لعبة المكعبات للأطفال

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”7383b2f79cb145fcd0fbc371-text/javascript”] [wpcc-script type=”7383b2f79cb145fcd0fbc371-text/javascript”]

المكعبات هي بعض الألعاب البنائية المفضلة للطفل ، حيث يتمتعون بالتلاعب و الاتصال و البناء ، و بينما هم يلعبون ، يحصلون على سبع فوائد قيمة من خلال هذه اللعبة المميزة.

فوائد لعبة المكعبات للأطفال

صقل المهارات الحركية

تصف المهارات الحركية الدقيقة قدرة طفلك على التحكم بأيديهم و أصابعهم أثناء تحركهم و استخدامهم لمختلف الألعاب ، و تتحسن هذه المهارات عندما يلعب الأطفال مع ألعاب البناء ، على سبيل المثال ، قد تشاهد مهارات ابنك تنمو بالكاد من القدرة على تكديس كتلتين فقط وصولا إلى بناء مبانٍ متقنة ، إن النقر على القطع في مكانها ، و التلاعب في الكتل ، و إمساك الكتل و القطع من جميع الأحجام ، و هذا يُخفِّض مهاراتهم الحركية الدقيقة و يهيئهم لارتداء ملابسهم ، و رمي كرة ، و حمل قلم رصاص.

تحسين مهارات حل المشكلات

في اليوم التالي الذي حاول ابنك فيه بناء مخطط جانبي على سفينة القراصنة التي صنعتها من المكعبات ، لم تنجح أفكاره الخمس الأولى في اتمام تنفيذ السفينة ، لكنها أبقت على العصف الذهني و أخيراً وجد حلاً ، و من هنا يتبين ان هذه الألعاب قادرة على تعليم الطفل كيفية حل المشكلات ، بسبب اللعب البناء ، تتعلم التفكير خارج الصندوق ، فيفكر بسرعة و يكون مرنًا ، و يستمر في المحاولة حتى تصبح رؤيته حقيقة و يتحقق هدفه.

تعزيز المهارات الأكاديمية

هل تعلم أن ألعاب البناء تساعد أطفالنا بالفعل على النجاح في المدرسة ؟ تستخدم المعلّمات المكعبات في الفصل الدراسي ، و أحيانًا يتم ذلك للمساعدة في الواجب المنزلي ، و ذلك لأن الطفل عندما يقوم بربط الكتل و بناء الأشياء ، يمارس ما يلي:

– الرياضيات : من حيث العد و الجمع و الطرح و الهندسة الأساسية و كلها تلعب دورها.
– القراءة و الكتابة : حيث يحسّن الوعي الفضائي قدرة الطفل على القراءة و الكتابة.
– العلوم : الترقيع و التجريب ، حيث يستكشف الأطفال السبب و النتيجة ، و يفترضون  و يطورون الحلول للوصول للنتائج المطلوبة.
– توسيع الخيال.
– يتيح اللعب بالمكعبات للأطفال خلق أي شئ يتخيلونه ، فقد تجد الطفل في الاسبوع الماضي ، يبني قلعة كاملة مع الخندق و التنين ، و في هذا الأسبوع ، يقوم ببناء سفينة فضاء طويلة ،  و بينما يلعب الأطفال بها ، يوسعون خيالهم و إبداعهم الذي سيعدهم لمواجهة تحديات و مشاكل العالم الحقيقي التي تتطلب حلولاً فريدة.

تعليم التركيز و الصبر

معظم الأطفال ، بما في ذلك الفتيات ليسوا على قدر عالي من التركيّز بشكل طبيعي كذلك غير صبورين ، إنهم يحتاجون إلى هذه المهارات المهمة للنجاح في المدرسة و العلاقات و كل مجال من مجالات الحياة ، و هذا هو فائدة أخرى من اللعب بالمكعبات ، ، كما يجب على الأطفال التركيز أثناء قيامهم ببناء مشروع من البداية إلى النهاية و العمل بعناية حتى لا يطرقوا خلقهم ، و عندما يلعبون ، يصبحون في الواقع أكثر تركيزًا و صبرا و استعدادًا للحياة.

تشجيع اللعب التعاوني

المكعبات هي لعبة واحدة تجمع الأطفال معا ، و هي مثالية للأولاد و البنات ، و غالبًا ما تعمل الفتيات معًا لإنشاء مجموعات مفصلة لقصصهن و البحث عن القطع الصغيرة التي يحتاجون إليها ، و هذا التفاعل الاجتماعي أثناء اللعب البناء يشجعهم على التعاون ، و العمل كفريق ، و التنظيم الذاتي.

زيادة الثقة بالنفس

أول قلعة يبنيها ابنك من المكعبات ربما تذكر السرعة التي تهاوت بها ، وقتها ستلاحظ ان الطفل يرغب في بناء قلعة اخرى لا تتهاوى بسرعة ، و يكرر ذلك مرارا حتى يصل الى النتيجة التي يرغب بها ، و في هذا الوقت سيكون فخورا جدا بتجربته ومن هنا يكون قد استطاع ان يثبت انه لديه ثقة بالنفس .

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!