فوايد الشمام‎ للقلب والجلد والجهاز التنفسي

فوايد الشمام أو ما يعرف بالكنتالوب (Cantaloupe) أو البطيخ الأصفر كثيرة لا يمكن حصرها فهو من الفواكه الصيفية التي تمد الجسم بالسوائل اللازمة لمقاومة الجسم

mosoah

فوايد الشمام‎

فوايد الشمام أو ما يعرف بالكنتالوب (Cantaloupe) أو البطيخ الأصفر كثيرة لا يمكن حصرها فهو من الفواكه الصيفية التي تمد الجسم بالسوائل اللازمة لمقاومة الجسم الجفاف الذي يصيبه نتيجة التعرض لدرجات الشمس المرتفعة.

يتميز الشمام بالسعرات الحرارية المنخفضة مما يجعله و جبة مثالية لمن يمارس التمارين الرياضية بغرض خسارة الوزن حيث يحتوي على نسب غير مرتفعة من السكريات مقارنة بغيره من أنواع الفواكه الأخرى مثل المانجو، تقدم إليكم موسوعة فوائد الشمام في المقال التالي، فتابعونا.

فوايد الشمام‎

الفواكه بصورة عامة من أفضل أنواع الطعام التي يمكن تناولها مثلها في ذلك مثل الخضروات، ولكن الفاكهة تمتاز بالطعم حلو المذاق لذلك قد يتناولها البعض في صورة مسليات بين الوجبات، و عند الحديث عن فاكهة الشمام نجد أنه يتصدر قائمة الفواكه ذات القيمة الغذائية المرتفعة وهو ما سنوضحه في النقاط التالية:

خفض ضغط الدم و تقوية عضلة القلب

  • يحتوي الشمام على البوتاسيوم مما يعمل على خفض ضغط الدم المرتفع، بالإضافة إلى القدر العالي من الألياف المقوية لأنسجة الجسم و حماية أعضائه من تكون الحصوات، والوقاية من احتمالات الإصابة بجلطات القلب و تصلب الشرايين.

حماية البشرة من الإصابة بالتصبغات الجلدية

  • مع التقدم في العمر قد يصيب الإنسان ما يعرف بأعراض (التنكس البقعي) وهي علامات داكنة على سطح البشرة و ما يتضمنه الشمام من مضادات أكسدة تحمي الجسم من علامات الشيخوخة، كما يحافظ على قوة العينين و النظر.

حماية الجسم من الالتهابات و الإصابة بمرض الزهايمر

  • من العناصر الغذائية التي يتضمنها الشمام (الكولين) الذي يقي الجسم من الإصابة بالتهابات المعدة، كما يعالج الأرق و يعزز قدرة الإنسان على النوم و رفع معدلات الذكاء و نشاط الذاكرة.

حماية الجهاز التنفسي من الإصابة بالأمراض مثل الربو

  • غالباً ما تحتوي الفواكه و الخضروات خاصة الورقية منها على مادة (البيتاكاروتين) و هي متوفرة في الشمام مما يعمل على حماية الجهاز التنفسي من الأمراض و الربو، و التخفيف من حدة السعال و الكحة.

فوائد الشمام للحامل

تحتاج المرأة في فترة الحمل إلى التغذية الصحية أكثر من أي وقت آخر حيث تفقد الكثير من العناصر الغذائية في جسمها نتيجة سحبها من قبل الجنين في مراحل تكونه و نموه داخل الرحم، ولذلك لابد من تناولها الفواكه والخضروات بصورة يومية وبكميات كبيرة ومن بينها الشمام حيث يمنحها الفوائد التالية:

  • يساعد على نمو عين الجنين بشكل طبيعي لاحتوائه على فيتامين أ، كما يعمل ذلك الفيتامين على تكون القلب و الحبل الشوكي و العمود الفقري بصحة و قوة.
  • يحتوي الشمام على (الفولات) اللازم لتكون الحمض النووي لتكوين خلايا الجنين و انقسامها.
  • يوجد بالشمام نسبة عالية من (فيتامين ك) اللازم لحماية الدم من التخثر حيث يؤدي نقص نسبته بالدم على احتمالية الإصابة بالنزيف أثناء الولادة.

فوائد الشمام للرجيم

  • لا يحتوي الشمام على نسب عالية من السكريات و السعرات الحرارية كما يعزز شعور الإنسان بالامتلاء و الشبع و لكن ليس بصورة كبيرة فلا يجب جعله وجبة رئيسية أثناء اتباع الحمية الغذائية و لكن يفضل إدراجه فيها لاحتوائه على السوائل و العناصر الغذائية الضرورية.
  • يعمل الشمام على تحفيز الجسم على حرق الدهون و التخلص من السوائل المحتبسة في الجسم مما يؤدي إلى فقدان الوزن.

هناك بعض الحالات التي يتوجب فيها توخي الحذر عند تناول الشمام و هي حالة ما يستخدم الشخص أدوية معينة تسمى حاصرات البيتا (Beta-blockers) حيث يحتوي الشمام على نسبة عالية من البوتاسيوم الغير صحي لمرضى القلب و الكلى عند الإفراط في تناوله، و لذلك لابد من مراجعة الطبيب المعالج قبل الأخذ بتلك النصائح و اتباعها.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!