كيفية تجميع كمبيوتر مكتبي

سيغطي هذا التوجيه تجميع الكمبيوتر الشخصي يمكن تغيير الترتيب الذي اعتدت عليه للتجميع اعتمادًا على ظروف البناء ، أي حالة مبرد وحدة المعالجة المركزية ومكونات خاصة وقيود الأبعاد ، تقنية أحدث تم تصميم هذا الكمبيوتر المحدد حول الاستخدام المنزلي والألعاب بالإضافة إلى وجود نظام قوي للبرامج والأشياء الجديدة في مكونات الكمبيوتر .

تجميع كمبيوتر مكتبي

  • الخطوة 1: قم بإزالة الألواح الجانبية الموجودة على العلبة

بعد إزالة العلبة من الصندوق ، تتم إزالة الألواح من هذه العلبة بمسامير الإبهام  يحتوي دليل الطراز الخاص بك على مزيد من المعلومات إذا لم تكن متأكدًا من حالتك قم بتضمين مواجهات لتركيب اللوحة الأم ، باتباع القالب المضمن ، الخيط في الثقوب المقابلة في العلبة .

  • الخطوة 2: أدخل اللوحة الأم

في عملية التجميع ، حيث كنت أقوم فقط بنقل الأجزاء من حالة إلى أخرى ، كان ترك مبرد وحدة المعالجة المركزية هو الخيار الأسهل  اعتمادًا على اللوحة الأم والحالة ووحدة المعالجة المركزية ومروحة وحدة المعالجة المركزية ، قد يلزم القيام بذلك قبل التثبيت أو مرة واحدة في مكانه.

قبل ضبط اللوحة ، يجب أن يتم تثبيت واجهة لوحة الإدخال / الإخراج في الموقع الموجود في الجزء الخلفي من العلبة تأكد من توجيهه إلى السبورة .

بمجرد وضع اللوحة في العلبة ، اصطف الفتحة الأولى ، أقترح ركنًا لا تشد المسامير بالكامل حتى يتم تشغيل كل المسامير بحيث تصطف المسامير الأخرى .

بعد إدخال كل شيء وتشديده ، يجب أن يكون هناك انحراف ضئيل أو معدوم للوحة إذا ضغطت عليها برفق  من المستحسن أن يكون هناك مكان تثبيت للوحة في أي مكان ، بحيث يتم تثبيته في المواجهة  سيوفر هذا الدعم أثناء تثبيت المكونات في اللوحة الأم.

تحتوي هذه الحالة على فتحة للوصول إلى الجزء الخلفي من اللوحة الأم لمبردات وحدة المعالجة المركزية الضخمة التي تحتوي على أقواس متصلة بالجزء الخلفي من اللوحة .

  • الخطوة 3: التحقق من التصاريح

نظرًا لأن هذا الكمبيوتر يحتوي على مكونات عالية الأداء ، فإن بعضها كبير بما يكفي بحيث تصبح عملية الإزالة مشكلة  لهذا السبب بمجرد تثبيت اللوحة ، قمت بتركيب بطاقة الرسومات حتى لا يكون هناك المزيد من المفاجآت في وقت لاحق من العملية .

  • الخطوة 4: توصيلات اللوحة الأمامية

بمجرد إزالة بطاقة الرسومات مرة أخرى ، حان الوقت لتوصيل الاتصالات للأزرار والأضواء ومنافذ USB وتوصيلات الصوت نظرًا لأن كل حالة ولوحة أم تختلف قليلاً ، فمن الأفضل الرجوع إلى الدليل لتحديد موضع التوصيلات وتوجيهها يتم إجراء بعض هذه الاتصالات للعمل في اتجاه واحد فقط ، لذا كن حذرًا عند استخدام القوة ، فقد تكون في اتجاه غير صحيح .

  • الخطوة 5: قم بتثبيت مصدر الطاقة

كان مصدر الطاقة من العلبة السابقة معياريًا ، لذا تم توصيل الكابلات المطلوبة فقط بالوحدة بالإضافة إلى أن هذا يجعل إدارة الكابلات أنظف في النهاية. عادةً ما يتم تثبيت الإمداد في اللوحة الخلفية بواسطة 4 براغي ، على الرغم من أن بعض الحالات تتضمن مشبكًا لتثبيته بهذه الطريقة .

تُظهر الصورة الثانية جميع الكابلات التي يحتاجها جهاز الكمبيوتر الخاص بي ليعمل بشكل صحيح .

ليس في الصورة ، يوجد أسفل الإمداد فتحة مزودة بفلتر لإمداد الطاقة لتوزيع الهواء بشكل مستقل عن مراوح العلبة .

  • الخطوة 6: لوحة الطاقة

نظرًا لأن طاقة اللوحة الأم هي أكبر كابل وأحيانًا طويلة بما يكفي ، أقترح تشغيل هذا الكبل أولاً وتوصيله باللوحة ، إذا كان هناك كابل ثانٍ لوحدة المعالجة المركزية ، تذكر توصيله أيضًا .

  • الخطوة 7: تركيب محرك الأقراص الضوئية

محرك الأقراص الضوئية لهذا الكمبيوتر عبارة عن قرص DVD / CD للقراءة / الكتابة يفضل بعض الأشخاص توصيل محرك أقراص ضوئية فقط عند تثبيت العناصر ، ولكن يكون وجود واحد في مكانه في جميع الأوقات مفيدًا عندما يظهر شيء ما ولا تريد فتح العلبة وتوصيل محرك الأقراص .

  • الخطوة 8: تثبيت محركات الأقراص الثابتة

يعتمد حجم وعدد محركات الأقراص الثابتة التي يحتويها جهاز الكمبيوتر الخاص بك تمامًا على أسلوب الاستخدام واحتياجات التخزين  يستخدم هذا الكمبيوتر 4 محركات أقراص ، اثنان في الغارة والباقي لمحرك الأقراص الرئيسي والتخزين المتنوع .

  • الخطوة 9: توصيل الكابلات

حان الوقت لتوصيل الكابلات لمحركات الأقراص الصلبة ومحركات الأقراص الضوئية الكابلات مزودة بمفاتيح بحيث تناسب اتجاه واحد فقط في اللوحة ، ولا تنس الكبل المتصل بمحرك الأقراص الضوئية  لا يستخدم هذا الكمبيوتر كبل IDE ، ولكن إذا كنت تقوم بتوصيل محرك أقراص ضوئية أو محرك أقراص ثابت قديم ، فقد يتطلب ذلك .

  • الخطوة 10: تثبيت RAM

حان الوقت لإدخال الكبش. إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك يستخدم أكثر من عصا مثل لي ، فراجع الدليل الخاص بفتحة تثبيت العصا إذا كان سيتم إدخال عصا واحدة فقط ، فضعها في الفتحة الأقرب إلى وحدة المعالجة المركزية .

الفتحات مزودة بمفاتيح كما هي ذاكرة الوصول العشوائي ، لذا تأكد من اصطفاف الشق حتى لو تم وضعها بشكل صحيح ، فإنها ستتطلب قوة كبيرة ، وهذا هو المكان الذي يؤتي ثماره في وجود تلك المواجهات في الأماكن الصحيحة بعد القيام بذلك للعديد من أجهزة الكمبيوتر ، ما زلت أشعر بالقلق من الضغط بشدة على الإلكترونيات .

ستعرف متى يتم ضبطها بإحكام لأن علامات تبويب القفل ستثبت في مكانها وتحتفظ بذاكرة الوصول العشوائي بقوة في الفتحة .

  • الخطوة 11: قم بتثبيت بطاقة الرسومات وبطاقات التوسيع

إذا لم يكن جهاز الكمبيوتر الخاص بك مزودًا ببطاقة رسومات مدمجة في اللوحة الأم أو إذا كنت تضيف بطاقة إضافية ، فهذا هو الوقت المناسب للقيام بذلك .

مع بعض البطاقات عالية الأداء ، قد يلزم تركيب كابلات طاقة إضافية. يجب أن يخبرك دليل البطاقة عن عدد الكابلات المطلوبة. في حالتي هو 6-pin و 8-pin .

بعد أن يتم وضعها في مكانها وتأمينها بمسامير في مكانها (الوقت الذي لا يكفي فيه استخدام الأدوات) ، يتم توصيل بطاقة الشبكة وبطاقة الصوت للكمبيوتر في الفتحات الموجودة أسفل بطاقة الرسومات .

  • الخطوة 12: إدارة الكابلات

مع وجود جميع المكونات في مكانها الصحيح ، فقد حان الوقت لجعل عملك الشاق يبدو وكأنه عمل فني. سيساعدك إخفاء الكابلات وتنظيمها في المستقبل إذا كنت تبحث عن تدفق هواء مرتفع عبر العلبة أو لإشعالها .

يمكن للخطوات الصغيرة التي يتم اتخاذها خلال عملية تثبيت المكونات أن تدفع مبالغ ضخمة في هذه المرحلة من خلال عدم الحاجة إلى إعادة تشغيل الكابلات حول الأقواس أو من خلال الثقوب في الإطار  تم إجراء بعض الإدارة خارج الصندوق لهذا النموذج حيث تم بالفعل تأمين اللوحة الأمامية وكابلات المروحة مسبقًا. شيء آخر يجب التفكير فيه هو أن اللوحة الخلفية لا تترك مساحة كبيرة إذا كان لديك العديد من الكابلات التي تمر فوق الجزء العلوي من الكابلات الأخرى .

بضع خطوات للتجربة والخطأ لاحقًا ستبدو وتعمل بسهولة. أيضًا ، من الجيد التباهي بمجرد استدعاء أصدقائك لإظهار النظام الذي جمعته بيديك هذه الخطوة أيضًا عندما يمكن توصيل المراوح والأضواء .

  • الخطوة 13: المنتج النهائي

يمكن أن يستغرق تجميع جهاز كمبيوتر جديد تمامًا عدة ساعات فقط للإزالة والتركيب في حالة جديدة دون أي تعديلات أخرى استغرقني 3 ساعات ، 2.5 من ذلك فقط وقت إعادة التثبيت .

مع اكتمال المهمة ، حان الوقت لإطلاقها والاستمتاع بإبداعك ويمكنك إضافة نظام التشغيل والبرامج الخاصة بك على النحو الذي تراه مناسبًا . [1]

كيفية تجميع جهاز كمبيوتر بمكونات متوافقة

بالنظر إلى العناصر المكونة لقائمة البنية الأساسية ، سنتطرق إلى كل مكون ونناقش ما تحتاج إلى معرفته عند تحديد التوافق  فيما يلي ملخص سريع ل مكونات الحاسب الالي :

  • اللوحة الأم
  • وحدة المعالجة المركزية (المعالج)
  • GPU (بطاقة الرسومات أو بطاقة الفيديو)
  • الرامات “الذاكرة العشوائية في الهواتف والحواسيب
  • القرص الصلب / محرك التمهيد / محركات أقراص التخزين
  • التبريد (أي المراوح)
  • مزود الطاقة

قرارك الأول هو تحديد المعالج واللوحة الأم التي ستستخدمها يسير هذان المكونان جنبًا إلى جنب وهما العامل الحاسم الذي يحدد التوافق لبقية جهازك .

بصرف النظر عن الحجم ، تتمتع العديد من الأجزاء الأخرى بتوافق أوسع من المعالج إلا إذا كنت تتعامل مع طرز قديمة جدًا ، لذلك غالبًا ما يكون هذا العامل هو القوة الدافعة وراء التصميم بالكامل .

المعالجات المشتركة

بشكل عام ، هناك خطان رئيسيان للمعالج ستختار بينهما لجهاز كمبيوتر الألعاب ومن مواصفات كمبيوتر العاب مكتبي :  خط Ryzen من AMD وخط Intel Core .

تم جعل خط Ryzen متوافقًا تمامًا مع الأمام والخلف للمستقبل المنظور (وقد بدأ للتو في عام 2017 ، لذلك لا داعي للقلق بشأن هذا التغيير غير المتوقع في أي وقت قريبًا). ومع ذلك ، يحتاج كل جيل جديد من معالجات Intel Core إلى لوحة أم جديدة لتتوافق معه.

بينما تستخدم معالجات Intel من الجيل الثامن والتاسع نفس مقبس LGA1151 ، فإنها تتطلب اللوحات الأم استنادًا إلى مجموعة شرائح Intel 300 series  المعالجات الموجودة على مجموعة الشرائح هذه غير متوافقة مع اللوحات الأم القائمة على شرائح Intel 200 أو 100 .

للتأكد من أن اللوحة الأم ستكون متوافقة ، ستحتاج إلى النظر في المقبس ومجموعة الشرائح التي يتوافق معها المعالج .

يشير المقبس إلى الفتحة المادية الموجودة على اللوحة الأم التي تثبت المعالج في مكانه يجب أن يكون من السهل تحديد ذلك بمجرد البحث عن حجم المقبس لكل من المعالج واللوحة الأم التي تنوي استخدامها .

إذا حاولت إقران معالج بنوع المقبس غير الصحيح ، فيمكنك تدمير المعالج و / أو اللوحة الأم. فيما يلي بعض الأمثلة لمساعدتك على معرفة ما الذي تبحث عنه .

وحدة المعالجة المركزية 

التالي هو التأكد من أن مجموعة الشرائح تسمح بالميزات التي تريدها تعد مجموعات الشرائح جزءًا من اللوحة الأم وستحدد إمكانياتها.

ضع بصراحة الشرائح هي مجرد مجموعات من الرقائق مع تقدم التكنولوجيا على طول الطريق ، فإن بعض عمليات اللوحة الأم التي احتاجت إلى تقليص حجم رقاقاتها الخاصة ودمجها مع شرائح أخرى ، مما أعطانا مجموعة شرائح الكلمات .

تدعم المعالجات مستويات متعددة من الشرائح ، والتي تتراوح عادةً من الميزات الأساسية على اللوحة الأم مثل مجموعة شرائح AMD Ryzen A320 ، والتي لن تسمح برفع تردد التشغيل إلى شرائح أكثر تقدمًا ، مثل AMD Ryzen X570 ، والتي تفتح قفل سرعة التشغيل الكامل والمزيد .

حجم و شكل اللوحة الام

يجب أيضًا مراعاة عامل الشكل عند اختيار اللوحة الأم لأن حجمها قد يختلف قليلاً  غالبًا ما تحتوي اللوحات الصغيرة على ذاكرة وصول عشوائي (RAM) وفتحات GPU أقل ، بالإضافة إلى عدد أقل من اتصالات SATA .

عوامل الشكل الأكثر استخدامًا لأجهزة كمبيوتر سطح المكتب القياسية ، بالترتيب من الأصغر إلى الأكبر ، هي :

  • ميني ITX
  • مايكرو ATX
  • ATX
  • E-ATX

الرامات

غالبًا ما يُساء فهم ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) أو ذاكرة الوصول العشوائي ويمكن أن تكون مربكة عندما يتعلق الأمر بالسرعات وما يتوافق معها .

لن يحتاج الكثير من المستخدمين العاديين إلى القلق بشأن زيادة ذاكرة الوصول العشوائي الخاصة بهم إلى الحد الأقصى ، ولكن ربما ترغب في بناء وحش من آلة وتحقيق أقصى قدر من كل شيء إذا كانت هذه هي الحالة ، فاحرص على الانتباه إلى الذاكرة القصوى للوحة الأم . [2]

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!