ماهو المعجون الحراري

إذا كنت قد تعمقت في عالم بناء أجهزة الكمبيوتر فلا شك أنك سمعت عن المعجون الحراري ، وتُعرف هذه المادة أيضًا باسم الشحوم الحرارية ، والمعجون الحراري ، ومعجون وحدة المعالجة المركزية ، والجيل الحراري ، ومواد الواجهة الحرارية من بين أسماء أخرى ، وأيا كان ما تسميه فإن التطبيق الصحيح للمعجون الحراري هو جزء مهم لضمان عمل وحدة المعالجة المركزية الخاصة بك بشكل صحيح ، لهذا السبب من المهم معرفة ليس فقط كيفية عملها ولكن أيضًا كيفية تطبيقها بشكل صحيح عند العمل مع وحدة المعالجة المركزية .

عندما تقوم ببناء جهاز كمبيوتر تكون متحمسًا أكثر بشأن المعالج الجديد وبطاقة الرسومات وذاكرة الوصول العشوائي بدلاً من أنبوب المعجون الحراري الذي اشتريته ، ومع ذلك فإن المعجون الحراري أمر حيوي لصحة جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، وبدونها لن يبقى جهاز الكمبيوتر الخاص بك يعمل لفترة طويلة .

تعريف المعجون الحراري

المعجون الحراري المعروف أيضًا باسم الشحم الحراري أو المركب الحراري هو مادة يتم وضعها بين المعالج والمشتت الحراري ، ويمكنك شراء أنابيب صغيرة من المعجون الحراري من متاجر الإلكترونيات ، مصحوبة أحيانًا بأداة صغيرة تشبه المجرفة تسمى أداة التثبيت .

عندما تقوم ببناء جهاز كمبيوتر ستحتاج إلى أنبوب معجون حراري لجهاز الكمبيوتر الخاص بك ليعمل بسلاسة ، وتأتي بعض المشتتات الحرارية لوحدة المعالجة المركزية مزودة بمعجون حراري مطبق مسبقًا عليها حتى تتمكن من تثبيتها والانطلاق ، ومع ذلك فإن بعض المتحمسين للأجهزة سيقسمون ويطبقون علامتهم التجارية المفضلة من المعجون الحراري يدويًا .

أهمية المعجون الحراري

يتمثل دور المعجون الحراري في المساعدة في نقل الحرارة بعيدًا عن وحدة المعالجة المركزية إلى المشتت الحراري ، ويقوم المشتت الحراري بعد ذلك بطرد الحرارة بعيدًا عن الجهاز ، وهذا يحافظ على برودة وحدة المعالجة المركزية ، خاصةً عندما تكون صعبة في مهام معالجة العمل .

قد تجد أيضًا مصطلح معجون حراري للمخزون ، وهذا النوع عبارة عن معجون حراري يتم تطبيقه من قبل الشركة المصنعة ، كما هو الحال في آلة مسبقة الصنع ، ومع ذلك فإن بعض الشركات المصنعة تبخل على المعجون الحراري وتستخدم مركبًا غير فعال جدًا في توصيل الحرارة .

على هذا النحو غالبًا ما يستبدل المتحمسون هذا المعجون الحراري للمخزون بعلامتهم التجارية المفضلة من معجون ما بعد البيع ، والأشياء التي تشتريها من الرفوف .

كيف يعمل المعجون الحراري

يمكن أن تصبح وحدات المعالجة المركزية ساخنة للغاية ، لذلك من الضروري سحب الحرارة منها في أسرع وقت ممكن ، ولسوء الحظ يعد الهواء موصلًا رهيبًا للحرارة ، لذلك يجب أن يكون هناك أقل قدر ممكن من الهواء بين وحدة المعالجة المركزية والمشتت الحراري من أجل النقل الأمثل .

إذا تحركت داخل جهاز الكمبيوتر ، فستعرف أن المشتت الحراري يضغط بشدة على وحدة المعالجة المركزية ، وقد يبدو هذا الختم جيدًا بما يكفي لمنع دخول الهواء ، ولسوء الحظ حتى الضغط الشديد لا يكفي لإبعاد الهواء .

سطح وحدة المعالجة المركزية ولوحة التلامس للمشتت الحراري مغطى بأخاديد وفجوات صغيرة ، وإذا لم يتم إغلاقها بشكل صحيح فإن هذه الفجوات تسمح بوجود هواء بين المعالج والمشتت الحراري ، مما يقلل من كفاءة نقل الحرارة بين الاثنين .

هذا هو المكان الذي يأتي فيه المعجون الحراري ، ولا يعتبر المعجون الحراري موصلًا جيدًا للحرارة فحسب بل يمكنه الوصول إلى تلك الفجوات الصغيرة والأخاديد الموجودة على أسطح الأجهزة ، وهذا يخلق ختمًا محكمًا للهواء ويزيد من معدل نقل الحرارة .

بمرور الوقت سيصبح المعجون الحراري قديمًا وجافًا ، ويقلل الجفاف من فعاليته ويؤدي إلى جعل وحدة المعالجة المركزية دافئة ، وهذا هو السبب في أن الناس يقترحون إعادة تطبيق المعجون الحراري لمنع ارتفاع درجة حرارة الكمبيوتر .

متى تحتاج إلى معجون حراري

قد تعتقد أن المعجون الحراري ليس ضروريًا في جهاز الكمبيوتر بنفس أهمية المعالج أو مزود الطاقة ، وبينما سيتم تشغيل الكمبيوتر بدون لصق حراري ، فإن المشكلة ستظل على قيد الحياة أثناء استخدامه .

بدون معجون حراري لا يوجد نقل مثالي للحرارة بين وحدة المعالجة المركزية والمشتت الحراري ، وعلى هذا النحو تصبح وحدة المعالجة المركزية أكثر سخونة مما لو كنت قد استخدمت اللصق ، وإذا أصبحت وحدة المعالجة المركزية ساخنة للغاية فسوف ترتفع درجة حرارتها ، وينتج عن هذا التأتأة من الاختناق والشاشات الزرقاء والإغلاق العشوائي .

في حين أن شراء المعجون الحراري هو الجزء الأقل إثارة في جهاز الكمبيوتر ، إلا أنه لا بد منه ، وإنه يسمح للمشتت الحراري بأداء وظيفته بشكل أفضل ويحمي جهاز الكمبيوتر الخاص بك من الاحتراق والإغلاق .

إذا كنت تتساءل عما إذا كنت بحاجة إلى معجون حراري لأنك قلق من إفساد معالجك الجديد الباهظ الثمن باستخدام مادة اللزوجة الرمادية ، فحاول الحصول على المشتت الحراري مع لصق مطبق مسبقًا ، وقد لا يكون المعجون هو الأفضل في السوق لكنه يجعل التثبيت أسهل .

تطبيق المعجون الحراري

نظرًا لأهمية المعجون الحراري ، هناك جدل شديد التقلب حول أفضل طريقة لتطبيقه ، وإذا بحثت في الإنترنت فستجد نظريات واستراتيجيات ونصائح متداولة للتطبيق .

أبسط طريقة للتطبيق هي وضع قطرة بحجم حبة البازلاء في منتصف المعالج ، ثم قم بتوصيل المشتت الحراري بالمعالج ، واضغط على الزوايا الأربع بالتساوي ، وهذا يضمن سحق المعجون الحراري وتوزيعه بالتساوي على طول السطح .

إذا كان المعجون الحراري الخاص بك يأتي مع قضيب ، يمكنك استخدامه للحصول على معجون متساوي ، يحب بعض الأشخاص هذه الطريقة للتأكد من أن الانتشار مثالي قبل أن يضغطوا بالوعة الحرارة على المعالج ، وتتحدث بعض الطرق عن تطبيق يعتمد على الخطوط يمتد عبر أنبوبة المعالج ، بالطبع ستحتاج إلى معرفة مكان النوى في المعالج ، لذا فهو ليس للجميع ، وبغض النظر عن الطريقة التي تختارها ، من المهم التأكد من عدم حدوث فقاعات أو فجوات في العجينة ، هذه تسمح بدخول الهواء المزعج وإعاقة توزيع الحرارة .

أفضل ماركة معجون حراري

يعد اختيار أفضل معجون حراري أمرًا صعبًا للغاية ، حيث أن لكل شخص آراء مختلفة حول أيهما أفضل بالنسبة لهم ، ومع ذلك يمكنك اختيار أفضل العلامات التجارية من خلال النظر في نتائج الاختبار واستناد قرارك إلى البيانات الأولية .

لفحص كفاءة العجينة الحرارية ، يقيس جهاز الاختبار أولاً درجة حرارة الخمول للكمبيوتر ، ثم يقومون بتطبيق نوع من المعجون الحراري على المعالج ، ثم يخضع الكمبيوتر لاختبار التحمل .

يتحقق جهاز الاختبار من درجة الحرارة القصوى التي يصل إليها المعالج أثناء اختبار التحمل ، ثم يقارنون درجة حرارة اختبار الإجهاد بدرجة حرارة الخمول من قبل ، وكلما كان الفرق بين درجة حرارة الخمول ودرجة حرارة اختبار الإجهاد أصغر كان المعجون الحراري أفضل في إزالة الحرارة .

لرؤية أفضل العلامات التجارية للمعجون الحراري جرب جدول البيانات المعياري وابحث عن المركب بأقل تغير في درجة الحرارة ، وسيلاحظ جدول البيانات أيضًا ما إذا كان من الصعب تطبيق نوع المعجون ، لذا تأكد من ملاحظة أنه إذا لم تستخدم المعجون الحراري من قبل .

في حين أن المعجون الحراري ليس مطلوبًا لتشغيل جهاز الكمبيوتر ، إلا أنه مفيد جدًا للحفاظ على انخفاض درجات الحرارة ، وعلى هذا النحو يجب عليك دائمًا استخدام معجون حراري عند إنشاء جهاز كمبيوتر ، حتى لو لم يتفق الإنترنت على أفضل طريقة لتوزيعه .[1]

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!