ماهو الويبينار Webinar

Share your love

لقد ولت الأيام التي عقدت فيها الاجتماعات وجهاً لوجه ، مع جميع المشاركين الموجودين في نفس الغرفة ،  فقد استحوذت الاجتماعات الإلكترونية ، على مساحة العمل واكتسبت أهمية باعتبارها وسيلة لتوفير الوقت ، وتحسين التعاون بين الموظفين ، وفي الوقت نفسه تقليل تكاليف السفر الكبيرة.

كما يعمل هذا بشكل أفضل عندما لا يكون العملاء ، أو الموظفين موجودين في نفس الموقع ، وقد أحدثت التكنولوجيا ثورة في الطريقة التي ندير بها الاجتماعات ، والمؤتمرات ، وعقد الندوات ، وذلك بفضل أدوات العصر الحديث ، مثل الويبينار Webinar الندوات عبر الإنترنت.

و الويبينار Webinar أو الندوة عبر الإنترنت ، هي نوع محدد من أدوات مؤتمرات الويب ، التي تسمح لك بإجراء اجتماعات ، وعقد محاضرات أو عروض تقديمية ، أو ندوات عبر الويب ، واليوم ، تعد الندوات عبر الإنترنت ، واحدة من أكثر الطرق فعالية للتواصل ، والتعاون مع الأشخاص دون التواجد فعليًا في نفس الغرفة ، أو نفس الموقع لهذه المسألة.

وZoom هي الشركة الرائدة بلا منازع في اتصالات الفيديو ، والتعاون المؤسسي الحديث ، ومع ذلك ، يقدم Zoom Meeting ، والنظام الأساسي للويبينار ميزات ، ووظائف مماثلة ، ولكن لديهم نصيبهم العادل من الاختلافات.[1]

تعريف البرنامج التعليمي على الويب الويبينار Webinar

الندوة عبر الإنترنت ، اختصارًا للندوة المستندة إلى الويب ، هي مزيج من (الويب) web  و seminar (ندوة) ، وتم دمجهم في كلمة واحدة وهي الويبينار Webinar ، وهو نوع محدد من مؤتمرات الويب ، التي تشير إلى عرض تقديمي ، أو ندوة ، أو محاضرة ، أو ورشة عمل ، أو اجتماع يتم نقله عبر الويب.

وهو مصطلح يستخدم لوصف التسليم عبر الإنترنت لندوة ، تتكون عادة من كل من محتوى الصوت والفيديو ، وهو حدث يحضره حصريًا مشاركون من جميع أنحاء العالم ، ويقام عبر الإنترنت باستخدام برنامج مؤتمرات الفيديو ، في الوقت الفعلي.

ومن السمات الرئيسية لندوة الويب ، عناصرها التعاونية أو التفاعلية ، على عكس مؤتمرات الويب ، أو الاجتماعات الإلكترونية ، والتي تعقد كاجتماعات للمجموعات الصغيرة ، فعادة ما يتم إجراء الندوات عبر الإنترنت من قبل مقدم عرض رئيسي ، يقوم بتوزيع مواد العرض إلكترونيًا ، إلى الحاضرين ، بغض النظر عن موقع الحاضرين ، حتى على مستوى العالم ، وتتصرف المنصة بالطريقة نفسها حتى عندما تكون اللغات ، والثقافات مختلفة.

تعريف اجتماع الزوم  Zoom Meeting

Zoom هو حل واحد للاجتماعات والمؤتمرات عبر الفيديو ، يعتمد على البرامج ، ويستخدم في جميع أنحاء العالم ، للتعامل مع جميع أنواع الاتصالات ، وZoom هي أداة مؤتمرات عبر الويب ، تستند إلى السحابة ، وبرامج تعاون مع تطبيق محمول ، وعميل سطح مكتب يسمح للأشخاص بالالتقاء عبر الإنترنت ، مع أو بدون فيديو.

وفي Zoom ، يقوم المضيف بجدولة الاجتماع ، باستخدام حساب Zoom الخاص به ، ويرسل رابطًا إلى المشاركين ، الذين ينقرون على الرابط ، للانضمام إلى غرفة الاجتماعات ، بينما يحتاج المشاركون إلى تنزيل تطبيق Zoom ، للانضمام إلى الاجتماع ، إلا أنهم لا يحتاجون إلى حساب Zoom للمشاركة في الاجتماع ، كما يوفر Zoom ميزات أخرى بما في ذلك الدردشة الحية ، والتسجيل ، والتنزيل السهل ، ومشاركة الشاشة ، ونقل الملفات ، ومشاركة الفيديو ، وكل ذلك في نظام أساسي واحد سهل الاستخدام.[2]

الفرق بين ويبينار Webinar و اجتماع الزوم  Zoom Meeting

أولًا : الأداة : الويبينار Webinar كبرنامج تعليمي على الويب ، هو مصطلح يستخدم لوصف تقديم ندوة عبر الإنترنت تتكون عادةً من كل من محتوى الصوت والفيديو ، وكما يوحي الاسم ، هو ندوة على شبكة الإنترنت ، يحضرها حصرا المشاركون من جميع أنحاء العالم ، ويتم عقدها عبر الإنترنت باستخدام برنامج مؤتمرات الفيديو في الوقت الحقيقي.

أما اجتماع الزوم  Zoom هي أداة مؤتمرات عبر الويب ، تستند إلى السحابة وبرامج تعاون ، مع تطبيق محمول ، وعميل سطح مكتب يسمح للأشخاص بالالتقاء عبر الإنترنت ، مع أو بدون فيديو ، و Zoom هو حل شامل لمؤتمرات الفيديو ، للتعامل مع جميع أنواع الاتصالات.

ثانيًا : الميزات : اجتماع الزوم   Zoom Meeting ، هي تفاعلية تمامًا في طبيعتها ، تسمح للمشاركين من جميع أنحاء خريطة العالم ، برؤية الشاشة والتحدث والاستماع ، ومشاركة الشاشة مع بعضهم البعض ، ويوفر Zoom الكثير من الميزات الأخرى بما في ذلك الدردشة المباشرة ، والتسجيل والتنزيل السهل ، ومشاركة الشاشة ، ونقل الملفات ، ومشاركة الفيديو ، وكل ذلك في نظام أساسي واحد ، سهل الاستخدام قائم على السحابة.

ولكن للأسف ، لا تقدم منصة الويب التعليمية الويبينار ، نفس قائمة الميزات بالضبط ، لذلك سيكون عليك إجراء مقايضات ومع ذلك ، تحتوي الندوات عبر الإنترنت على تقارير وتسجيل ودعم الدردشة في الاجتماع للمشاركين.

ثالثًا : التعاون : من المحتمل أن تكون الاجتماعات أكثر تعاونية بطبيعتها ، مع تمكين جميع المشاركين ، من تشغيل الصوت أو الفيديو ، ومشاركة الشاشة ، ومعرفة الأشخاص الآخرين الذين يحضرون ، كما يمتلك المضيف القدرة على إجراء الاستطلاعات ، لجمع البيانات من المشاركين ، وإدارة قائمة المشاركين ، والتي يمكن للمضيف من خلالها كتم صوت أو إلغاء صوت الفئران أو كاميرات الويب ، ومعرفة ما إذا كان أي شخص قد بدأ ميزة (رفع اليد).

وبالإضافة إلى ذلك ، تتيح ميزة غرفة الاختراق الخاصة بـ Zoom للمشاركين الاجتماع ، في مجموعات أصغر ، منفصلة عن اجتماع Zoom الرئيسي ، فمن ناحية أخرى ، تسمح الندوات عبر الإنترنت بالمشاركين فقط للعرض.

الفرق بين الويبينار Webinar والذهاب للاجتماع GoToMeeting

تعريف الذهاب للاجتماع

GoToMeeting الذهاب للاجتماع  ، وهو عرض من Citrix Systems ، عبارة عن أداة مشاركة سطح المكتب ، وعقد مؤتمرات الفيديو عبر الإنترنت ، وتسمح للشركات بالتواصل والتعاون مع العملاء عبر الإنترنت.

وإنه ينتمي إلى عائلة منتجات GoTo ، التي تسمح لمجموعة كاملة من الأشخاص بالتواصل عبر الهاتف ، ومشاركة الشاشة بشكل جماعي ، وفي الوقت الفعلي ، كما أن ال GoToMeeting هو مزيج ثابت من الصوت ، والشاشة ، إذا جاز التعبير.

ويوفر جميع الخدمات التي تتوقعها في خدمة الاجتماعات على شبكة الإنترنت ، بما في ذلك القدرة على استضافة اجتماعات كبيرة (حتى 1000 مشارك) ، وميزة (الدردشة في نفس الوقت) التي تسمح لك بطرح الأسئلة ، بينما يتحدث شخص آخر ، على غرار رفع يدك في اجتماع FTF.

الأساسيات

كما ذكرنا سابقًا GoToMeeting  هي أداة مشاركة سطح المكتب ، وعقد مؤتمرات الفيديو عبر الإنترنت ، وتتيح للشركات التواصل ، والتعاون مع العملاء عبر الإنترنت ، ويسمح لمجموعة كاملة من الأشخاص بالتواصل عبر الهاتف ، ومشاركة الشاشة بشكل جماعي وفي الوقت الفعلي ، أما الويبينار GoToWebinar ، يشبه إلى حد كبير إصدار الويبينار من خدمة GoToMeeting ، والتي تركز على العروض التقديمية أحادية الاتجاه ، وهي أداة تعاون تمكن الشركات وأصحابها وحدهم ، من التعاون مع عملائهم وزملائهم ، وحملة الأسهم وما إلى ذلك.

الخطط

تكلف خطة Starter GoToMeeting الأساسية 19 دولارًا في الشهر ، وتسمح لك باستضافة اجتماع مع ما يصل إلى 10 مشاركين ، تتيح خطة Pro ما يصل إلى 150 مشاركًا ، وتكلف 29 دولارًا في الشهر ، وخطة Plus تكلف 49 دولارًا شهريًا ، لما يصل إلى 250 مشاركًا.

وتكلف خطة Starter GoToWebinar 89 دولارًا أمريكيًا شهريًا ، لـ 100 شخص من الحضور ، و 199 دولارًا أمريكيًا شهريًا لـ 500 مشارك ، و 429 دولارًا أمريكيًا شهريًا لكل 1000 شخص ، لذا فإن GoToWebinar لها اليد العليا هنا بالتأكيد ، عندما يتعلق الأمر بحجم الاجتماع بدعم يصل إلى 1000 مشارك.[3]

ميزات الاستجابة

باستخدام GoToWebinar ، يمكنك إنشاء استطلاع قبل بدء الندوة عبر الويب ، وبعد إغلاق الاستطلاع ، يمكنك اختيار مشاركة نتائج الاستطلاع مع الحاضرين ، كما يمكنك أخذ آراء المجموعة بسهولة تامة ، ويمكن للحاضرين الرد على الاستطلاعات بنعم سريع أو لا.

والاستطلاعات هي واحدة من الميزات الرائعة لـ GoToWebinar ،  GoToMeeting ، من ناحية أخرى ، ليس لديه وظيفة الاستطلاعات ومع ذلك ، يمكن للمشاركين الدردشة مع بعضهم البعض ، على GoToMeeting بينما لا يمكن للمشاركين الدردشة على GoToWebinar.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!