ما هو اكبر خليج في العالم

" ما هو اكبر خليج في العالم ؟" يُثير هذا التساؤل جدلاً واسعًا فيما بين الأشخاص أثناء حل الألغاز التي تعمل على تقوية الذهن وتُضيف أعمارًا إلى العمر، لذا

mosoah

ما هو اكبر خليج في العالم

ما هو اكبر خليج في العالم ؟” يُثير هذا التساؤل جدلاً واسعًا فيما بين الأشخاص أثناء حل الألغاز التي تعمل على تقوية الذهن وتُضيف أعمارًا إلى العمر، لذا نصحبكم في جولة للتعرف على أكبر خلجان العالم، فإن الخليج هو عبارة عن نهر امتد من نهر كبير وانقطع عنه، كما يتخذ جانبًا من البحر أو النهر، وتمتاز بأنها تشُق طريقها في اليابسة، وتختلف في أشكالها وأطوالها، وعمقها، وحجمها، إذا أن الخليج عبارة عن مسطح مائي مُحاط باليابسة من كافة الجهات، إلا جزء صغير جدًا، فيما يتصل الخليج بالمضيق أو المحيط، حيث إن المضيق هو عبارة عن ممر مائي رفيع، بينما المحيط هو عبارة عن مُسطح واسع ومفتوح، إذ قد ينجُم عنه محيط أن ينشق عنه، فمن هم أكبر الخلجان في العالم هذا ما تُجيب عنه موسوعة عبر هذا المقال الذي تُقدمه لكم، فتابعونا.

ما هو اكبر خليج في العالم

  • يُعتبر خليج البنغال أكبر خليج في العالم، فهو الذي يُطلق عليه بالإنجليزية Bay of Bengal، وعن موقعه الجغرافي، فهو يقع الجزء الشمالي الشرقي من المحيط الهندي، ويتخذ شكلاً مثلثًا، فيقع من جهته الشرقية شبه جزية الملايو.
  • يحد خليج البنغال من الغرب دولة الهند، أما عن الجهة التي تقع في أقصى الشرق لخليج البنغال فهي التي تقع في جزيرة سريلانكا، ومن الجهة الشمالية لخليج البنغال توجد منطقة البنغال التي تتضمن كل من دولة بنغلاديش وولاية البنغال الغربية الهندية.
  • يمتد خليج البنغال على مساحة 2.173.000 كم²، بينما يبلغ عمقه بنحو 2600 مترًا، كما يبلغ عرضه حوالي 1600 كم.
  • إذ يتكوّن خليج البغال من صفائح تكتونية نتجت عن تفكك شبه القارة الهندية، حيث تظل الصفائح التكتونية نشطة وفقًا لطبيعتها الجيولوجية، مما جعلها منطقة من المناطق المُعرضة للزلازل، كما تُصبح عُرضه لوقوع تسونامي.
  • فيما تقع العديد من الدول على جهاته الأربعة، إذ تقع كل من الهند وسريلانكا غربًا، وتايلندا في لجهة الشرقية، وبنغلاديش في الجهة الشمالية، فضلاً عن وقوعه من جهة الجنوب ليمتد بخط وهمي إلى شمال جزيرة سومطرة، في جنوب سريلانكا.
  • يصب أكبر خليج في العالم؛ وهو خليج البغال في عِدة أنهار في قار أسيا من بينها، نهر براهمابوترا، ماهانادي، كاوفيري.
  • يشتهر خليج البنغال بالموانئ التي تُعتبر من أهم الموانئ في العالم، والتي من أشهرها؛ ميناء مدارس، كالكوتا، كودالور

خليج البنغال

  • أما عن خليج البنغال جغرافيًا فيُمكنك عزيزي القارئ تحديد موقعه من خلال التعرف على خطوط الطول والعرض التي يقع بينها، والتي تُحدد الدول التي تحدها شمالاً وشرقًا وغربًا.
  • يوجد خليج البنغال بين خطي عرض 5° و22 ° من جهة الشمال، بينما يقع بين خطي طول 80° و90° درجة من الجهة الشرقية.
  • فيما تضخ عدد من الأنهار بالمياه في خليج البنغال، والتي من بينها؛ نهر كريشنا، وماهانادي، جودافاري، جانجيس يصب في الخليج من الجهة الشمالية، وكافيري من الجهة الغربية.
  • وإذا تحدثنا عن مناخ أكبر خليج في العالم، فهو الذي تهب فيه الرياح الموسمية بين شهرين تشرين ونيسان، وتختلف الرياح التي تهبّ على خليج البغال في فصول السنة الأربعة؛ ففي فصل الصيف تهبّ الرياح الموسمية الجنوبية الغربية وذلك فيما بين شهر حزيران إلى أيلول، وفي شهر الربيع فهي التي تهبّ بين شهر نيسان وأيار، بينما في فصل الخريف فتظهر الرياح في الأشهر ما بين شهر تشرين الأول وحتى تشرين الثاني، لتسود العواصف الاستوائية من هبوب الرياح والأمطار، وفي الشتاء تهبّ الرياح الموسمية.
  • تُعتبر المناطق النائية عن الشواطئ في خليج البغال هي التي لا تتأثر باختلاف درجات الحرارة وهبوب الرياح من عدمه، إذ تظل هذه المناطق دافئة طوال العام.

استعرضنا من خلال هذا المقال كافة المعلومات حول أكبر خليج في العالم، ومميزاته، وحالة الطقس التي تسوده خلال فصول السنة المختلفة، إلى جانب الدول المُطلة عليه من كافة الجهات.

المراجع

1-

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!