ما هي فوائد الانترنت وأضراره

عالم الانترنت هو  لغة العصر الحديث ، وكأي وسيلة لها العديد من الفوائد يقابلها عدة أضرار ، فهو وسيلة جيدة للتواصل مع الأصدقاء و الأهل والمسافرين خارج البلاد ، ومن أهم فوائده وجود العديد من المنصات العلمية والبحثية التي تفيد الطلاب ، ويساعدك في تعزيز التعليم عن بعد ، كما يخلق التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي العديد من الفرص لعملك ، للوصول إلى عملاء جدد ، وهي طريقة رائعة للتواصل مع جمهورك ومساعدتهم على التعرف على شركتك ، وفي التالي سنذكر  تعريف الإنترنت وفوائده وأضراره بالتفصيل.

فوائد الانترنت

الوصول إلى عدد كبير من الجمهور

هناك الملايين من الأشخاص الذين يستخدمون منصات التواصل الاجتماعي ، وهي فرصة رائعة ، لممارسة نشاطك التجاري ، والوصول إلى مجموعة كبيرة من الأشخاص المهتمين بمنتجاتك ، أو خدماتك ، فوفقًا لمركز بيو للأبحاث ، هذه هي النسب المئوية للبالغين في الولايات المتحدة الذين يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي عبر الإنترنت ، أو على الهاتف المحمول كالتالي :
يوتيوب: 73٪ ،  فيسبوك: 68٪، انستجرام 35٪ ،  بينتيريست 29٪ ، سناب شات 27٪ ، لينكد إن 25٪ ، تويتر 24٪. ، حيث يستخدم البالغون في الولايات المتحدة ، العديد من هذه المواقع ، مما يخلق فرصًا رائعة لعملك للوصول إلى العملاء المحتملين ، كما يجعل لديك العديد من الفرص للوصول إلى العملاء المحتملين ، ويمكنك إشراكهم في هذه المنصات المختلفة ، وكذلك في عالمنا العربي كانت النسب متقاربة جدًا مما هو عليه الوضع في الولايات المتحدة.

لذا تعد القدرة على الوصول إلى جمهور كبير ، ميزة كبيرة لوسائل التواصل الاجتماعي، فهو يفتح الباب لعملك للعثور على المزيد من العملاء المتوقعين ، الذين يريدون منتجاتك أو خدماتك.

حتى أنه يمكن للمقاهي في العاصمة ، على سبيل المثال ، استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للوصول إلى السكان المحليين والسياح ، كما يمكنهم استهداف المستخدمين في نطاق أو موقع معين ، عند إنشاء إعلانات اجتماعية أو تعزيز المنشورات العضوية ، كلتا الاستراتيجيتين يمكن أن تساعد في جلب حركة المرور على الأقدام إلى المتجر. [1]

الاتصال المباشر مع الجمهور

وسائل التواصل الاجتماعي هي إحدى استراتيجيات التسويق القليلة ، التي تتيح لك التواصل مباشرة مع جمهورك ، فأنت تعرف من يهتم بعملك لأنهم اختاروا متابعة حساب الوسائط الاجتماعية الخاص بك ، فتساعد ميزة الوسائط الاجتماعية هذه عملك بعدة طرق نذكرها كالتالي :

1- أن تعرف جمهورك بشكل أفضل ، عندما تعرف جمهورك بشكل أفضل ، يمكنك تقديم محتوى أكثر قيمة لهم ، فأنت تجعل المحتوى أكثر تخصيصًا وفقًا لاهتماماتهم ، مما يؤدي إلى مزيد من المشاركة على صفحتك ، ومع عملك.
2- أن تقدم خدمة عملاء أفضل ، حيث يتيح لك الاتصال المباشر مع جمهورك ، حل المشكلات بشكل أسهل ، كما يمكنك مخاطبتها شخصيًا ، والتعامل مع مشكلاتها وجهًا لوجه ، وبناء علامتك التجارية بشكل إيجابي في هذه العملية.
3- تكتسب نظرة ثاقبة حول عملائك ، حيث يساعدك الاتصال المباشر مع جمهورك في التعرف على جمهورك بشكل أفضل ، ومنها ترى من يتفاعل مع منشوراتك ، وكيف يتفاعلون معها ، كما يساعدك على تكييف استراتيجيتك لجعلها أفضل لمتابعيك.
4- أن ترى كيف ينظر جمهورك إلى نشاطك التجاري ، فمن الجيد دائمًا أن تعرف كيف يرى الآخرون نشاطك التجاري ، ومع التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، أنت تعرف ما يفكر فيه جمهورك بشركتك ، فإنها ميزة كبيرة للتسويق عبر الشبكات الاجتماعية ، لأنه يمكنك الاستفادة من الجوانب التي يحبها الأشخاص في عملك ، وإصلاح العناصر التي لا تعجبهم.
لذا يعد الاتصال المباشر بجمهورك طريقة رائعة لتحسين حملتك التسويقية الشاملة ، وستحصل على إحصاءات من متابعيك وستكون قادرًا على تكييف إستراتيجيتك ، لوسائل التواصل الاجتماعي بشكل أفضل لتلبية احتياجاتهم.

يمكنك إنشاء محتوى عضوي

تعد القدرة على نشر محتوى عضوي مجانًا ، ميزة رائعة لوسائل التواصل الاجتماعي للأعمال ، وهذا يفتح العديد من الفرص لشركتك للتواصل مع العملاء المتوقعين ذوي القيمة بدون تكلفة ، حيث إنه أحد أسباب حب الشركات لاستخدام هذه الأنظمة الأساسية.

كما يمكنك نشر قدر ما تريد من المحتوى لإشراك جمهورك أيضًا ، وتتيح لك هذه الأنظمة الأساسية نشر الصور ، ومقاطع الفيديو والمزيد ، اعتمادًا على شبكة الوسائط الاجتماعية ، فإنها طريقة رائعة لإبراز علامتك التجارية أمام الأشخاص المهتمين بنشاطك التجاري ، ومساعدتهم على التعرف عليها بشكل أكبر.

حق الوصول إلى الخدمات الإعلانية المدفوعة

أيضًا إذا كنت ترغب في تجاوز النشر العضوي ، فهناك خيار لتشغيل الإعلانات المدفوعة ، حيث تقدم كل منصة اجتماعية شكلها الخاص من الإعلانات المدفوعة ، وتختلف إمكاناتك الإعلانية عبر وسائل التواصل الاجتماعي اعتمادًا على نظامك الأساسي.

وتوفر الإعلانات المدفوعة لشركتك فرصة للتواصل مع العملاء المحتملين المهتمين الذين لم يعثروا على نشاطك التجاري بعد ، وتتيح لك منصات الوسائط الاجتماعية ، تخصيص إعلاناتك لتظهر في خلاصات الأشخاص الذين يبحثون عن منتجاتك وخدماتك ، كل هذا يخلق فرصة رائعة لعملك لتوسيع نطاق وصولك والحصول على عملاء جدد ،  وأنت تساعد المزيد من العملاء المحتملين المهتمين في العثور على عملك ، مما ينتج عنه متابعون جدد ، بالإضافة إلى تحويلات لعملك.

القدرة على بناء علامتك التجارية

تتمثل إحدى ميزات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، في القدرة على بناء علامتك التجارية ، فعندما تتواصل مع العملاء المحتملين المهتمين ، فإنك تعرضهم لعلامتك التجارية ، وتتيح لك القدرة على نشر محتوى عضوي مجانًا بناء التعرف على العلامة التجارية بشكل متكرر مع جمهورك.

وهذا يبني الولاء للعلامة التجارية ، وكلما زاد تعرض الناس لعلامتك التجارية ، أصبحوا أكثر دراية بها ، ويؤدي الإلمام بالعلامة التجارية إلى مزيد من التحويلات باستمرار ، لأن الناس يميلون إلى الشراء من العلامات التجارية التي يعرفونها جيدًا.

تساعدك وسائل التواصل الاجتماعي أيضًا ، على بناء علامتك التجارية لأنها تتيح المشاركة ، كما يمكنك مشاركة المحتوى وإعادة تغريده وإعادة تثبيته على هذه الأنظمة الأساسية ، وهذا يعني أنه يمكن للمتابعين مشاركة المحتوى الخاص بك مع أصدقائهم وعائلاتهم ، مما يساعد على عرض علامتك التجارية لمزيد من الأشخاص ، وإنها طريقة ممتازة لك لاكتساب عملاء محتملين جدد ، يمكنك الوصول إلى عملاء محتملين لن تصل إليهم بطريقة أخرى ، وسيساعدك على تنمية متابعيك وكسب المزيد من العملاء المحتملين.

توجيه الزيارات إلى موقع الويب الخاص بك

تُعد الشبكات الاجتماعية حافزًا رائعًا لتوجيه الزيارات ، إلى موقع الويب الخاص بنشاطك التجاري ، وتسمح لك معظم منصات الوسائط الاجتماعية بنشر محتوى مع رابط ، إلى موقع الويب الخاص بك ، وعند إنشاء محتوى مقنع ، يمكنك إغراء جمهورك بالنقر فوق الارتباط ، وهذا يوجههم إلى موقعك ، حيث يمكنهم معرفة المزيد عن عملك ، وإنها فرصة رائعة لك لمساعدة جمهورك في التعرف أكثر على نشاطك التجاري.

يمكنك تقييم أدائك

الميزة الأخيرة للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، هي القدرة على تقييم أدائك ، فعندما تدير حملة تسويقية ، فأنت تريد معرفة كيفية أدائها ، وتسهل عليك منصات الوسائط الاجتماعية تتبع حملتك لمعرفة ما إذا كنت تحقق نتائج قيّمة.

يمكنك تحديد عدد الأشخاص الذين يرون منشوراتك وتعليقاتك وإعجابك ومشاركتها والمزيد ، فإذا كنت تدير حملة إعلانية ، فيمكنك عرض المقاييس الخاصة بذلك أيضًا ، وسترى مقاييس مثل مرات الظهور ، والنقرات والتحويلات ، وعندها يمكنك تقييم أداء إستراتيجية الوسائط الاجتماعية الخاصة بك ، ويمكنك تحسينها لتحقيق نتائج أفضل.

يمكنك إنشاء محتوى سريع الانتشار

ربما تكون الميزة الأكثر تميزًا لوسائل التواصل الاجتماعي ، هي القدرة على الحصول على المساعدة من متابعيك ، فالناس تحب مشاركة الأشياء مع شبكاتهم ، من الصور والوصفات إلى المقالات الشيقة ، والصفقات الساخنة.

وعلى عكس الأشكال الأخرى للتسويق عبر الإنترنت ، مثل موقعك والإعلانات المدفوعة ، غالبًا ما تتم مشاركة المحتوى على وسائل التواصل الاجتماعي ، بغض النظر عن مدى اتساع نطاق وصولك ، كما يمكن لمتابعيك المشاركة مع متابعيهم ، الذين يشاركونهم بعد ذلك مع متابعيهم ، مما يمنحك وصولاً أوسع (بتكلفة أقل) من حملة التسويق التقليدية. [2]

يمكنك الانضمام إلى شبكات التواصل الاجتماعي مجانًا

واحدة من أكبر مزايا التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، هي أنه مجاني تمامًا للبدء ، ولا توجد رسوم اشتراك من أي نوع في أي من أكبر المنصات ، لذا فإن الاستثمار الوحيد الذي ستحتاج إلى القيام به هو في شكل الوقت ومع ذلك ، هناك خيارات إعلانية مدفوعة على معظم منصات التواصل الاجتماعي ، ويمكن أن تكون هذه أداة رائعة لتنمية متابعيك ، والوصول إلى المزيد من المستخدمين ، ولكنها ليست بأي حال إلزامية للشركات.

أضرار الانترنت

مع أي استراتيجية تسويقية ، هناك دائمًا عيوب لا تعني العيوب أن الأسلوب غير فعال ، ولكنه يمثل عقبات وأضرار محتملة قد تضطر إلى تجاوزها خلال الاستخدام.

1- ردود الفعل السلبية

يستخدم الأشخاص وسائل التواصل الاجتماعي لنشر المحتوى الذي يحبونه ، لكنهم يستخدمونه أيضًا لمشاركة التجارب التي لم يحبوها ، فإذا كان لدى شخص ما تجربة سيئة في عملك ، فهذا يفتح بابًا من الفرص له لمشاركة تجربته السيئة مع الآخرين.

وتأتي هذه التعليقات السلبية في أشكال مختلفة ، على منصات مثل Facebook ، حيث يمكن لأي شخص ترك تعليق سلبي على صفحتك ، ومشاركة تجربته السلبية ، وعندما يفحص شخص ما نشاطك التجاري بعد ذلك ، سينظر في التعليقات ويرى التعليقات السلبية.

وعلى مواقع مثل Twitter ، يمكن للمستخدمين وضع علامة على شركة في منشوراتهم ، ومشاركة تجربتهم السلبية ، ويمكن للأشخاص إعادة تغريد تلك التجربة السيئة ونشرها عبر الشبكة ، وتعد منصات وسائل التواصل الاجتماعي محفزات للشكوى ، وترك ردود فعل سلبية ، ويستخدم الأشخاص ملفاتهم الشخصية لمساعدة الآخرين على فهم تجربتهم السيئة ، ويشعر الكثير من الناس أن هناك التزامًا اجتماعيًا بمشاركة خبراتهم ، لمنع الآخرين من تجربة نفس التجربة ، كما يمكن أن يؤثر وجود الكثير من التعليقات السلبية بشكل سلبي على جهودك التسويقية المستقبلية.

يثق الناس في الآخرين لمنحهم نظرة ثاقبة حول شركتك ، لا سيما إذا كانت هذه هي المرة الأولى التي يسمعون فيها عن نشاطك التجاري ، وباستخدام وسائل التواصل الاجتماعي ، من الممكن أن تعيق التعليقات السلبية نشاطك التجاري عن كسب عملاء محتملين.

علاج هذا الضرر

ولتجنب هذا الضرر ، عندما تتلقى تعليقات سلبية على وسائل التواصل الاجتماعي ، استجب لها ، ولا تترك شكاوى الناس ومخاوفهم دون معالجة ،  فلن يتمتع كل شخص بتجربة إيجابية مع عملك ، ولكن معالجة المشكلات يمكن أن تتحدث عن الكثير عن شركتك وقيمها.

2- احتمالية الإحراج

من السهل أن تنتشر المشاركات على وسائل التواصل الاجتماعي ، حيث يراقب الناس عن كثب الخير والشر على وسائل التواصل الاجتماعي ، وإذا لم تكن حريصًا بشأن المحتوى الذي تنشره ، فقد ينتهي بك الأمر بإحراج شركتك ، والوقوع في موقف محرج.

على سبيل المثال ، بإمكان الناس مشاركة هشتاج على وسائل التواصل الاجتماعي ، عن شركتك أو مشروعك ، حيث أصبح الهشتاج وسيطًا للمحادثات حول التجارب المسيئة ، وفي غضون دقائق يصبح الناس غاضبين من الشركة بسبب تغريداتهم ، حتى وان تم حذف التغريدة في دقائق ، يظل التأثير مستمر لفترة طويلة ، ويظل الناس يتحدثون عن التغريدة لفترة طويلة بعد إزالتها.

فعندما تنتشر تغريدة الهاشتاج على وسائل التواصل الاجتماعي ، هناك دائمًا فرصة لإحراج عملك عن طريق الصدفة ، وهذا جانب سلبي كبير لوسائل الإعلام الاجتماعية.  [3]

علاج هذا الضرر

كيفية تجنب هذا الضرر ، قم دائمًا بالبحث قبل نشر المحتوى على وسائل التواصل الاجتماعي ، سواء كانت صورة ، أو علامة تصنيف ، أو مقطع فيديو ، أجرِ بحثك لمعرفة ما إذا كان هناك أي طريقة يمكن أن تفسر بطريقة خاطئة ، وستساعدك الأبحاث على تكييف المحتوى الخاص بك ، لمنع شركتك من الإحراج.

3- قضاء الكثير من الوقت في حملاتك

وسائل التواصل الاجتماعي ليست واحدة من طرق التسويق ، فيجب عليك باستمرار إنشاء محتوى جديد ، ونشر المحتوى والتفاعل مع جمهورك على هذه المنصات باستمرار ، وهي من العوائق الكبيرة لوسائل التواصل الاجتماعي ، حيث أنها تستغرق وقتًا طويلاً للشركات.

فإذا كان لديك نشاط تجاري صغير ، أو قسم تسويق صغير ، أو موارد محدودة ، فمن الصعب إدارة حملة تسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، حيث عليك أن تجد الوقت لتحقيق التوازن بين نشر المحتوى ، ومراقبة هذا المحتوى ، والاستجابة للأشخاص ، وقياس تأثير المحتوى الخاص بك ، وإذا لم يكن لديك الموارد ، فقد تكون مهمة شاقة.

وإذا كنت لا تتفاعل بشكل مستمر بما يكفي مع شبكات التواصل الاجتماعي الخاصة بك ، لأنه ليس لديك الوقت ، أو الأشخاص ، أو البرامج لمساعدتك في إدارة إستراتيجيتك التسويقية ، فستتأثر حملاتك ، ولن تكون فعالاً مثل أي شخص لديه الجوانب اللازمة ، لتشغيل حملة ناجحة على وسائل التواصل الاجتماعي.

علاج هذا الضرر

وللتكيف مع هذا العيب في وسائل التواصل الاجتماعي ، فإذا لم يكن لديك الموارد ، ففكر في الاستعانة بمصادر خارجية لحملتك التسويقية عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، لشركة تسويق اجتماعي ، ويمكنك استئجار شركة تسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، للتعامل مع حملتك نيابة عنك أثناء إدارة عملك ، ناهيك عن أنك ستشترك مع أشخاص لديهم سنوات من الخبرة في إدارة الحملات ، ويعرفون كيفية تحقيق النجاح.

4- الانتظار لرؤية النتائج

عندما تستثمر الشركات في استراتيجيات التسويق ، فإنها تريد أن ترى نتائج فورية ، تريد أن تعرف أن استراتيجياتك تعمل وأن الاستثمار يستحق وقتك ، ومع التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، لا ترى نتائج فورية ، حيث يعتمد نجاح التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي على النجاح العام للحملة.

فنشر جزء واحد من المحتوى لا يحدد نجاح حملتك ، ويجب عليك نشر أجزاء متعددة من المحتوى ، خلال فترة زمنية لتحديد النجاح الحقيقي لحملتك ، وهذا جانب سلبي لوسائل التواصل الاجتماعي لأنه عليك الانتظار لرؤية النتائج ، فيجب أن تتحلى بالصبر ، وتنتظر بضعة أسابيع لترى النتائج قبل أن تتمكن من تعديل حملتك. [4]

علاج هذا الضرر

التكيف الحقيقي الوحيد لهذا السقوط هو التحلي بالصبر ، فيجب عليك تذكير نفسك بأنه لا يمكنك رؤية نتائج فورية حقيقية ، حتى يتم تشغيل حملتك لبعض الوقت ، وأفضل شيء يمكنك القيام به ، هو تتبع أداء منشوراتك على وسائل التواصل الاجتماعي أثناء نشرها لجعلها جاهزة للمقارنة ، بمجرد تشغيل حملتك لبعض الوقت.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!