ما هي مواصفات المدير الناجح

ما هي مواصفات المدير الناجح ، هو العامل الأول والرئيسي الذي تعتمد عليه أي شركة أو مؤسسة إن كانت عالمية أو لا زالت تحت الإنشاء تطمح لتحقيق النجاح والتميز

mosoah

ما هي مواصفات المدير الناجح

ما هي مواصفات المدير الناجح ، هو العامل الأول والرئيسي الذي تعتمد عليه أي شركة أو مؤسسة إن كانت عالمية أو لا زالت تحت الإنشاء تطمح لتحقيق النجاح والتميز في مجال عملها، فهو المسئول عن قيادتها وبيده اتخاذ كافة القرارات الهامة التي تتعلق بمصير المؤسسة فإن كانت صحيحة ساعدت المؤسسة على ترقي درجات النجاح وإن كانت خاطئة أغرقت المؤسسة في المشكلات وقادتها للهلاك، واليوم على موقع موسوعة نقدم لكم بالتفصيل الصفات الشخصية التي يجب أن تتوفر في المدير النجاح لمن يطمح بأن يصبح مديراً ناجحاً يوماً ما، ولمن أراد التعلم من أخطاءه في الإدارة.

ما هي مواصفات المدير الناجح

على المدير أن يتمتع بمجموعة من الصفات الرئيسية حتى يتمكن من النجاح في عمله وهي :

الثقة بالنفس

  • من الصفات الهامة التي يجب أن يتحلى بها المدير هي الثقة بالنفس فهي الصفة التي تمكنه من التمتع بالعديد من المهارات الهامة ودونها يفتقد لهذه المهارات.
  • فعلى سبيل المثال الثقة بالنفس تجعله قادراً على التعامل مع موظفيه وتوجيههم، ودونها تصبح شخصيته ضعيفة مهزوزة بينهم بالتالي يفقد احترامهم له.
  • أيضاً هي الصفة التي تمنحه المقدرة على اتخاذ القرارات الصائبة التي تصب في مصلحة الجميع، ودونها يتمكن الموظف الأقوى في المكان من التأثير عليه حتى يخرج بقرارات تخدمه ومن يواليه فقط.
  • كما أن الثقة في النفس تجعله قادراً على تطبيق قوانين ولوائح المؤسسة على الجميع دون استثناء، فلا يخشى من قوي فيتجاهل إساءته أو يتجبر على ضعيف ويظلمه.

المشورة

  • من القواعد البديهية التي يعلمها الجميع هي أن القرارات الفردية التي تخرج من شخص واحد عادة هي قرارات فاشلة أو ظالمة.
  • أما المشورة والأخذ برأي الجماعة تخرج بقرارات منصفة تضمن حقوق جميع الأطراف فضلاً عن كون سماع جميع الأصوات يجعل القرار النهائي إبداعي وأكثر قدرة على تحقيق أهداف المؤسسة.
  • والدليل على أهمية المشورة هو أمر الله سبحانه وتعالى لنبيه الكريم وهو الغني عن سؤال العالمين بأن يشور أصحابه في قوله تعالى “..وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ ۖ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ“.

القيادة

  • أن تكون قائد هو أمر مغاير تماماً لأن تكون مدير، فالقيادة تعني أنك جزء من فريق يسعى من أجل تحقيق هدف واحد، أما الإدارة فتعني أنك منعزل عن موظفيك وكل فرد يعمل لتحقيق مصالحه الشخصية فقط.
  • لذا على المدير أن يتعامل مع موظفيه بأنهم يعملون ضمن فريق واحد ويتعاونون لتحقيق هدف واحد هو نجاح المؤسسة الذي يكفل نجاح الجميع، أما التعامل معهم بفرضية أنهم يعلمون لديه سيجعل كل منهم يبحث عن نجاحه الفردي فقط دون الاكتراث بنجاح المؤسسة.
  • القائد أيضاً يجعل الموظفين يشعرون بالانتماء للمكان وبالمسئولية تجاهه مما يدفع الجميع للقيام بدوره على أكمل وجه.

العدل

  • حتى تتمكن من خلق بيئة عمل منتجة وناجحة عليك أن تكون منصفاً في حق موظفيك، بأن تعطي كل ذي حق حقه فتحاسب المقصرين على إهمالهم وتكافئ وتشيد بالمتميزين.
  • العدل أيضاً يقتضي أن يراعي المدير مصالح موظفيه تزامناً مع سعيه لتحقيق مصلحه الشخصية ومصالح المؤسسة، ففي النهاية لا يمكن للموظفين الإنتاجية بشكل يضمن نجاح المؤسسة إن كانوا يشعرون بأن بيئة العمل غير منصفة وبأن جهودهم لن تجدي ولن تضيف لهم سوى مزيد من المعاناة وأن ثمارها يجنيه المدير أو المؤسسة وحدها.

الوضوح

  • فالمدير الناجح عليه التمتع بالوضوح عند التعامل مع موظفيه منذ اليوم الأول للعمل، ولا يلجأ للخداع والتحايل على الموظفين، فعاجلاً أم آجلاً سينكشف كل شيء.
  • أيضاً الوضوح يعني مواجهته للمخطئين بما ارتكبوه بدلاً من التحدث بشكل عام وخلق حالة من تراشق التهم والفوضى بين الموظفين، ففي النهاية بيئة العمل تقتضي الوضوح خاصة في حال ارتكاب الأخطاء فكل فرد عليه تحمل مسئولية خطأه وحده.

الإنسانية

  • المدير في النهاية بشر لذا عليه أن يعتني بالجانب الإنساني والذي يتمثل في مراعاته لأي من الظروف القهرية الخارجة عن الإرادة التي من البديهي أن يتعرض لها كافة الموظفين.

وفي النهاية يمكننا أن نلخص لكم صفة جامعة للمدير النجاح هي أن يكون “قدوة” للموظفين في الالتزام بالعمل والاجتهاد، فكيف للموظف أن يلتزم في ظل وجود مدير غير ملتزم.

المراجع

1

2

3

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!