معلومات عن أول روبوت جراح

Share your love

أصبحت الجراحة الروبوتية أكثر شيوعًا حيث توفر التكنولوجيا العديد من الفوائد بما في ذلك كونها أقل تخويفاً ووقت تعافي أقل وأسرع، والإجراءات التي كانت تجري مرة واحدة فقط  من خلال شقوق كبيرة ومع أدوات كبيرة تتم الآن بدقة مجهرية بمساعدة شقوق أصغر بكثير وأدوات أصغر بكثير من الجراحة العادية.

ومع التطور التكنولوجي باتت الإجراءات الروبوتية بسرعة المعيار الجديد للرعاية، وكما هو الحال مع عدد من التطورات التكنولوجية الأخرى في الطب والجراحة ، نادرًا ما تم إدخال هذه التطورات نتيجة لدراسات مستقبلية عشوائية.

على الرغم من أن الاستخدام الحالي للروبوتات – وهي الآلات التي يمكنها إجراء إجراءات فائقة الدقة ومتكررة ومبرمجة مسبقًا – أمر شائع في الصناعة ، إلا أنه تم اعتمادها حديثًا نسبيًا فقط من قبل القطاع الطبي لتعزيز تقديم الرعاية. [1]

تاريخ الجراحة الروبوتية

حدث أول استخدام موثق لإجراء جراحي بمساعدة الروبوت في عام 1985 عندما تم استخدام الذراع الجراحية الروبوتية PUMA 560 في خزعة جراحة الأعصاب الدقيقة ، وهي جراحة دقيقة بالمنظار، وسمح النظام الآلي بإجراء جراحة روبوتية ناجحة وإمكانية الحصول على دقة أكبر عند استخدامه في جراحات طفيفة مثل تنظير البطن الذي يستخدم عادةً كاميرات الألياف البصرية المرنة.

كما أدت الجراحة الروبوتية لعام 1985 إلى إجراء أول منظار بالمنظار يتضمن نظامًا روبوتيًا ، واستئصال المرارة ، في عام 1987، وفي العام التالي تم استخدام نفس نظام PUMA لإجراء جراحة الروبوتية استئصال عبر الإحليل، وفي عام 1990 أصبح نظام AESOP الذي تنتجه Computer Motion هو أول نظام معتمد من قبل إدارة الغذاء والدواء (FDA) لإجراءاتها الجراحية بالمنظار.

أما في عام 2000 ، أطلق نظام جراحة دافنشي آفاقًا جديدة ليصبح أول نظام للجراحة الروبوتية الذي وافقت عليه إدارة الغذاء والدواء الأمريكية للجراحة العامة بالمنظار، وكانت هذه هي المرة الأولى التي وافقت فيها إدارة الأغذية والأدوية FDA على نظام شامل للأدوات الجراحية وأدوات الكاميرا / المجهرية، واعتمد أسلافه على استخدام المناظير والعديد من المساعدين الجراحيين لإجراء الجراحة.

كما تسمح شاشة التكبير ثلاثية الأبعاد لنظام جراحة دافنشي الروبوتية للجراح بمشاهدة منطقة العمليات بوضوح عالي الدقة، وتمثل الأذرع الجراحية التي يبلغ قطرها سنتيمترًا واحدًا تقدمًا كبيرًا في الجراحة الروبوتية من الأنظمة المسلحة الكبيرة المبكرة مثل PUMA 560.

نظام الجراحة الروبوتية دافنشي

مع مثل هذه الأذرع العاملة المصغرة ، يزيل نظام الجراحة الروبوتية دافنشي الحاجة إلى الاستفادة من جوانب الشق، ويسمح هذا التقدم بتلامس أقل بين الأنسجة الداخلية المكشوفة والجهاز الجراحي ، مما يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بالعدوى، وتعمل ميزات “Endo-wrist” لأذرع التشغيل على تكرار الحركات الماهرة للجراح في أدوات التحكم بدقة ، مما يعمل على تحسين الدقة في مساحات العمليات الصغيرة. [2]

تمت الموافقة على نظام دا فينشي من قبل إدارة الغذاء والدواء لاستخدامه في كل من عمليات الجراحة الروبوتية للبالغين والأطفال في المجالات التالية:

  • جراحات المسالك البولية.
  • جراحات المناظير العامة.
  • جراحات تنظير الصدر العامة غير القلبية الوعائية إجراءات.
  • جراحة القلب بمساعدة تنظير الصدر.
  • تطبيقات للجراحة الروبوتية.

لأن الجراحة الروبوتية في طليعة الدقة والتصغير في عالم الجراحة، فإن التطبيقات الممكنة واسعة النطاق مثل استخدامات الجراحة طفيفة التوغل، وأصبحت الجراحة الروبوتية بالفعل خيارًا ناجحًا في الأعصاب والمسالك البولية وأمراض النساء وأمراض القلب والصدر والعديد من العمليات الجراحية العامة.

كما قامت شركة Intuitive Surgical ، صانعو نظام الجراحة الروبوتية دا فينشي ، بإصدار ترقيات في عدد أذرع التشغيل ، مما يلغي الحاجة إلى مساعد جراحي واحد ، مما قد يوسع تطبيقاته السريرية.

ما هي الجراحة الروبوتية

الجراحة الروبوتية ، في الطب ، هي استخدام الآلات التي يسترشد بها الأطباء لإجراء العمليات الجراحية، وتم استخدام كلمة robot لأول مرة في مسرحية R.R.R  Rossum’s Universal Robots ، التي كتبها الروائي التشيكي والكاتب المسرحي Karel Čapek وأدت في عام 1921.

نشأ المصطلح من الكلمة التشيكية عن العمل الجبري، وعلى الرغم من أنها قادرة على تخفيف الجراح من عن الجراحة العادية، وتتطلب الجراحة الروبوتية مهارة هائلة من جانب الجراح، بالإضافة إلى ذلك فهي تعد بدلاً لتقلل الآلام وتلزم وقت أقل للتعافي والشفاء لأن العلامات في الجسم تكون أقل.

وتُستخدم الجراحة الروبوتية في المقام الأول للسماح بإجراء العمليات من خلال شقوق طفيفة وذات حجم صغير، للقضاء على الحركة غير المرغوب فيها وتحسين البراعة الجراحية ، والسماح بإجراء جراحة عن بُعد.

وقد تم النظر إلى هذه التطبيقات بشكل مختلف على أنها مقنعة ولكنها مثيرة للجدل، وفي أوائل القرن الحادي والعشرين ، حتى عندما أفاد العلماء بفوائد الجراحة الروبوتية – والتي تضمنت انخفاض المضاعفات ومعدلات الوفيات – أثار آخرون مخاوف بشأن التكلفة العالية ، وعيوب في المعدات الجراحية الروبوتية ، وعدم الإبلاغ عن العمليات الفاشلة. [3]

أول جراح روبوت

قبل الجراحة الروبوتية ، تم إجراء جراحة بالمنظار باستخدام أدوات أصغر وشق أصغر ، كما تضمنت استخدام كاميرات مصغرة لعرض مجال العمليات، وتوسعت الجراحة الروبوتية على هذه التقنية من خلال إضافة أذرع روبوتية يمكن أن تحاكي براعة أيدي الجراح ولكن في منطقة عمليات أصغر.

وكان أول روبوت جراحي يسمى Arthrobot وتم استخدامه لأول مرة في عام 1983 من قبل الأطباء الكنديين، وبعد ذلك ، تم استخدام روبوتات أخرى لإجراء جراحة العيون وبعد ذلك في جراحات البروستاتا، وجاءت هذه التطورات ببطء في البداية خلال الثمانينيات في البداية ، كان الجراحون يجرون العمليات بدقة وبدقة مع المريض في نفس غرفة الروبوت.

ومع ذلك ، فإن التكنولوجيا الحديثة تجعل من الممكن للجراحين العمل على المرضى البعيدين، وقد أثبت هذا أنه مفيد للأطباء الذين يمكنهم العمل على الجنود المصابين في ساحات القتال في البلدان الأجنبية.

ويعد نظام دافنشي الجراحي حاليًا أحد أكثر الروبوتات تقدمًا في الاستخدام اليوم، لأنها عبارة عن أداة دقيقة للغاية تم استخدامها لأكثر من عشر سنوات، وغالبًا ما تكون مزايا العمليات الجراحية التي يتم إجراؤها باستخدام هذه التقنية أقصر أوقات التعافي وأقل انزعاج للمريض. [4]

ويتم تدريب الجراحين في المركز الطبي بمستشفى فلاشينغ بشكل كبير على تشغيل روبوت دافنشي، وبعض الإجراءات التي يتم إجراؤها عادة هي استئصال البروستاتا ، استئصال الرحم ، وفقدان الوزن لعلاج البدانة. 

الروبوتات والجراحة العامة

تم إجراء عمليات جراحية متعددة في البطن باستخدام الروبوت ، بما في ذلك استئصال المرارة ، واستئصال المريء ، وتثقيب القاع ، واستئصال عضلة هيلر ، واستئصال المعدة ، واستئصال الطحال ، واستئصال القولون ، وتجاوز المعدة Roux-en-Y ، واستئصال البنكرياس ، وإجراءات ويبل.  

الروبوتات والمسالك البولية

كان استئصال البروستاتة الروبوتي الدعامة الأساسية لجراحة المسالك البولية الروبوتية. كما تم تطبيقه على استئصال الكلية واستئصال الغدة الكظرية واستئصال المثانة. [5]

الروبوتات وأمراض النساء

تم توثيق سلامة وفعالية النهج بمساعدة الروبوت في استئصال الرحم لدى البشر لأول مرة بواسطة Diaz-Arrastia et al. في 2002، وقد تم تطبيقه منذ ذلك الحين على مفاغرة البوق ، استئصال الورم العضلي ، استئصال الرحم ، وأمراض الجهاز البولي.  

الروبوتات والجراحة المجهرية و جراحة اليد

تم تطبيق الجراحة المجهرية بمساعدة الروبوت على جراحة القرنية ، مفاغرة الأوعية الدموية الدقيقة في الجراحة التجميلية والمسالك البولية من أجل فغر الأوعية الدموية أو فغر البربخ الوعائي. [6]

جراحات القلب

اعتبارًا من عام 2004 ، يتم إجراء ثلاثة أنواع من جراحة القلب باستخدام أنظمة الجراحة الروبوتية مثل:

  • إصلاح عيب الحاجز الأذيني .
  • إصلاح ثقب بين الحجرتين العلويتين للقلب.
  • إصلاح الصمام التاجي.
  • إصلاح الصمام الذي يمنع الدم من الارتجاع مرة أخرى إلى غرف القلب العلوية أثناء تقلصات القلب.
  • تجاوز الشريان التاجي.
  • تحويل مسار الدم عن طريق تجاوز الشرايين المسدودة التي توفر الدم للقلب.

الجراحات الصدرية

أصبحت الجراحة الروبوتية أكثر انتشارًا في جراحة الصدر لأمراض المنصف والأمراض الرئوية وجراحة المريء المعقدة مؤخرًا.

جراحات الجهاز الهضمي

تم تنفيذ أنواع متعددة من الإجراءات إما مع أنظمة الروبوت “زيوس” أو دا فينشي ، بما في ذلك جراحة السمنة و استئصال المعدة للسرطان، ونشر الجراحون في جامعات مختلفة في البداية سلسلة حالات توضح تقنيات مختلفة وجدوى جراحة الجهاز الهضمي باستخدام الأجهزة الروبوتية.

ويتم تقييم إجراءات محددة بشكل أكثر اكتمالا ، وتحديدا تثنية قاع المريء لعلاج الارتجاع المعدي المريئي وعضل هيلر لعلاج الارتخاء.

وتم العثور على عمليات استئصال البنكرياس بمساعدة الروبوت مرتبطة ب “وقت تشغيل أطول ، وانخفض فقدان الدم المقدر ، وارتفاع معدل الحفاظ على الطحال ، وإقامة أقصر في المستشفى” من عمليات استئصال البنكرياس بالمنظار ؛ لم يكن هناك “فرق كبير في نقل الدم ، والتحول إلى الجراحة المفتوحة ، والمضاعفات العامة ، والمضاعفات الشديدة ، وناسور البنكرياس ، وناسور البنكرياس الحاد ، وإقامة وحدة العناية المركزة ، والتكلفة الإجمالية ، ووفيات 30 يومًا بين المجموعتين”. [7]

مستقبل الجراحة الروبوتية

مستقبل الجراحة الروبوتية واعد تقريبًا مثل إرادة الإنسان لابتكار طرق أفضل لإنجاز الإجراءات الطبية الدقيقة ومن المنطقي الافتراض أن المزايا الحالية لأنظمة الجراحة الروبوتية سيتم توسيعها في الجيل التالي من الروبوتات الطبية.

كما يمكن نقل إزالة الاتصال البشري أثناء الجراحة إلى المستوى التالي مع أنظمة الجراحة الروبوتية القادرة على العمل على مسافات أكبر بين وحدة التحكم في الجراحين والروبوتات المنضدة الجانبية للمريض، وهذا سيسمح بإجراء الجراحة الروبوتية مع المرضى في “غرفة نظيفة” قريبة ، مما يقلل أو يزيل العدوى أثناء الجراحة، من الممكن للجيل التالي من الروبوتات الطبية والجراحة الروبوتية إجراء الأعمال التحضيرية الجراحية عن بعد أيضًا.

إن التقدم في جعل أنظمة الجراحة الروبوتية أكثر قدرة على تكرار الشعور والإحساس اللمسي الذي يختبره الجراح خلال الإجراءات التقليدية الأكثر اجتياحًا من شأنه أن يمنح الجراح أفضل ما في العالمين، وسوف يكتسب الجراح دقة ومزايا الإجراءات طفيفة التوغل دون أن يفقد المعلومات الحسية المفيدة في إجراء مكالمات حكم أثناء الجراحة الروبوتية.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!