معلومات عن الروبوت أسيمو

تعد الروبوتات في مجملها هي عبارة عن جسم معدني لامع أو كما يقال عنها هيكل يتميز بلون يشبه الكروم الأبيض مع مجموعة من البرمجة التي بمختلف أنواعها سواء كانت بسيطة أو برمجة معقدة في بعض الأحيان، وتعتبر المهمة الأساسية للغالبية العظمي من الروبوتات هي القيام بمجموعة محددة من الأنشطة المسبق تحديدها تخفيفاً عن البشر.

والصين هي أكثر الدول التي تتصدر القائمة الخاصة بـ أقوى الدول في مجال تصنيع الإنسان الألى أو الروبوتات والذي بلغ قيمة السوقية تقريباً حوالي 320.3 مليون دولار أمريكي وذلك في سنة 2017، ويعمل عدد كبير من الروبوتات وقد يصل إلى 70% منها في وقتنا الحالي في عدد من المجالات الخاصة بصناعة السيارات والمعادن وكل ما يخص الإلكترونيات وصناعة الآلات والأجهزة.

أشهر الروبوتات في العالم

إذا نظرنا إلى الروبوتات نجدها تشبه كثيراً شكل جسد الإنسان لأن التركيب الظاهري للروبوت يتكون من نفس الهيكل الظاهري والملموس للبشر فيوجد لديه مصادر للطاقة ونظام خاص بالاستشعارات الحسية ومحركات خاصة تشبه العضلات تعينه على الحركة، كما يوجد بالروبوتات دماغ وعقل معالج يعمل بشكل متطابق مع البرمجة المحددة له والمهام الموكلة له.

الروبوت أسيمو

ويعد الروبوت أسيمو واحد من أشهر الروبوتات حول العالم، ASIMO هو روبوت بشري ثنائي الاتجاه تم تطويره من قبل هوندا بهدف تطوير الروبوتات التي تتعايش مع الناس وستكون مفيدة لهم منذ تقديمها لأول مرة في عام 2000، وفي عام 2011  تم تقديم أحدث إصدار بأول تقنية تحكم ذاتي في العالم.

ASIMO (كما يذكر عنه أنه خطوة متقدمة في التنقل المبتكر) هو روبوت بشري طورته شركة هوندا، وهو لديها القدرة على تسلق السلالم والتعرف على الوجوه والحفاظ على محادثة مع شخص ما، ولديه القدرة على المشي على الأسطح غير المستوية والركض بسرعة 9 كم في الساعة، ويبلغ حجمه 4,3 ويزن حوالي 119 رطلاً، وتبلغ تكلفة إحدى الوحدات حوالي 10.000.000 دولار أمريكي. [1]

أحدث الإصدارات من أسيمو

ويعد إصدار ASIMO 2011  هو الأحدث من ASIMO أكثر استقلالية وقادرًا على السلوك المستمر دون عملية بشرية، مع القدرة على التكيف مع الوضع المعزز بشكل كبير وبذكاء وقدرات جسدية، ويقترب ASIMO خطوة واحدة من الاستخدام العملي في الأماكن العامة المزدحمة والبيئات المكتبية.

حيث قامت شركة هوندا بتطوير نظام جديد يمثل تقنية أساسية للذكاء المتقدم ، والذي يقوم بتقييم شامل للمدخلات من أجهزة استشعار متعددة تعادل الحواس البصرية والسمعية والحسية للإنسان ، ثم تقدر حالة البيئة المحيطة وتحدد السلوك المقابل للروبوت. [2]

تاريخ الروبوت أسيمو

في عام 1986 ، شرع مهندسو هوندا في إنشاء روبوت خاص يمشي، وركزت النماذج المبكرة على تطوير الساقين التي يمكن أن تحاكي مشية الإنسان، وركزت السلسلة التالية من النماذج على استقرار المشي وتسلق السلم، وبعد ذلك ، تمت إضافة رأس وجسم وأذرع إلى الروبوت لتحسين التوازن وإضافة الكثير من الوظائف.

أول روبوت بشري لهوندا ، كان P1 متينًا بطول 6,2 “، وكان يزن 386 رطلاً، وتم تحسين P2 بتصميم أكثر ودية، ومشي محسن ومتقن ، وتسلق درج صعود  وهبوط ، وحركات آلية لاسلكية، وكان طراز P3 أكثر احكاما ، واقفا 5,2 “ارتفاع ووزن 287 رطل.

وكان التحدي المتمثل في إنشاء روبوت بشري ضخمًا خلال العقد التالي متمثل في تركيز مهندسو شركة هوندا على تطوير الأرجل التي يمكن أن تحاكي مشية الإنسان والتقنيات لإعطاء الروبوتات التوازن الذي يشبه الإنسان، وظهر ASIMO لأول مرة في الولايات المتحدة في 14 فبراير 2002 ، عندما قرعت جرس الافتتاح في بورصة نيويورك (NYSE) للاحتفال بالذكرى السنوية الخامسة والعشرين لإدراج هوندا موتورها المحدود في بورصة نيويورك.

ومنذ ذلك الحين ، خضعت ASIMO للعديد من التحسينات حيث تواصل شركة هوندا تطوير قدرات الروبوت، وتواصل ASIMO اليوم السفر حول العالم لتدهش وتسعد الناس من جميع الأعمار. [3]

تطور أسيمو الآن

ASIMO هو تتويج عقدين من أبحاث الروبوتات البشرية من قبل مهندسي هوندا، والآن يمكن لـ ASIMO الركض ، والمشي على المنحدرات والأسطح غير المستوية، والاستدارة بسلاسة، وتسلق السلالم، والوصول إلى الأشياء وإمساكها، كما يمكن لـ ASIMO أيضًا فهم الأوامر الصوتية البسيطة والاستجابة لها.

كما أن ASIMO لديها القدرة على التعرف على وجه مجموعة مختارة من الأفراد، باستخدام عيني الكاميرا ، ويمكن لـ ASIMO رسم خريطة لبيئتها وتسجيل الأشياء الثابتة، ويمكن لـ ASIMO أيضًا تجنب تحريك العقبات أثناء تحركها عبر بيئتها.

مستقبل الروبوت أسيمو

مع استمرار التطوير في ASIMO ، تعرض هوندا اليوم ASIMO في جميع أنحاء العالم وذلك لتشجيع وإلهام الطلاب الصغار على دراسة العلوم، وفي المستقبل ، قد تعمل ASIMO مجموعة أخرى من العيون والأذنين واليدين والساقين لجميع أنواع المحتاجين من البشر.

وقد يساعد ASIMO يومًا ما في مهام مهمة مثل مساعدة كبار السن أو شخص محصور في سرير أو على كرسي متحرك، وقد يؤدي ASIMO أيضًا بعض المهام التي تشكل خطورة على البشر ، مثل مكافحة الحرائق أو تنظيف الانسكابات السامة.

كيف يعمل أسيمو

هل تريد روبوتًا لطهي عشائك ، أو أداء واجبك المنزلي، أو تنظيف منزلك ، أو شراء البقالة الخاصة بك؟ فإن اسيمو هو الحل حيث تقوم الروبوتات بالفعل بالكثير من الوظائف التي لا نريد نحن البشر القيام بها ، أو لا يمكننا القيام بها ، أو ببساطة لا يمكننا القيام بها مثل نظرائنا الروبوتيين.

وفي المصانع حول العالم ، تقوم أذرع الروبوتات غير المجسدة بتجميع السيارات ، ووضع الحلوى بدقة في صناديقها ، والقيام بكل أنواع المهام الشاقة حتى أن هناك حفنة من الروبوتات في السوق وظيفتها الوحيدة هي تنظيف الأرضية أو جز العشب.

نشأ الكثير منا في مشاهدة الروبوتات على شاشة التلفزيون وفي الأفلام: كان هناك روزي ، مدبرة منزل روبوتات جيتسون. Data ، عضو طاقم android على “Star Trek: The Next Generation”، وبالطبع فإن C3PO من “حرب النجوم”.

والروبوتات التي يتم إنشاؤها اليوم ليست في مجال البيانات أو C3PO ، ولكن كان هناك بعض التقدم المذهل في التكنولوجيا الخاصة بهم، وكان مهندسو شركة هوندا مشغولين في إنشاء روبوت ASIMO لأكثر من 20 عامًا.

لذا فإن ASIMO يعد هو الروبوت الأكثر تطورًا حتى الآن، حيث قامت شركة هوندا موتور بتطوير ASIMO ، والتي تعني الخطوة المتقدمة في التنقل المبتكر ، وهو الروبوت الآلي الأكثر تقدمًا في العالم، كما أن وفقًا لموقع ASIMO على الويب ، فإن ASIMO هو أول روبوت بشري في العالم يمكنه المشي بشكل مستقل وتسلق السلالم. [4]

قدرات خاصة للروبوت أسيمو

بالإضافة إلى قدرة ASIMO على المشي كما نفعل ، يمكنه أيضًا فهم الإيماءات المبرمجة مسبقًا والأوامر المنطوقة، والتعرف على الأصوات والوجوه والواجهة مع بطاقات الاتصالات IC.

تمتلك ASIMO أذرعًا ويدين بحيث يمكنها القيام بأشياء مثل تشغيل مفاتيح الإضاءة وفتح الأبواب وحمل الأشياء ودفع العربات وأرادت هوندا إنشاء روبوت يمكن أن يكون مساعدًا للناس – روبوتًا للمساعدة في المنزل ، أو مساعدة كبار السن ، أو مساعدة شخص محصور على كرسي متحرك أو سرير.

ويبلغ ارتفاع ASIMO  أربعة أقدام و 3 بوصات (1.3 متر) ، وهو الارتفاع الصحيح للنظر إلى العين مع شخص جالس على كرسي، وهذا يسمح لـ ASIMO بالقيام بالمهام التي تم إنشاؤها للقيام بها دون أن تكون كبيرة للغاية ومهددة له، وغالبًا ما يشار إليه على أنه يبدو وكأنه “طفل يرتدي بدلة فضاء”.

ويعمل مظهر ASIMO الودود والحجم غير المهدِد بشكل جيد للأغراض والأهداف التي كانت تفكر بها هوندا عند إنشائها.

الهدف من استخدام الروبوت أسيمو

يرجع الهدف الأساسي الذي تم إنشاء الروبوت من أجله هو مساعدة أولئك الذين يحتاجون إلى المساعدة داخل المجتمع” وبهذه الروح ، فإن ASIMO قادر على القيام بأشياء مثل فتح المشروبات وتقديمها، ويعرف لغة الإشارة – اليابانية والإنجليزية.

ويمكنه تجنب الاصطدام بالناس في الممرات وأشياء من هذا القبيل، كما أنه في معرض السيارات الدولي في نيويورك الأسبوع الماضي ، أظهرت هوندا أحدث التحسينات التي حققتها ASIMO الروبوت ، الذي كان جامدًا نسبيًا وقد أصبح الآن أكثر ذكاءً بكثير ، وقادر على الجري والقفز وتسلق السلالم وركل كرات كرة القدم بمهارة أكثر تشبه الإنسان. [5]

وخلاصة القول فإن Asimo هو روبوت بشري مصمم ليكون مساعدًا للناس ويمكنه الركض والرقص والقفز وركل كرة القدم كما إنه يسافر حول العالم كسفير إلى robokind ، مما يجعل البشر متحمسين بشأن الروبوتات. [6]

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!