مميزات لغة دلفي ” Delphi “

Share your love

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”6aed3a20ce491169dcc0b0d6-text/javascript”] [wpcc-script type=”6aed3a20ce491169dcc0b0d6-text/javascript”]

دلفي هي أحد لغات البرمجة المنبثقة عن لغة باسكال ، وهي تعمل على توفير بيئة تطوير متكاملة ، ويتم استخدام لغة دلفي لبناء تطبيقات مهمة مثل windows و IOS و MacOS وتطبيقات الاندرويد Android بمختلف أشكالها .

ما هي لغات البرمجة

لغات البرمجة ” Programming language ” هي عبارة عن مجموعة من الأوامر التي يتم كتابتها على هيئة رموز مستندة إلى قواعد محددة يفهمها جهاز الحاسوب وينفذها على الفور ، وهناك عدة خطوات ومراحل تمر بها لغات الترجمة قبل تنفيذها ، وتنقسم تلك اللغات إلى العديد من الأنواع والوظائف ، ولكل لغة من تلك اللغات خصائصها وصعوبتها .

تُصنف صعوبة لغات الترجمة ومستواها طبقًا لمدى قربها من اللغات الإنسانية ، وفي بعض الأحيان فمن الممكن أن يتم تصنيفها بحسب الهدف الذي تم إنشاؤها من أجله ، كذلك فإن بعض لغات البرمجة تعد من اللغات العامة التي من الممكن أن تعمل على أي جهاز بشكل مستقل وافتراضي ، ومن أهم لغات الترجمة المستخدمة حاليا : الجافا (JAVA) ، سي شارب #C ، لغة PHP ، لغة جافا سكريبت Java Script .

نبذة عامة عن لغة دلفي

تعد لغة البرمجة دلفي أسرع لغات البرمجة التي يتم استخدامها لكتابة التطبيقات ، كما أنها مصنفة ضمن لغات البرمجة عالية المستوى High level language ، وهي نموذج يحتذى به لتحسين التطبيقات الخاصة بالمحمول وقواعد البيانات وأنظمة التشغيل بأشكالها المختلفة .

ومن المميزات الفريدة للغة دلفي أنه يتم كتابتها بأوامر سهلة القراءة والتعلم بالنسبة للجميع ، كذلك من الممكن أن تستعمل من قبل المبرمجين الذين يستخدمون أدوات تطوير البرمجيات من خلال الأكواد والرموز الخاصة بها ، كما أن لغة دلفي منفردة باحتوائها على مكتشف الأخطاء ومصححها بعد أن يتم الانتهاء من تدوين الكود الخاص بها .

خصائص ومميزات لغة دلفي

– تدعم البرمجة الشيئية .
– تعد من أفضل لغات البرمجة المستخدمة لتطوير الواجهات الرسومية .
– تستخدم بشكل كبير في أوروبا خاصةً لبرمجة تطبيقات ويندوز .
– تعد لغة جامعة بين سهولة لغة فيجوال بيسك VB وقوة لغة سي بلس بلس ++C .
– هي لغة ذات مستوى عالِ وبنية سهل وواضحة لأنها مبنية على باسكال .
– تستطيع العمل ضمن الإمكانات المحدودة وذلك بعكس لغات البرمجة الأخرى .
– يمكن من خلالها كتابة كود واحد يعمل على جميع منصات التشغيل .
– هي من أقوى اللغات التي تستعمل للربط بين قواعد البيانات الخاصة MYSQL .

تاريخ لغة دلفي

يرجع الفضل في إنشاء لغة دلفي إلى الشركة الأمريكية بورلاند للبرمجيات ، وقد قام المهندس الدنماركي أندرس هيلسبرغ بتشغيلها للمرة الأولى عام 1995 ، وصارت تلك اللغة منذ ذلك الحين بمثابة وسيلة لإنشاء تطبيقات الويندوز  Windows App .

خلال عام 2006 طورت الشركة الأم لغة دلفي ، وقامت بعرض اللغة للبيع مع العديد من منتجاتها للجهة الأكثر ملائمة ، إلا أن هذا الأمر لم يتم فعليًا وتم وضعها بجانب مقتنيات فرعها المستحدث CodeGear ، وقامت شركة  Embarcodero Technologies بشراؤها ، وبعد ذلك نُقلت ملكيتها إلى Idera عام 2015 .

لا يزال التطوير مستمر على لغة دلفي ، حيث تقوم IDE باستحداث نسخة جديدة منها كل ستة أشهر وترفق معها خريطة تفصيلية لشرح كافة المعلومات التي تتعلق بتلك النسخة الحديثة .

أنواع البيانات في دلفي

 المتغيرات ” Variable

وهي من الأمور الهامة جدا بكتابة الأوامر في لغة دلفي ، حيث يكمن دور المتغيرات في القيام بعملية قراءة التعليمات وتدوينها من قبل الحاسب ، ويفضل أن يتم اختيار تسميات مميزة للمتغيرات وذلك لكي تسهل إرشاد اللغة إلى ما يقصد به ، ومن السمات المميزة لتلك اللغة أنها ليست حساسة على الإطلاق لمسألة حرف كبير وصغير باللغة الانجليزية .

الأرقام ” Numbers

تقوم سطور الأوامر بلغة دلفي بالتعامل مع الأعداد بأشكالها المتنوعة وذلك سواء كانت تلك الأعداد صحيحة أو عشرية ، كذلك فهي تستعمل الأرقام بالعملة والحسابات المالية أيضًا .

البيانات النصية ” Text “

هذه الخاصة متشابهة بشكل كبير مع كافة أنواع لغات البرمجة ، فهي تقوم بفتح المجال لاستعمال الكلمات والحروف والجمل بشكل سهل ومريح ، ويتم تخزين الجمل في سياق String ، أما الحروف المنفردة فهي يتم تخزينها على هيئة متغير Char .

البيانات المنطقية ” Logical data ”  

من المعروف أن الجمل المنطقية تكون معتمدة في تنفيذها على صحة أحد الشروط الموجودة بها ، وغالبًا ما تكون نتيجتها إما صحيح أو خطأ .

مزيج من الأنوع السابقة

يمكن أن تتعامل لغة دلفي مع جملة مؤلفة من جميع البيانات التي قد تم ذكرها سابقًا .

عيوب لغة دلفي

– بعض الأشخاص يصنفون لغة دلفي على أنها واحدة من لغات البرمجة المنتهية .
– تعد لغة دلفي من لغات البرمجة الغير مشهورة كما أنها لا تستخدم حاليا بشكل كبير .
– لا تحصل اللغة على الكثير من الدعم من قبل الشركة المطورة لها .

  • The Delphi Programming Language
  • Delphi data types
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!