من افطر يوم في رمضان من غير عذر

تعرفوا على حكم من افطر يوم في رمضان من غير عذر. الحالات التي أباح الله لها الفطر في نهار رمضان دون أن ترتكب ذنباً بذلك هي المريض والمسافر، بالإضافة للمرأة

mosoah

من افطر يوم في رمضان من غير عذر

تعرفوا على حكم من افطر يوم في رمضان من غير عذر. الحالات التي أباح الله لها الفطر في نهار رمضان دون أن ترتكب ذنباً بذلك هي المريض والمسافر، بالإضافة للمرأة الحامل والنفاس، وكبار السن ممن لا يتحملون مشقة الصيام. وليس عليهم كفارة سوى قضاء ما فاتهم فقط قبل حلول رمضان آخر عليهم. أما من أفطر بغير عذر نتناول حكمه وكفارته على موقع موسوعة من خلال هذا المقال فتابعونا.

من افطر يوم في رمضان من غير عذر

  • جاء رأي جمهور الفقهاء فيمن أفطر في نهار رمضان دون وجود عذر مع إيمانه بوجوب الصيام عليه، بأنه فسق عن أمر به وأتى كبيرة من الكبائر، ويجب عليه أن يتوب لله على ما فعله.
  • فالصيام هو فرض ملزم لكل مسلم بلغ من الأمر رشده، ولا يجوز له الفطر إلا بوجود عذر شرعي.

كفارة من أفطر متعمداً في رمضان

أما بخصوص كفارة المفطر عمداً في رمضان فتختلف باختلاف السبب الذي أفطر به :

بن باز

  • أما إن كان إفطاره لأكل أو شرب، فلا تجب عليه كفارة وإنما يلزمه القضاء فقط.
  • وفي حال أخر قضاء ما عليه حتى دخل رمضان جديد، يجب عليه القضاء مع إطعام مسكين عن كل يوم لتأخيره القضاء حتى دخول رمضان آخر.
  • وأما إن كان فطره بسبب الجماع فتلزمه كفارة أن يعتق رقبة، فإن تعسر ذلك يجب عليه صيام شهرين متتاليين، فإن لم يستطع عليه إطعام ستين مسكين عن كل يوم.

الفطر خلال نهار رمضان هو فعل منكر في الشريعة الإسلامية، فهل ارتكاب هذا الإثم وتعريض نفسك للعقاب جزاء ما فعلته هو أهون على نفسك من الصيام؟، لذلك ننصحكم بمراجعة أنفسكم والتمسك بتعاليم الدين الإسلامي اتقاءً للعقاب وتنفيذاً لأوامر الله سبحانه وتعالى.

 

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!