نصائح لتفادي الاصابة بمرض الساركويد

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”982b0e758ab5b0f07bfadee4-text/javascript”] [wpcc-script type=”982b0e758ab5b0f07bfadee4-text/javascript”]

يتسبب مرض الساركويد في العديد من المضاعفات كالفشل الكلوي ، والعمى ، وكذلك عدم انتظام ضربات القلب من أكثر مسبباته ، ويعد مرض الساركويد من الأمراض المناعية التي لم يتم التعرف على مسبباتها ، وعندما يظهر يكون على هيئة بقع صغيرة متورمة حمراء ، وتظهر في جميع أنحاء الجسم ، وتظهر بوضوح في الجلد ، وتنعكس على الرئتين ، ويسمى بالأورام الحبيبية ( الجرانيلوما )، ومن أعراضه الحمى الشديدة ، وتضخم الغدد الليمفاوية ، كما يؤدي ظهوره لفقدان كبير في الوزن ، ويظهر التعب المستمر على حامله .

بعض النصائح لتفادي الإصابة بمرض الساركويد :

1 – تناول الأطعمة الصحية : يعمل الطعام الصحي على الحفاظ على صحة العامة للجسم ، ومن ثم تجنب الإصابة بالأمراض المناعية كالساركويد ، لذا يجب تناول الخضروات ، وتناول الدهون الصحية ، ويجب تناول البروتينات .

وينصح البعض بتناول ملعقة من زيت السمك 3 مرات يومياً ، وكذلك إضافة الكركم في الأطعمة يساعد في حماية الجهاز المناعي ووقايته من الأمراض المختلفة .

2- عدم التدخين ، والبعد عن المدخنين : قد يؤثر الساركويد على أي عضو من أعضاء الجسم ،وبالأخص الرئتين ، حيث أوضحت العديد من الدراسات تأثر حوالي90% لمرضى الساركويد .

3- ممارسة الرياضة بانتظام : تعمل ممارسة التمرينات الرياضية بانتظام على انتظام معدل ضربات القلب ، وتحسين الحالة المزاجية ، مما يزيد فرص الإقلاع عن التدخين ، مما يقلل فرص الإصابة بالساركويد .

4- محاولة الإسترخاء : تعمل اليوغا على تحسين الحالة المزاجية ، وتعمل كذلك على الإسترخاء والتخلص من الضغوط اليومية ،ويساعد الجسم على مقاومة الأمراض ، ويعمل على التخلص من العادات السيئة .

5 – تجنب التعرض للملوثات : يعد التعرض للأتربة ، والغبار ، والغازات السامة ، لفرص الإصابة بالساركويد ، ويزيد من فرص الإصابة بتليف الرئة ، والعمى في حالة الإصابة الفعلية بالمرض .

6- الإكثار من شرب الماء : شرب الماء يعمل على تحسين وظائف الجسم ، من خلال ترطيبه، لذا يجب شرب كميات وفيرة من الماء لتفادي الإصابة بالساركويد .

7- الحصول على الراحة ، وأخذ قسط وافي من النوم : يؤدي الإرهاق وعدم النوم ، لضعف الجهاز المناعي ، ويعمل النوم الصحي على إصلاح خلايا الجسم ، والتخلص من خطر الإصابة بالأمراض المناعية .

8- غسل اليدين باستمرار : يساعد غسل اليدين بإستمرار ، على تقليل الإصابة بفرص العدوى ، التي قد تتسبب في الإصابة بالساركويد .

9- المتابعة الطبية المستمرة : تعمل المتابعة الطبية على تقليل فرص الإصابة بمرض الساركويد ، وينصح بها كل 6 أشهر ، وقد يفيد الفحص السنوي في الحد من الإصابة به ، وذلك عن طريق الفحص بالأشعة على الصدر والرئتين .

10- يجب التعرف على أعراض المرض : لا يصنف الساركويد ضمن قائمة الأمراض الخطيرة ، ولكن مع طول فترة المرض ، قد يؤدي لأضرار بالغة لباقي أجهزة الجسم ، لذا يجب التعرف على أعراض  المرض ، للوصول للعلاج بصورة سريعة .

الأعراض الأساسية لمرض الساركويد :
تتمثل في سعال جاف ، وضيق في التنفس ، وخاصة مع بذل الجهد ، وقد تظهر على شكل طفح جلدي في الساقين ، ويعمل كذلك على حدوث التهاب وتورم في المفاصل ، ويظهر ترسب لكرات الدم الحمراء في فحوصات الدم ، كما يظهر إرتفاع لنسبة البروتين ، والكالسيوم في الدم ، كما يظهر في بعض الحالات إرتفاع لإنزيم الأنجيوتنسين .

وفي الفحص بالأشعة يظهر تعقيدات للغدد الليمفاوية ، مع إرتشاح بسيط في الرئة .

علاج الساركويد : قد يتم التعافي من مرض الساركويد تلقائياً ، ولكن عند الفحص الطبي يتم إعطاء الكورتيزون لتفادي حدوث مضاعفات عند الإصابة به .

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!