اطلع عليها يا عاشق الكتب - راسبيري باي 5 يحصل على أول نظام تشغيل (أنظمة) له

اطلع عليها يا عاشق الكتب – راسبيري باي 5 يحصل على أول نظام تشغيل (أنظمة) له

Share your love

تم الكشف مؤخراً عن الإصدار الجديد كلياً من واجهة المستخدم لـ Raspberry Pi، والمعروفة باسم Bookworm، من قبل مؤسسة Raspberry Pi. هذا الإصدار الجديد، الذي يعتبر تكييفاً للإصدار الأخير من نظام التشغيل Debian، يحمل اسم الشخصية الشهيرة من سلسلة أفلام Toy Story. رغم أن الإعلان قد يبدو عادياً، إلا أن هذا الإصدار يعد بميزات جديدة مثيرة للاهتمام.

التغيير في الأفق

الجديد الأبرز في Bookworm هو الانتقال من بروتوكول X11، الذي بدأ يظهر عليه العمر، إلى Wayland. يعد هذا التغيير بتحسين ملحوظ في الأداء لمستخدمي Raspberry Pi 4 و 5، بينما تعمل المؤسسة على جعل Wayland متوافقاً مع النماذج ذات القوة المنخفضة، مثل Raspberry Pi 3.

للحصول على مزيد من المعلومات الفنية حول تأثيرات Wayland، يمكنك الرجوع إلى هذا المقال من Tom's Hardware.

Bookworm : تجديد؟

من الناحية العملية، يوفر استخدام Wayland في Bookworm اثنين من الإضافات المفيدة للمستخدمين المتقدمين: إضافة لمراقبة التوترات الداخلية والخارجية، وإضافة تسمح برصد الحمل ودرجة حرارة الـ GPU Videocore VII لـ Raspberry Pi 4 و 5.

قد تكون بعض التطبيقات غير متوافقة مع Wayland، ولكن استخدام XWayland، وهو خادم عرض X11، يسمح للعناصر الرسومية لتطبيقات X11 بالعمل دون التعديل الإضافي من قبل المطورين.

هذا ليس كل شيء

في الوقت الذي كنا نعتقد أننا انتهينا من الأخبار المتعلقة بـ Raspberry Pi، جاءنا الإعلان عن توافق Ubuntu مع Raspberry Pi 5 ليفاجئنا.

Ubuntu، والتي ربما تكون أكثر توزيعات Linux شهرة، يجب أن تكون خياراً مثيراً للاهتمام للتجربة، خاصة في مراجعة محتملة لـ Raspberry Pi 5.

نموذج يحتذى به

على الرغم من الانتقادات التي يمكن أن توجه إلى Raspberry Pi، إلا أن هناك بعض جوانب هذا المايكرو كمبيوتر تستحق التقدير. على سبيل المثال، يتم تسهيل تثبيت نظام التشغيل على Raspberry Pi بفضل أداة Raspberry Pi Imager التي تتيح تحميل وتكوين مجموعة متنوعة من توزيعات Linux بسهولة، بما في ذلك نسخة Bookworm من RPi OS.

في الختام، على الرغم من بعض الأخطاء وعدم التوافق التي قد تحدث أثناء استخدام برامج النسخة التجريبية، تعد واجهة المستخدم الجديدة Bookworm لـ Raspberry Pi بعدد من التحسينات التي يجب أن تجعل استخدام هذا المايكرو كمبيوتر أكثر متعة.

شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!