العلاقة بين فيتامين أ وصحة الكبد

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”49c262da368cbaad1c015120-text/javascript”] [wpcc-script type=”49c262da368cbaad1c015120-text/javascript”]

فيتامين أ هو أحد أنواع الفيتامينات التي يحتاج إليها الجسم بشكل أساسي لأن له العديد من الفوائد ونقصه قد يتسبب في وجود مشاكل عديدة للجسم ويتسبب في وجود الكثير من الأمراض. وفيتامين أ له تأثير كبير على الكبد وسوف نوضح ذلك بالتفصيل.

فيتامين أ
يعرف فيتامين أ بأنه مركب عضوي قابل للذوبان في الدهون، ويتواجد هذا الفيتامين في الغذاء على شكل بيتا كاروتين ويتم تحويله في الجسم ويخزن فيتامين بصفة خاصة في الكبد.

وترجع أهمية فيتامين أ إلى تقوية الرؤية والنمو وتعزيز الجهاز المناعي وتقليل خطر الإصابة بالأمراض السرطانية لأنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة.

فيتامين أ وسرطان الكبد
أثبتت بعض الدراسات المقامة في اليابان وتسمى دراسة (ريكن للعلوم الطبية التكاملية) وتفيد تلك الدراسة أن فيتامين أ يسهم في قتل الخلايا الجذعية المتسببة في مرض سرطان الكبد ويمنع من انتشاره بشكل كبير.

مرض سرطان الكبد أحد الأمراض الفتاكة الذي يتسبب في وفاة أعداد ضخمة سنويًا في العالم وهو ثاني أنواع السرطان ضررًا بعد سرطان الرئة.

وسبب تدهور حالة المريض والوصول إلى حالة الوفاة ترجع إلى أن العلاجات قد تعالج مرض السرطان وهو في مراحله الأولى ثم ترجع إلى الظهور مرة أخرى ونتيجة ذلك تحدث الوفاة.

ولذلك أجريت دراسة على الفئران عن طريق إمداد الفئران بفيتامين أ لمشاهدة تأثيره في القضاء على سرطان الكبد وقد ثبت نجاحه.

تفاصيل الدراسة
الخلايا الجذعية السرطانية هي خلايا قادرة على البقاء على قيد الحياة وتقوم بمواجهة العلاج الكيميائي والعلاج بالإشعاع وأنواع العلاجات الأخرى، وبذلك تتكاثر وتنتشر الخلايا السرطانية في أماكن أخرى في الكبد.

فقد وجد فريق البحث أن فيتامين أ له القدرة على محاربة الخلايا السرطانية الموجود في الكبد والعمل على القضاء عليها قبل انتشارها وتكاثرها دون أن يضر ذلك بخلايا الجسم الأخرى.

مصادر الحصول على فيتامين أ
يتم الحصول عليه من المصادر الحيوانية المتمثلة في الكبدة والأسماك الدهنية وزيت السمك والزبدة والجبن والبيض.

ويمكن الحصول عليه من المصادر النباتية فهي تتواجد في النباتات التي تتميز بصبغة برتقالية مثل الجزر والشمام والبابايا والبطاطا وتتواجد في بعض الخضروات الورقية مثل السبانخ والفلفل والكوسا وغيرها.

أعراض نقص فيتامين أ
وقد يتم نقص فيتامين أ في الجسم بسبب الحرمان الغذائي من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين أ، أو حدوث خلل في عملية امتصاص فيتامين أ أو تخزينه في الجسم.

ويمثل النقص في فيتامين أ إلى الآتي:

1-التليف الكبدي لأن فيتامين أ من أكثر الفيتامينات التي تخزن في الكبد ويحافظ على سلامته.
2-قصور البنكرياس.
3- اضطراب القناة الصفراوية.
4- الإصابة بالعشى الليلي.
5- زيادة خطر الإصابة بالكثير من المشاكل التي تنتج عن الفطريات والعدوى  وخاصة في الحنجرة والبطن والصدر.
6- تؤثر على وجود مشاكل في الخصوبة لدى الرجال والنساء.
7- وجود مشاكل في الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي والمسالك البولية.
8- يعمل فيتامين أ على تعزيز عمل الجهاز التناسلي لدى المرأة وفي نفس الوقت يقوم على تنشيط الدورة الدموية لدى الجسم كله.
9- يفيد فيتامين أ الأم الحامل من التعرض لمشاكل الحمل والإجهاض كما يدخل في تكوين الجنين كما أنه يقوي من الجهاز المناعي لدى الجنين.

ولكن يجب الحذر من الإفراط من تناول فيتامين أ بكثرة وخاصة للام الحامل لأن ذلك قد يؤدي إلى ظهور تشوهات في الجنين والعيوب الخلقية في الجنين.

كما يباع فيتامين أ في أقراص تباع في الصيدليات لمن يواجه مشكلة في نقص فيتامين أ.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!