شرح أهم ادوات الفوتوشوب للتصميم

تعرف في هذا المقال من موسوعة على شرح ادوات الفوتوشوب للتصميم إذ أن مجال التصميم أصبح من أبرز المجالات الشائعة في سوق العمل، والتي تتطلب العديد من المهارات

mosoah

شرح ادوات الفوتوشوب للتصميم

تعرف في هذا المقال من موسوعة على شرح ادوات الفوتوشوب للتصميم إذ أن مجال التصميم أصبح من أبرز المجالات الشائعة في سوق العمل، والتي تتطلب العديد من المهارات من المصمم أبرزها الإبداع والابتكار، إلى جانب احترافيته في استخدام برامج التصميم مثل برنامج فوتوشوب الذي يعد البرنامج الأشهر على مستوى العالم في التصميم، والذي يتيح لك إدخال التعديلات في الصور وتحريرها، كما أنه يعد من أساسيات التصميم لمن يرغب في تعلم المجال حيث يبدأ أولاً بتعلم هذا البرنامج، ويمكن تشغيله على مختلف أنظمة التشغيل سواء نظام ويندوز أو نظام ماك.

وتتمثل التعديلات التي يمكن إجرائها في برنامج فوتوشوب تغيير الخلفيات، أو التخلص من العيوب الموجودة في الصور الشخصية، إلى جانب إنشاء أشكال فنية من الرسوم التوضيحية وغيرها، ولا يقتصر استخدامه فقط في إدخال تعديلات في الصور بل في مقاطع الفيديو أيضًا

ادوات الفوتوشوب للتصميم

أداة Magnetic Lasso Tool

تتيح لك هذه الأداة التحكم في إطار الجزء الذي ترغب في التعديل عليه داخل الصورة، حيث يتم تحديد هذا الجزء من ثم يتم البدء بإدخال التعديلات عليه.

أداة (Crop Tool (c

أما عن هذه الأداة فهي مختصة بقص جزء من الصورة، وتتيح لك القيام بذلك بدون تحديد المقاس أو بتحديدها بمقاس معين إذا كنت ترغب في قص الجزء وفقًا لمقاسات محددة.

أداة (Magic Wand Tool (W

وهي الأداة المختصة بخلفيات الصورة، حيث أنها تستخدم في تكوين الشكل الخاص بالخلفية التي تم تحديدها، إلى جانب إزالة الخلفية القديمة وإضافة الخلفية الجديدة للصورة.

أداة (Healing Brush Tool (J

وهي الأداة الخاصة بالدمج والتي تتيح لك نقل عنصر من الصورة وإضافته إلى جزء آخر.

أداة (Marquee Tool (M

من خلال هذه الأداة يمكنك تحديد العنصر الذي ترغب في إدخال التعديلات فيه، ولكن لا يكون التحديد عشوائيًا بل بأشكال هندسية مثل المستطيل، وفي حالة رغبتك في تحديد العنصر بشكل آخر مثل الدائرة فيمكنك الضغط على زر Shift في لوحة المفاتيح، وكذلك يمكنك الضغط على نفس الزر لتحويله إلى شكل آخر مثل المربع.

أداة (Move Tool (V

وهي الأداة الخاصة بالنقل حيث تستهدف نقل أجزاء الصورة من مكان إلى مكان آخر، وذلك يكون من خلال الضغط على مكان الجزء المراد نقله.

أداة (Eyedropper Tool (I

تختص هذه الأداة بإدخال التعديلات في ألوان الصور بمختلف أنواعها، وفي حالة تعذرك في عدم إيجادها يمكنك البحث عنها في أداة 3D Material Eyedropper Tool أو في أداة Color Sampler Tool، ويتم استخدام هذه الأداة من خلال تحديد اللون المطلوب ليتم إضافته بعد ذلك في القائمة الخاصة بتبديل الألوان.

أداة (Type Tool (T

أما عن هذه الأداة فتكمن وظيفتها في إضافة الكتابات على الصورة، وهي تتيح لك إضافة العبارة المكتوبة أفقيًا أو رأسيًا.

أداة Dadge Tool

تختص هذه الصورة بتعزيز بياض المساحات التي لم ترسم فيها بعد لتمييزها عن المساحات الأخرى.

أداة Sponge Tool

وظيفة هذه الأداة تكمن في إدخال تعديلات في الألوان فمن خلالها يمكنك إضافة فيها التأثيرات اللونية بالأبيض والأسود، أو خفض أو تعزيز درجات الألوان في الصورة.

أداة (Zoom Tool (Z

تعد هذه الأدوات من أهم الأدوات في برنامج فوتوشوب حيث أنها تتيح التقريب والتكبير في أجزاء الصورة حتى يظهر لك الجزء المطلوب التعديل فيه بشكل أوضح، كما تتيح لها تصغير حجم الصورة للعودة إلى حجمها الأساسي أو الحجم الأصغر.

أداة (Hand Tool (H

أما عن هذه الأداة فوظيفتها تكمن في الوصول إلى مختلف عناصر الصورة عقب تقريبها وتكبيرها.

أداة (Pen Tool (P

أما عن هذه الأداة فوظيفتها تكمن في الحصول على شكل أوضح لأجزاء الصورة من خلال إضافة خطوط لها.

أداة (Lasso Tool (L

من خلال هذه الأداة يمكنك التحديد بشكل دقيق العنصر الذي ترغب في نقله.

أداة Polygonal Lasso Tool

وهي أداة تؤدي نفس وظيفة الأداة السابقة ولكنها تختلف عنها في تحديد عناصر الصورة بخطوط واضحة ودقيقة عن الأداة السابقة.

أدوات الرسم في برنامج فوتوشوب

يضم البرنامج مجموعة أخرى من البرامج التي يمكنك استخدامها في إنشاء أعمالك الفنية من الرسوم التوضيحية وغيرها، وذلك مثل:

أداة Brush Tool

من بين الأدوات الأساسية في رسم الأشكال بخطوط عادية، وفي حالة رغبتك في رسم خطوط أفقية أو رأسية فيتم ذلك من الضغط على زر Shift من لوحة المفاتيح.

أداة Pencil Tool

في حالة رغبتك في رسم الأشكال بخطوط رفيعة فإن هذه الأداة هي الخيار الأمثل لك، حيث أنها تختلف عن الأداة السابقة في حجم الخط فقط.

أداة (Paint Bucket Tool (G

تختص هذه الأداة بإضافة اللون المحدد إلى الجزء الذي رسمته، وهي لا تضيف اللون داخل جزء محدد فحسب بل إلى كافة الأجزاء الأخرى المتصلة بها، ولكن في حالة انفصال الأجزاء عن بعضها البعض ففي تلك الحالة يتم تلوين الجزء المحدد فحسب.

أداة (Eraser Tool (E

أداة الممحاة المختصة بمسح الخطوط المرسومة الغير مرغوبة في الرسم.

أداة (History Brush Tool (Y

تعد هذه الأداة من أهم الأدوات في الرسم، وذلك لأنها تتيح لك الرجوع إلى التعديلات السابقة التي أجريتها من أجل إدخال تعديل آخر، وهذا بدوره لا يغير من التعديلات الأخرى السابقة، وذلك في حالة تعديل الألوان أو أشكال الرسومات.

أداة Sharpen Tool

في حالة رغبتك في تحديد المناطق التي رسمت فيها لتظهر بشكل أوضح فيمكنك الاستعانة بهذه الأداة.

أداة Blur Tool

تختص هذه الأداة بتشويش المناطق التي ترسم فيها، وفي حالة رغبتك في التقليل من سطوع الألوان فيمكنك الاستعانة بهذه الأداة أيضًا.

أداة (Rectangle Tool (V

تتيح لك هذه الأداة رسم أشكال هندسية في الصورة بمقاسات دقيقة سواء مستطيل أو مربع، فالشكل الافتراضي الذي سيظهر لك المستطيل والذي يمكنك تحويله إلى مربع من خلال الضغط على زر Shift من لوحة المفاتيح.

أداة Burn Tool

وظيفة هذه الأداة تتلخص في جعل المساحة التي لم يتم الرسم فيها داكنة اللون حيث تكون رمادية أو سوداء.

أداة (Path Tool (A

تعد أداة من أدوات النقل وتختص فقط بنقل المسارات المرسومة في الصورة.

أنواع برامج فوتوشوب

يضم برنامج فوتوشوب عدة أنواع وفقًا لمستوى احترافية المصمم، وتتمثل هذه الأنواع فيما يلي:

برنامج Adobe Photoshop

يمثل البرنامج الأساسي لمن يرغب في تعلم أساسيات التصميم من المبتدئين، وذلك لسهولة استخدامه مقارنةً بالأنواع الأخرى، ويتيح لك هذا البرنامج التعديل في الصور بشكل متطور.

برنامج أدوبي فوتوشوب CC

يستخدمه هذا البرنامج من سبق له استخدام البرنامج السابق وعلى دراية كاملة بأدواته، ويستخدمه كلاً من المصمم والمصور في تعديل وتحرير الصور بطريقة أكثر احترافية.

برنامج لايت كلاسيك

أما عن هذا البرنامج فيعد البرنامج المناسب للمحترفين للمصممين والمصورين، ففيه يتم الانتقال من مرحلة تحرير الصور إلى إنشاء الأعمال الفنية من الرسوم التوضيحية وغيرها، فهو يناسب أكثر من يرغب إنشاء هذه الرسومات، وليس مختصًا بالتعديل في الصور.

برنامج لايت CC

لا يختلف هذا البرنامج عن البرنامج السابق فهو من البرامج المحترفة أيضًا في إنشاء الرسومات، ولكنه أكثر مرونة من البرنامج السابق حيث يمكن تحميله على متاجر الهواتف المحمولة سواء الآندرويد أو الآيفون.

مراجع

1

2

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!