ماهي مراحل الأتمتة

Share your love

الأتمتة هي ابتكار التكنولوجيا وتطبيقها من أجل التحكم ومراقبة إنتاج وتسليم مختلف السلع والخدمات ، ينفذ المهام التي تم تنفيذها من قبل البشر ، ويتم استخدام الأتمتة في عدد من المجالات مثل التصنيع والنقل والمرافق والدفاع والمرافق والعمليات ومؤخراً تكنولوجيا المعلومات وتنقسم الاتمتة إلى أربع مراحل رئيسية.

مراحل الأتمتة

تتبع العملية البسيطة في قواعد البيانات 

يعد تتبع سير العمل الأساسي وإعداد التقارير في قواعد البيانات المنظمة شيئًا تحتاج إلى احتضانه قبل البدء في استخدام RPA ، نظرًا لأن أداة RPA ستؤدي مهام مثل استرداد البيانات من مصدر وإدخالها في تطبيق آخر ، فمن المهم أن يتم تخزين بيانات تتبع المعاملات بتنسيق منظم ، مثل قاعدة بيانات علائقية ، إذا تم تسجيل البيانات الخاصة بتتبع نشاط أرضية المتجر فقط على أوراق المهام الورقية التي يجب فحصها أو إدخالها ، فأنت تجعل من الصعب جدًا استخدام الأدوات.

إدارة عمليات الأعمال المستندة إلى القواعد (BPM)

 يعد استخدام الأتمتة والتعليمات البرمجية (مثل وحدات الماكرو) أو الكود الكاذب (مثل البرامج النصية) داخل تطبيقات BPM هو الخطوة الحقيقية الأولى في اعتماد RPA ، تتطلب بعض الأدوات مهارات ترميز التنسيق واستخدام واجهات برمجة التطبيقات ومهام البرمجة الأخرى التي تتطلب أن يقوم محلل الأعمال الذي يعمل على عملية إنشاء متطلبات سيتم ترميزها بواسطة مبرمج   تسمح أدوات الجيل الأحدث بكل من الترميز التقليدي للمنطق ، بالإضافة إلى واجهات كود منخفضة / بلا تعليمات برمجية مثل أدوات السحب والرسم الانسيابي التي تسهل على غير المبرمجين إنشاء عملية تجارية تلقائية ، قد تؤدي العملية في خطوة النضج هذه إلى توجيه طلب شراء إلى مدير للموافقة عليه إذا كان أقل من 500 دولار ، وإرساله إلى نائب الرئيس إذا كان يتراوح بين 500 و 5000 دولار ، مع عمليات شراء أكبر تتطلب موافقة المدير المالي ، ثم توجيهه إلى الممثل التالي في العملية بعد الموافقة عليها.

التعلم وإنشاء الروبوت 

باستخدام نجاح المرحلة الأخيرة من التشغيل الآلي لأبسط المهام ، في هذه الخطوة ، يتم أتمتة المهام الأكثر تعقيدًا ، يتم استخدام الأدوات التي تقوم بنسخ البيانات من شاشة وإدخالها في شاشة أخرى لإنشاء برمجة الروبوت ، والتي تشبه العاملين في البرامج للمحاسبة ، ويمكن للبوتات القيام بأشياء مثل استخراج البيانات من فواتير البائعين وتسجيلها في جدول بيانات أو إدخالها في حزمة محاسبة ، ويتعلم برنامج الأتمتة المهمة عن طريق جعل البرنامج يراقب إنسانًا يدخل فاتورة واحدة أو أكثر ، ثم يكرر المهمة عدة مرات يقوم البشر بعد ذلك بإجراء تصحيحات على البيانات التي تتم معالجتها بواسطة الروتين وتقديم مدخلات للمساعدة في أن تكون أكثر فعالية.   

المنطق

هو أصعب شيء تقوم به أجهزة الكمبيوتر ، وهو من أصعبها أيضًا على المدى المتوسط ​​إلى الطويل ، ستكون أنواع المهام التي سيتم تشغيلها تلقائيًا معقدة بشكل متزايد ، يتطلب التفكير الذكاء الاصطناعي والتعلم العميق ، حيث يتم تحليل كميات كبيرة من البيانات للأنماط ، ثم يتم استخدامها لتحسين أداء المهمة ، على الرغم من أن التطبيقات القديمة غير المتصلة بالإنترنت مثل QuickBooks Desktop لا تحتوي على مئات الآلاف من المعاملات المطلوبة لتحسين هذه الخوارزميات ، عندما يتم نشر تطبيقات مماثلة في بيئة قائمة على السحابة ، فإن البيانات تكون مركزية ومن الممكن استخدام البيانات في التجميع لاستخدام التعلم الآلي والتعلم العميق.[1]

الأتمتة وبيئة المكتب

على مدى الأربعين سنة الماضية ، غيّرت تكنولوجيا المعلومات بيئة المكتب بالكامل ، وأصبحت وظائف مثل الاتصال والتوثيق والمراسلات والإيداع مؤتمتة بالكامل ، وتبدو المكاتب اليوم وتبدو مختلفة تمامًا عما كانت عليه في الخمسينات.

بصرف النظر عن الاختلاف الكبير في مستويات الديسيبل ، فإن مكاتبنا اليوم لديها أثاث أقل بكثير ، تستخدم المكاتب في الآلات الكاتبة بصوت عال وخزائن حفظ الملفات وغيرها من الأثاث.

كان مكتب المكتب العادي مليئًا بالمواد والمعدات ، وتضمنت الأمثلة مجلدات مليئة بالمستندات الورقية والآلات الحاسبة ودفاتر الهاتف والدباسات واليوميات والملاحظات اللاحقة ، وكان هناك أيضًا ملفات Filofax وشريط لاصق وأقلام وحتى خرائط وأطالس ورقية.

في حين أن بعض العاملين في المكاتب التقليدية لا يزالون يحتفظون بعدد من هذه العناصر في مكاتبهم ، فإن التكنولوجيا والأتمتة قد ألغت الحاجة لمعظمها.

الأتمتة والعمل المرن

حولت التكنولوجيا معظم العاملين في اتمتة المكاتب من روتين ثابت من 9 إلى 5 إلى العمل المرن ، بفضل الإنترنت والسحابة وأجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة اللوحية والهواتف الذكية ، يمكننا الآن العمل من أي مكان ، لا يمكننا فقط العمل أينما نريد ، ولكن أيضًا متى أردنا ذلك.

تعني هذه المرونة أن الناس أصبحوا الآن أكثر قدرة على إدارة توازنهم بين العمل والحياة ، ومع ذلك لدينا الآن مشكلة جديدة لا يمكننا التوقف عن العمل تمامًا بعد الآن.

كانت فروع البنوك لديها الكثير من الموظفين والعملاء اليوم ، يقوم عدد أقل وأقل منا بعملنا المصرفي فعليًا داخل أحد الفروع. نحن نقوم بمعظم أعمالنا المصرفية عبر الإنترنت أو من خلال التحدث إلى الروبوتات على الهاتف.

حتى لو ذهبنا إلى فرع ، فإن معظمها الآن مليء بالآلات والتكنولوجيا بالداخل ، تتيح لنا هذه الآلات المتطورة استكمال مهامنا المصرفية في الواقع ، يمكن لمعظمنا التعامل بسهولة دون الحاجة إلى مقابلة مصرفي بشري وجها لوجه.

الأتمتة في بيئة التصنيع

شهد التصنيع تغيرات هائلة على مدى العقود القليلة الماضية ، وانخفض التوظيف في الصناعات التحويلية في الاقتصادات المتقدمة بشكل كبير.

في عام 1996 ، عملت أربعة عشر بالمائة من القوة العاملة الأمريكية في التصنيع ، مقارنة بـ 8 ٪ فقط اليوم كان هذا التراجع الكبير خلال عقدين فقط.

لم تختف كل هذه الوظائف بسبب الأتمتة ، وقد تحولت بعض الوظائف إلى الخارج إلى دول ذات تكاليف عمل أرخص ، ومع ذلك ، كانت نسبة كبيرة من هذه الخسارة بسبب الأتمتة ، ويقول الخبراء أن معدل التراجع في العمالة الصناعية لن يتباطأ في الواقع ويتوقع معظمهم أن المشكلة ستزداد تدريجيًا وأسرع.[2]

مزايا الأتمتة

السرعة

تتطلب عمليات تكنولوجيا المعلومات عددًا كبيرًا من المهام المتميزة ، ويمكن لمسؤول تكنولوجيا المعلومات إنجاز كل مهمة يدويًا ، ولكن متطلبات الأعمال الحديثة تفرض ضغطًا غير عادي على موظفي تكنولوجيا المعلومات للاستجابة بسرعة للاحتياجات عبر البنية التحتية الكبيرة والمعقدة لا يستطيع البشر توفير وتكوين أعباء العمل في دقائق وإنجاز جميع المهام الروتينية الفردية المطلوبة ، في أي وقت من اليوم تحرر الأتمتة المسؤولين من الوقت الذي يقضيه في المهام الروتينية حتى يتمكنوا من تطبيق أنفسهم على المشاريع ذات القيمة المضافة للأعمال ، مثل تحسين البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات وتجربة التقنيات والمنتجات الواعدة الجديدة.

المرونة

تتغير العمليات بمرور الوقت مع نمو البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والتغيرات ، وتتطور التقنيات وأفضل الممارسات ، تظل العمليات المؤتمتة ثابتة حتى يقرر الشخص تغييرها يجب أن يكون لدى المؤسسات سير عمل محدد لتحديث عمليات الأتمتة وإعادة التحقق منها ، بما في ذلك إصدارات الأتمتة المنضبطة التي تتتبع كيفية تغير المهام بمرور الوقت.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!