نصائح مهمة لمساعدة مريض الاكتئاب

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”dc8eb45db569f6999897f2b0-text/javascript”] [wpcc-script type=”dc8eb45db569f6999897f2b0-text/javascript”]

إذا كان لديك صديق يعاني من مرض الاكتئاب، وتريد ان تقوم بمساعدته، فانت حقا صديق جيد ولكن عليك ان تنتبه، فمريض الاكتئاب شخص حساس جدا تؤثر عليه أي كلمة، قد يكون من الصعب معرفة ما يجب فعله بالضبط، فهناك بعض النصائح التي يجب ان تعرفها حتى تتمكن من مساعدة صديقك بطريقة جيدة.

1- كن على اطلاع
كثير من الأشخاص لا تعرف ما هو الاكتئاب او ما الذي يعانيه الشخص المصاب، فأول خطوة يجب عليك فعلها لمساعدة صديقك المصاب هي ان تكون على دراية جيدة بمرض الاكتئاب، فهذا يساعدك على فهم ما يمر به الشخص المصاب بشكل أفضل.

2-كن مستمع جيد
إذا كان صديقك لا يتحدث كثيرا فعليك ان تقوم بطرح بعض الأسئلة التي تجبرهم على التحدث، مثل ماذا يمكنني ان افعل للمساعدة، او ما الذي تراه مفيد لك، ولكن قبل ان تقوم بهذه الخطوة معه، عليك ان تختار الوقت والمكان المناسب حتى يتمكن الشخص المصاب من الاسترخاء والتحدث براحة، ويجب ان تتجنب التحدث في هذه الأمور إذا كان الشخص مستاء.

3- يجب ان يأخذ مشاعرهم على محمل الجد
إذا كان الشخص يعاني من اعراض الاكتئاب، فانهم من الصعب جدا ان تقوم بأمرهم بأشياء صعب ان يفعلوها، مثل ابتسم، اخرج من هذه الحالة، أنسي ما يحزنك، ولكن يمكنك ان تستمع إليهم وتثبت ان مشاعرهم اهم بالنسبة لك، ويجب ان يظهر ذلك عن طريق بعض كلماتك، مثل من المؤكد ان ذلك صعب حقا، او انا هنا يا صديقي عندما تريد التحدث، وقتها سيشعر أنك تأخذ مشاعره على محمل الجد.

4- يجب ان تعرف ما هي خطوات الدعم
إذا كان صديقك قد قام بزيارة طبيب نفسي عام او اخصائي صحة عقلية، فهذه خطوة رائعة جدا، وهي واحدة من اهم خطوات الدعم النفسي الذي يأخذها، وينصحه الطبيب بالكثير من الخيارات التي تساعده على تجاوز هذه الازمة.

5- التواجد الدائم في الحالات الطارئة
إذا كنت تعتقد ان صديقك قد يكون في خطر او يمكن ان يقوم بإيذاء نفسه او يفعل ذلك لشخص اخر، فعليك ان تطلب المساعدة على الفور وان تقوم بالاتصال بالطوارئ، ان تقوم بأخبار شخص تثق به.

6- اعتن بنفسك
قد يكون من المرهق والمتعب والمحبط أيضا ان تقوم بالتعامل مع شخص يعاني من الاكتئاب، فوقت ما تكون هناك تدعم صديق مصاب بالاكتئاب، يجب أيضا ان تعتني بنفسك جيدا، فعليك ان تراقب مزاجك وانت تتعامل مع مريض اكتئاب، وأيضا لا تتخلى عن الأشياء التي كنت تستمتع بها وعليك ان تتأكد دائما من أنك تحصل على وقت خاص للقيام بهذه الاشياء .

كما يجب عليك ان تخصص وقت دائم للاسترخاء والتخلي عن أي توتر قد حدث لك في اليوم، ومن اهم الأشياء التي يجب عليك القيام بها هي ان تحصل على دعم، فيجب في هذه الفترة ان تحصل على الدعم العاطفي، فيمكنك ان تقوم بالتحدث الي الأشخاص الذين تثق بهم حتى تتمكن من تجاوز هذه الازمة.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!