أضرار الإفصاح عن الذات

تجيب باحثة السلوك التنظيمي كيري جيبسون (Kerry Gibson) في هذا المقال عن بعض الأسئلة حول دراستها: عندما تؤلم المشاركة: كيف ولماذا يُقوض ضعف الإفصاح عن الذات العلاقات التي ترتكز على المهام التي يؤديها أشخاصٌ رفيعو المستوى.

بالنسبة إلى الأشخاص الذين لم يسمعوا بعملكِ بعد، هل يمكنكِ وصف النتائج التي توصلتِ إليها في بضع جمل؟

في سلسلة من التجارب، أجريت أنا والمؤلفتان دانا هراري (Dana Harari) وجنيفر كارسون مار (Jennifer Carson Marr) محاكاة لبيئات العمل ودرسنا ما يحدث عندما يكشف شخص ما عن معلومات شخصية عن نفسه في أثناء إكمال مهمة مع زميل في العمل، فوجدنا أنَّ نوع المعلومات الشخصية التي جرى مشاركتها هام بقدر أهمية الشخص الذي شاركها.

عندما يكشف شخص رفيع المستوى، مثل الموظف المتميز عن نقطة ضعف بدلاً من معلومات محايدة أو إيجابية، يفقد مكانته في عين زميله في العمل، وينشأ بينهما صراع، وتتدهور علاقتهما، وينخفض تأثيره في زميله طوال المهمة، ومن المثير للاهتمام، أنَّه عندما يكون الإفصاح بين شخصين بالمنزلة نفسها، لا يواجهان أيَّاً من هذه النتائج السلبية.

ما الذي دفعكِ للتحقيق في هذه المسألة؟

ظهر اهتمامي بالإفصاح عن الذات منذ سنوات عندما كنت أعمل في عالم الشركات؛ حيث نشر أحد الزملاء صورة مثيرة للفضول على وسائل التواصل الاجتماعي جعلتني أتساءل عن ردة فعل الآخرين في العمل على هذه الصورة، فعلى الرغم من أنَّ الدراسات التي صممناها في الواقع مختلفة بعض الشيء عن هذا السيناريو – الإفصاح عن نقطة ضعف بدلاً من مشاركة صورة مشكوك فيها – إلَّا أنَّ اهتمامي بكيفية تأثير الإفصاح عن الذات في علاقات العمل يظل قضية بحث مركزية بالنسبة إلي.

أعتقد أنَّنا لا نعرف ما يكفي عن كيفية تأثير الإفصاح عن الذات – سواءً من خلال وسائل التواصل الاجتماعي أم التفاعلات وجهاً لوجه – في الطرائق التي تظهر بها علاقاتنا في العمل وتتطور، برأيي، يعتمد الكثير من العمل على العلاقات الثنائية؛ لذلك، أركز بحثي على محاولة فهم كيفية تطوير علاقات العمل والحفاظ عليها.

بالنسبة إلى أولئك الذين يُقدِّرون المصداقية ويشعرون بأنَّها تتضمن تقبُّل نقاط ضعفنا، ماذا يجب أن نفعل؟ هل هناك طريقة فعالة لإظهار نقاط ضعفك لزملائك الذين يحتلون منزلة أدنى من منزلتك؟ أم هل ينبغي لنا الاستغناء عن المصداقية الكاملة؟

أولاً، أعتقد أنَّك تطرح نقطة هامة حول دور الضعف بالنسبة إلى المصداقية، أنا أتفق معك، أعتقد أنَّ الضعف قد يكون جزءاً هاماً من المصداقية، أو من مصداقيتك مع نفسك، ومع ذلك، بدأت أتساءل عما إذا كان هناك طرائق لتكون صادقاً دون الإفصاح على الفور عن جميع نقاط ضعفك؛ وأعني بذلك الإفصاح عن عدم الأمان والعيوب، كما يفعل بعض الناس؛ وبعبارة أخرى، لقد جعلني عملي أتساءل عن ميولي لمشاركة نقاط ضعفي مع الجميع، يمكنني مشاركة المزيد هنا، لكنَّني أحاول التعلُّم.

يشير بحثنا مبدئياً إلى أنَّ الإفصاح عن الضعف للزملاء الذين يحتلون منزلة أقل من منزلتنا ليس الخيار الأكثر حكمة، ولكن نظراً لأنَّ هذه الدراسة أُجريت كتجربة مخبرية ركزت على الأشخاص الذين يعملون معاً في مشروعٍ لأول مرة، فلا يمكننا بسهولة تعميم نتائجنا على العلاقات المستمرة، فهناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد ما إذا كان للإفصاح عن الذات وقع مختلف في سياق العلاقات الراسخة، مثل زميل منزلته أدنى من منزلتك ولكنَّك تعمل معه منذ سنوات عدَّة، فقد يكون هناك أيضاً طرائق للتخفيف من الجوانب السلبية المحتملة للإفصاح عن نقاط الضعف لزملاء العمل الأدنى منزلة.

ومع ذلك، أعتقد أنَّ هذه الدراسة تسلط الضوء على حقيقة أنَّه لن يتفاعل الجميع مع الإفصاح نفسه بالطريقة نفسها بالضبط؛ حيث تُظهر النتائج التي توصلنا إليها أنَّه عندما نُبقي كل شيء آخر كما هو، يتفاعل الأقران وذوو المكانة الأدنى على نحو مختلف تماماً مع الإفصاح نفسه بالضبط؛ لذا إلى أن نُجري المزيد من الأبحاث حول الفروقات الدقيقة في الإفصاح عن الذات، أعتقد أنَّه لدينا خياران.

من ناحيةٍ أخرى، يمكننا أن نستمر في مشاركة نقاط ضعفنا إن كان ذلك يجعلنا نشعر بالمصداقية، على الرغم من إدراكنا أنَّ ذلك قد يضر ببعض علاقاتنا، فبالنسبة إلى بعض الناس، قد يكون العيش بمصداقية وضعف أمراً يستحق العناء.

من ناحية أخرى، جعلتني النتائج التي توصلنا إليها أتساءل عن كيفية الموازنة بصورة أفضل بين المصداقية والضعف، فقد يكون هناك طرائق لنكون صادقين دون الإفراط في الإفصاح عن نقاط ضعفنا عشوائياً، لقد بدأت أتساءل عما إذا كان الضعف مصدراً شخصياً أثمن مما كنت أظن، فربما يجب التعامل مع الضعف باحترام أكبر، فهو مصدر شخصي يستحق مزيداً من الاهتمام فيما يتعلق بمن نشاركه معه، وربما متى نختار مشاركته.

ما خُططكِ المستقبلية؟

هناك الكثير من الأسئلة حول علاقات العمل التي أريد استكشافها، أولاً، أُخطط لمواصلة عملي في الإفصاح عن الذات في المقام الأول؛ وذلك لاعتقادي أنَّه جزء هام من تطوير العلاقات، ولا أعتقد أنَّنا كنَّا نعرف ما يكفي عن ذلك قبل ظهور وسائل التواصل الاجتماعي، والآن بعد أن أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي تتيح الإفصاح عن الذات بطرائق عديدة مقصودة وغير مقصودة؛ أعتقد أنَّه من الهام أكثر من أي وقت مضى فهم تأثيرات الإفصاح عن الذات في علاقات العمل.

ثانياً، سأستمر في العمل الذي بدأته بأطروحتي حيث أحاول تحليل التأثيرات العلائقية للتعاطف مع الذات، لقد جعلتني أسئلتك أتساءل عما إذا كان هناك صلة لم أفكر فيها من قبل بين التعاطف مع الذات والحاجة إلى مشاركة نقاط الضعف، ربما هناك ارتباط بين هذه الأبحاث أكثر مما كنت أظن.

المصدر

Source: Annajah.net
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!